الدواجن

أسباب ارتفاع الرطوبة في فرشة الدواجن

أسباب ارتفاع الرطوبة في فرشة الدواجن

أسباب ارتفاع الرطوبة في فرشة الدواجن
أسباب ارتفاع الرطوبة في فرشة الدواجن

أسباب ارتفاع الرطوبة في فرشة الدواجن

أسباب ارتفاع الرطوبة في فرشة الدواجن حيث تسبب ارتفاع رطوبة الفرشة الى الاصابة بالامراض فى الدواجن و فى تلك المقالة سوف نتحدث عن اهم الاسباب فى ارتفاع نسبة الرطوبة فى الفرشة و كيفية الوقاية من تلك الاسباب 

  • استخدام أنواع رديئة من الفرشة والتى لا يمكنها امتصاص كميات كافية من الرطوبة (المياة )، مثل استخدام القش أو التبن أو نشارة الخشب رديئة … الخ . حيث افضل انواع الفرشة المتخدمة فى تربية الدواجن هى نشارة الخشب المتوسطة ليست الناعمة او الخشنة مع تجنب وجود لاى مواد صلبة فى النشارة .
  • عدم استخدام المربى نشارة خشب بالكميات و السمك الكافي ، حيث الحفاظ على وجود كميات كافية من نشارة الخشب بالكمية او السمك الكافى يساعد ذلك فى زيادة قدرتها على امتصاص كم الرطوبة الزائد، وكلما قلت كمية النشارة ساعد فى انخفاض قدرة الفرشة على الامتصاص الرطوبة الزائدة و لذلك من الضرورى التخلص من الفرشة المبللة باستمرار .
  • زيادة الكثافة العددية للدواجن داخل عنبر التربية أي تربية عدد كبير من الدواجن فى مساحة بسيطة أكثر من العدد الموصى به لكل فى تلك المساحة .
  • عدم توزيع المساقى فى العنبر بالشكل الملائم بالاضافة الى انخفاض مستوى المساقى عن مستوى ظهر الطائر مما يتسبب فى ارتفاع نسبة الرطوبة فى الفرشة بالاضافة الى استخدام مياة ذات صفات رديئة مما يتسبب فى زيادة الرطوبة فى الفرشة .
  • سؤء عملية التهوية فى عنابر الدواجن لها دور اساسى فى ارتفاع نسبة الرطوبة فى عنبر التربية و وصول الرطوبة الى الفرشة مما يتسبب فى الاصابة بالامراض المعوية مثل الكوكسيديا و الكلوستريديا  .
  • استخدام عليقة غير متوازنة فى محتواها من العناصر الغذائية او استخدام عليقة سيئة أو فاسدة مما يتسبب فى زيادة استهلاك الطائر للمياة و زيادة الرطوبة فى الفرشة .
  • الاصابة بالامراض و المرتبطة بظهور الإسهال في قطيع الدواجن .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock