أعراض نقص الأملاح المعدنية في الدواجن

أعراض نقص الأملاح المعدنية في الدواجن

أعراض نقص الأملاح المعدنية في الدواجن
أعراض نقص الأملاح المعدنية في الدواجن

أعراض نقص الأملاح المعدنية في الدواجن

أعراض نقص الأملاح المعدنية في الدواجن حيث الأملاح المعدنية هي الجزء الغير غذائى ( عضوى ) يضاف الى عليقة الدواجن وياخد نسبة 3-5% من اجمالى تكوين العليقة و بالاضافة الى ذلك فان الدواجن البياضة تحتاج الى نسبة مرتفعة من الاملاح المعدنية وخصوصا الكالسيوم والفوسفور و ذلك لانتاج البيض بشكل جيد .

تقسيم الأملاح المعدنية التى تضاف الى عليقة الدواجن الى معادن رئيسية و ضرورية للدواجن وذلك من اجل تكوين البيض فى الدجاج  البياض و تكوين العظام فى الدجاج التسمين مثل الكالسيوم والفوسفور ومعادن القليلة التى تساعد على الاتزان الحامضى و القلوى و الضغط الاسموزى فى الدواجن و ذلك يشمل الصوديوم والبوتاسيوم والكلور و بالاضافة الى معادن نادرة تضاف الى عليقة الدواجن حيث يحتاج طائر كميات منخفضة من تلك العناصر الماغنسيوم والمنجنيز والحديد والسيلينيوم والزنك والنحاس واليود والكوبلت.

الكالسيوم والفوسفور للدواجن

الكالسيوم مع الفوسفور من العناصر الضرورية فى الدواجن حيث الكالسيوم و الفوسفور ذات اهمية بيولوجية للدواجن و تشمل ذلك فى بناء الهيكل العظمي أثناء فترة النمو وبالاضافة الى كونة ضرورى للدواجن وذلك من اجل بناء قشرة البيضة في الدجاج البالغ و الكالسيوم لة دور أساسي في عملية تجلط الدم وبالاضافة الى كونة لة دور فى إنتظام ضربات القلب وأيضا له دور في المحافظة على الإتزان الحامضي والقلوي بالطائر . حيث يحتاج الطائر التسمين إلى الكالسيوم في العليقة الخاصة بة بنسبة 0.9- 1.2% بينما فى الدجاج البياض يصل إحتياج الخاص بة من الكالسيوم إلى 3.5% في غذائه.

أعراض نقص الكالسيوم بالعليقة

  • انخفاض فى النمو لدى الدواجن
  • انخفاض إستهلاك العليقة فى الدواجن
  • انخفاض النشاط لدى الدواجن
  • ظهور دواجن مصابة الكساح نتيجة لنقص الكالسيوم
  • انخفاض فى إنتاج البيض .

أعراض زيادة الكالسيوم بالعليقة

  •  إختلال توازن الأملاح المعدنية
  • انخفاض الإستفادة من الزنك والمنجنيز
  • ترسب أملاح الكالسيوم في الحالب وزيادة معدل النفوق
  • انخفاض فى معدل استهلاك العليقة فى الدواجن و بالتالى يوثر ذلك على النمو فى الدواجن
  • تأخر البلوغ الجنسي فى الدواجن .

الفوسفور فى عليقة الدواجن

الفوسفور له وظائف فى الدواجن مثل الإشتراك مع الكالسيوم في بناء الهيكل العظمي حيث يدخل الفوسفور  في تركيب الإنزيمات و يرتبط الفوسفور مع الكالسيوم في الإحتياجات الغذائية ويجب أن تكون النسبة بين الكالسيوم والفوسفور في حدود 1: 0.5 في حالة دواجن التسمين و 3.5: 0.5 في حالة دواجن البياض.

أعراض نقص الفوسفور فى الدواجن

  • فقدان للشهية
  • توقف النمو
  • الضعف العام للدواجن مع النفوق
  • تظهير أعراض الكساح على الدواجن .

معادن الإتزان فى الدواجن

يقصد بمعادن الإتزان أنها تعمل أساسا على وجود الكائن الحي في حالة إتزان وإستقرار  للطائر وأهم المعادن التي تؤثر على حالة الإتزان هي الصوديوم والبوتاسيوم و الكلور.

تأثير نقص الصوديوم إنخفاض النمو و إنخفاض إنتاج البيض فى الدجاج البياض و انخفاض فى إستهلاك العلف وزيادة حالات الإفتراس وزيادة نسبة حامض اليوريك في الدم وحدوث صدمة تنتهي بنفوق الطائر . بينما تأثير زيادة الصوديوم على الطائر يؤثر على نشاط عضلة القلب ويتسبب في ضعفها وأيضا يؤدي إلى زيادة إستهلاك مياه الشرب.

تأثير نقص البوتاسيوم يتسبب فى ضعف عام في الطائر .

تأثير نقص الكلور يتسبب فى ضعف فى النمو للدواجن مع إرتفاع نسبة النافق فى الدواجن و ينتج عن نقص عنصر الكلور فى الدواجن مظهر عصبي ويقع الطائر بأرجله مشدودة للخلف.

 المعادن النادرة فى الدواجن 

عند تحليل جسم الدواجن نجد أنه يحتوي على عدد من العناصر المعدنية بكميات منخفضة وتركيز لا يزيد عن جزء في المليون وهذة العناصر يحتاج اليها الدواجن في العليقة ويؤدي عدم احتواء العليقة على هذة العناصر إلى ظهور أعراض النقص الغذائي وتقل كفاءة عملية التمثيل الغذائي وتشمل العناصر النادرة التالى :

الماغنسيوم

يحتاج الطائر الى الماغنسيوم للإنتاج سواء كان للنمو الدواجن أو لإنتاج البيض. ويقوم الماغنسيوم بتنشيط فعل الإنزيمات داخل جسم الطائر . حيث تأثير نقص الماغنسيوم فى الدواجن حديثة الفقس التي تتغذى على علف يحتوى على نسبة منخفضة من الماغنسيوم يكون نموها منخفض وقد تنفق الكتاكيت بينما في الدجاج البياض إن إنتاج البيض يكون ذا قشرة رقيقة وهشة ثم يقف إنتاج البيض كليا فى الدجاج البياض .

المنجنيز

المنجنيز ينشط عدد من الأنزيمات الهامة في الوظائف الحيوية بالجسم ونقصه يؤثر كثيرا على كفاءة الطائر الكبير.
تأثير نقص المنجنيز في الدجاج النامي يتسبب فى ظهور أعراض حيث تسبب فى الأنزلاق الوتري , بينما ينخفض إنتاج البيض ونسبة الفقس وتزيد نسبة البيض ذو القشرة الرقيقة والهشة ويزيد معدل النفوق الجنيني .

الحديد

نقص الحديد يسبب نوعا من الأنيميا حيث نقص الحديد يتسبب فى حدوث أنيميا ويقل حجم كرات الدم الحمراء وإزالة الألوان من الريش.

السيلينيوم

يعتبر السيلينيوم أحد العناصر الهامة في تغذية الطائر. حيث نقص السيلينيوم يتسبب فى ظهور أعراض النقص الغذائي المشابهه لنقص فيتامين (ه) مثل مرض الكتكوت المجنون أو الإرتشاح الأوديمي والضمور للعضلات وتضخم مفصل العرقوب وضمور فى القانصة فى الدواجن . ويؤثر انخفاض نسبة السيلينيوم فى الدواجن بالانخفاض فى إنتاج البيض ونسبة الفقس.

الزنك

يدخل الزنك في العديد من الأنظمة الإنزيمية فى الدواجن و الزنك له أهمية كبيرة فى تغذية الدواجن والزنك منتشر في الخلايا الطلائية للأمعاء وفي الكلية وفي الخلايا الطلائية لعدد كبير من غدد الجسم وهو أساس في عملية تمثيل ثاني أكسيد الكربون ويدخل الزنك في تركيب بعض إنزيمات الببتيدات ولذلك فإن له أهمية في هضم البروتين. تأثير نقص الزنك حيث نقص الزنك يتسبب فى ظهور العديد من الامراض نتيجة للنقص الغذائي مثل تأخر النمو و انخفاض الإستفادة من العلف و ضعف الريش.

النحاس

يحتاج الطائر إلى كميات منخفضة جدا من النحاس في العليقة الخاصة بة وذلك لتقوم أجهزته بمهامها بكفاءة  حيث يدخل النحاس في تركيب العديد من الإنزيمات التى يفرزها الطائر و نقص النحاس يتسبب فى انخفاض تاثير الانزيمات التى يفرزها الطائر .حيث تأثير نقص النحاس فى الدواجن يتسبب فى ظهور حالات الأنيميا والكساح وسهولة كسر العظام بالضافة الى  فقدان القدرة على تنسيق الحركات الأرادية وفقدان ألوان الريش.

اليود

يعتبر اليود من العناصر الهامة و الضرورية لصحة الدواجن . حيث تأثير نقص اليود على الدواجن يتسبب فى زيادة حجم الغدة الدرقية وانخفاض إنتاج البيض وزيادة ترسيب للدهون في جسم الطائر و بالاضافة الى ذلك إنخفاض نسبة الفقس فى الكتاكيت .

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى