إضافة المضادات الحيوية للعلف أو لمياه الشرب فى الدواجن 

إضافة المضادات الحيوية للعلف أو لمياه الشرب فى الدواجن 

إضافة المضادات الحيوية للعلف أو لمياه الشرب فى الدواجن 
إضافة المضادات الحيوية للعلف أو لمياه الشرب فى الدواجن

إضافة المضادات الحيوية للعلف أو لمياه الشرب فى الدواجن

إضافة المضادات الحيوية للعلف أو لمياه الشرب فى الدواجن من الأمور المعتادة أن تتعرض قطعان بداري التسمين لبعض الأمراض التي تستلزم التدخل للعلاج بالمضادات الحيوية ، غير أن هذا التدخل يتم في معظم الأحوال بالاجتهاد الشخصي وهي بذلك تدخل تحت مسمى التدخل العشوائي
للعلاج،

وهذه المعالجات العشوائية تسبب أضرارا للطائر تتمثل في تعرضه للإجهاد دون مبرر وثمكن البكتيريا التي أصيب بها من تكوين مناعات ضد ماتم استخدامه من أدوية لا تؤثر فيها لعدم حساسيتها لها ، مما يعوق محاولات العلاج الجادة مستقبلا كما تؤثر هذه المعالجات العشوائية على وظائف أعضاء الجسم لاحتمال إستخدامها بجرعات غير ملائمة بل قد تضر الكثير من الأعضاء الحساسة في الجسم كالكبد والكلى ، وتمثل أيضا ضررة للمربي الذي يتحمل تكاليف باهظة لمعالجات غير مجدية ، الأمر الذي يرفع تكلفة الإنتاج وقد يتسبب حتى في خسارته.

وبناء على ما سبق فإنه يجب أن يقوم بتشخيص أي مشكلة مرضية في قطيع طبيب بيطرى متخصص تكون له خبرة في هذا المجال وأن يتم التدخل بالعلاج المناسب فور تشخيص المرض ودون إرجاء.
أما عن طرق إعطاء الجرعات وحساب كمياتها ، فقد جرت العادة على أن نسب كمية الدواء لعدد لترات الماء التي تستهلكها الطيور دون حساب الكمية الإجمالية التي تمثل ما يكفي لعلاج الحالة في اليوم الواحد ، أو نسب لكل طن علف بصرف النظر عن استهلاك الطائر من هذا العلف وهل ما يصله من المادة الفعالة للمركب الذي يعالج به كافي أم لا.

والطريقة الصحيحة لحساب كمية الدواء حسب على أساس متوسط أوزان الطيور وقت تقديم العلاج ، ثم حساب جرعة العلاج بالملليجرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم ، ثم تجري عملية حسابية بسيطة لمعرفة الكمية من المستحضر بتركيزاته التجارية المختلفة والتي تحتوي ما تم حسابه من المادة الفعالة ، فعلى سبيل المثال:
لو أردنا معاجة قطيع بمركب (أ) والذي تركيزه في المستحضرات المتاحة 20 % ، وكان عدد الطيور 5000 طائر وقت العلاج ومتوسط أوزان هذه الطيور 700 جرام ، وأن الجرعة العلاجية من هذا المستحضر (أ) هی 20 ملليجرام لكل كيلوجرام من الوزن الحي.

فتكون حسابات الجرعة لهذا القطيع من المادة الفعالة كالتالي :
5000 طائر 0٫700X كجم ( متوسط الوزن )20X ملجم ( الجرعة لكل كجم وزن حي )، ويكون الناتج هو الجرعة اليومية من المادة الفعالة التي يحتويها المستحضر محسوبة بالملليجرامات.
ولتحويل الجرعة إلى جرامات نقوم بقسمة الناتج على 1000.

ولأن تركيز المادة الفعالة في المستحضر 20 % فنقوم بضرب الناتج في 100 ثم نقسم حاصل العملية على 20 لنحصل على كمية المستحضر التجاري اللازمة لعلاج القطيع في اليوم الواحد.
ويكون على الطبيب أن يرى تقسيم هذه الجرعة على عدد لترات الماء التي تذاب فيها وكذلك عدد مرات تكرارها يوميا ، وأن يحدد أيضا عدد الأيام التي تلزم لمعالجة الحالة المرضية التي قام بتشخيصها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى