أعراض مرض الدرزي فى البط

أعراض مرض الدرزي فى البط

 أعراض مرض الدرزي فى البط
أعراض مرض الدرزي فى البط

أعراض مرض الدرزي فى البط حيث يعتبر واحد من اخطر الأمراض المسببه خسائر فادحة لمربي طيور البط و الأوز وهو احدى اهم الامراض الفيروسيه فى البط  وهو من الامراض المعدي شديد الضراوة  التى تصييب البط وصغار الاوز .

 أعراض مرض الدرزي فى البط :-

يعود تاريخ المرضى لمرض الدزرى فى البط إلى عام 1969 وانتشر في جميع أنحاء العالم ، مما تسبب في ارتفاع معدل النافق بين صغار البط والإوز بسبب الإصابة بفيروس بارفو وفيروس الإوز. و تظهر الصورة المرضية بين الطيور في عدة اشكال فقد تكون حادة أو تحت الحادة أو مزمنة وفي الصورةالحادة يكون النفوق 100% ،

طرق نقل العدوى

يخرج الفيروس بكميات كبيرة مع الزرق و يساعد ذلك على الانتشار السريع للعدوى وذلك من خلال الاتصال المباشر و الاتصال الغير المباشر . بالاضافة الى العدوى تنتقل من الأم إلى الاجنة ،حيث فترة الحضانة فى العدوى تمتد من 1-5 أيام .

الأعراض الظاهرية :-

اهم الاعراض المرضية الظاهرية التى تظهر على البط  تتمثل فى فقدان للشهية و الخمول الواضح على الطائر . بالاضافة الى بطئ فى الحركة بالاضافة الى إسهال مائي و يموت الطائر خلال 2-5 أيام ،بالاضافة الى العطش الشديد الذى يظهر على الطائر و من ضمن الاعراض ظهور افرازات من الأنف والعينين فى البط .

بالاضافة الى الإسهال الأبيض الذى يظهر على الطائر بالاضافة الى عدم التجانس فى النمو و التقزم فى البط و بالاضافة الى فقدان الريش من على ظهر الطائر  مع احتقان الجلد. بالاضافة من ضمن العلامات الواضحة التى تؤكد على الاصابة بالدذرى الاستسقاء حيث يكون الطائر على شكل البطريق وذلك لتخفيف ضغط السوائل على القلب والرئتين. حيث تبلغ نسبة النافق فى البط 10- 100٪ في حالة الإصابة بالعدوى في المفرخات.

الأعراض التشريحية :-

عضلة القلب باهتة بالاضافة الى دوران في مقدمة القلب مع احتقان و تضخم  فى الكبد و الطحال و البنكرياس بالاضافة الى التهاب الأغشية المحيطة بالقلب والكبد و بالاضافة الى اعراض الاستسقاء و التى تكون سائل اصفر في تجويف البطن حيث تتجمع السوائل حول الرئتين مع التهاب في الأكياس الهوائية و التهاب في الأمعاء غشاء دفتيري وبالاضافة الى تنكرز في الفم والبلعوم والمريء.

التحصين :-

افضل طرق الوقاية بالتحصين حيث يتم تحصين الأمهات وذلك لتكوين ألاجسام المناعية لحماية الكتاكيت حيث يحقن اللقاح الميت الخاص بعدوى الدرزي البط تحت الجلد أو في العضل في البط عمر يوم وتكرر الجرعه مرة اخرى على عمر 15 يوم حيث تكون الجرعة  0.2 مل لكل طائر. حيث يتم البط الناتج من ألامهات المحصنة يتم تحصين البط بجرعة  0.2 مل على عمر 9 أيام مع جرعة منشطة 0.4 مل قبل فترة إنتاج البيض بمدة 1-2 أسبوع كما يمكن تحصين القطعان الغيرمحصنة أثناء ألانتاج وبعد كل قلش أوكل 3 شهور

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى