إعداد المساكن واستقبال كتاكيت إنتاج بيض المائدة

إعداد المساكن واستقبال كتاكيت إنتاج بيض المائدة

إعداد المساكن واستقبال كتاكيت إنتاج بيض المائدة
إعداد المساكن واستقبال كتاكيت إنتاج بيض المائدة

إعداد المساكن واستقبال كتاكيت إنتاج بيض المائدة:-

إعداد المساكن واستقبال كتاكيت إنتاج بيض المائدة حيث من الطبيعي أن يتم إعداد المسكن الذي يتم فيه استقبال طيور إنتاج بيض المائدة بشكل جيد ومتقن ، وذلك نظرا لطول فترة تربية وإنتاج هذه الطيور . ويشمل هذا الإعداد التنظيف الجيد للمسكن ، وإجراء الصيانة الكاملة للمسكن ولجميع المعدات التي ستستخدم في الدورة التالية ، وعمل الصيانة والتنظيف الكامل والتطهير لمستودعات مياه الشرب والخطوط الناقلة وكذلك للمساقی أو للحلمات

وتطهير المسكن من الداخل والخارج بما في ذلك غرف الخدمات والحرم المحيط بالمسكن وذلك بإستخدام المطهرات المناسبة ، وتطهير المعدات بعد غسلها لإزالة ما قد تحتويه من مواد عضوية ، وعمل الصيانة والتنظيف والتطهير لمراوح الإستخلاص وخلايا التبريد وغيرها. وقد تم تناول هذا الموضوع تفصيلا في فصل مستقل يمكن الرجوع إليه.

مساكن الفرشة العميقة ( التربية الأرضية ):-

تبدأ إجراءات إعداد المسكن الإستقبال الكتاكيت حديثة الفقس بالإعداد وبالتطهير الجيد كما أسلفنا ، ويجدر التأكيد على ضرورة إستخدام مبيد حشری قوي ذو تأثير ممتد كجزء من هذا الإعداد وأيضا على ضرورة تطبيق إجراءات وقائية صارمة على العاملين في المسكن والمترددين على الموقع وذلك لإحباط دور الآدميين في نقل العدوى ، وذلك بعمل حمامات في مدخل الموقع وتخصيص ملابس عمل وأغطية أقدام ملساء القاع يتم تطهيرها دوريا.

عقب التطهير يتم فرش المسكن بطبقة منتظمة من نشارة الخشب أو التبن بسمك لا يقل عن 15 سم ، يتم بعدها إعادة تركيب المعدات التي سبق إخراجها إلى خارج المسكن لغسلها وتطهيرها ، يعقب ذلك التطهير السطحى المواد الفرشة بإستخدام الرشاشات التي تحمل على الظهر ، وهناك مطهرات عديدة تصلح لهذا الغرض منها الفورمالين بتركيز 5% وأيضا مركبات الأيودو فورز .

في بدايات مرحلة التربية ، يتم حساب أعداد الطيور التي يمكن تسكينها في المسكن على أساس ۱۸ طائر على كل متر مربع ، وذلك لإتاحة الفرصة للطائر للحركة وتكوين جهاز حرکی وهیکلی وعصبی قوی ، كما يتم حساب عدد المعالف اللازمة للقطيع لتحقق حيز تعليف ه سم لكل طائر أو معلفة دائرية ( قطر 40 سم ) لكل 50 طائر. أما عن عدد المساقی ، فيتم حسابها على أساس توفير مسقاة دائرية ذات قطر 40 سم لكل ۱۰۰ طائر ، وإذا كان نظام الشرب المتوفر في المسكن هو نظام الشرب بالحلمات ، وهو النظام الذي أصبح أكثر شيوعا ، فيكون الحساب على أساس توفير حلمة شرب لكل ۲۰ طائر.

وقبيل استقبال الكتاكيت بوقت كاف يراعى تدفئة المسكن حتى تصل درجة الحرارة عند مستوى ظهر الكتاكيت إلى ۳۱٫5- ۳۲م، كما يراعي مع الاحتفاظ بدرجة الحرارة هذه توفر تهوية كافية ، مع مراعاة تجنب حدوث أي تیارات هوائية مباشرة عند مستوى الكتاكيت ، ويتم خفض درجة الحرارة هذه بواقع ۰٫4م يومية ، كما يراعى توفير رطوبة نسبية لا تقل عن 70 % خلال الأسبوع الأول ، يتم خفضها تدريجيا لتصل مع نهاية الأسبوع الثاني إلى 50.% وعند استقبال الكتاكيت يراعى أن تقدم لها مياه الشرب التي سبق تدفئتها أولا ودون أي إرجاء ، ويفضل أن يضاف إليها مخاليط الأم والفيتامينات، خاصة إذا كانت منقولة من أماكن بعيدة ، مع تجنب إضافة السكر أوالعسل أو غيرها من المواد السكرية القابلة للتخمر خاصة مع وجود درجة حرارة الاستقبال التي تساعد على ذلك.

مساكن الأقفاص متعددة الطوابق ( البطاريات ):-

يتم إعداد مسكن التربية الإستقبال الكتاكيت وذلك بتنظيفه جيدة من بقايا ومخلفات دورة التربية السابقة ثم غسله عدة مرات للتخلص من بقايا المواد العضوية الملتصقة ، وكذلك غسل وتنظيف مستودعات وخطوط مياه الشرب وخطوط ومستودعات العلف وتطهيرها مع باقي المسكن كما ورد في فصل مستقل .

غير أنه يجب التأكيد على أن تطهير المساكن التي تحتوي على أقفاص معدنية متعددة الطوابق له محاذير خاصة للحفاظ على سلامة المعدات ، إذ يجب الإمتناع تماما عن إستخدام ممهدات التطهير أو المطهرات المؤكسدة والمحدثة للصدأ وتلك التي يمكن أن تحدث تأكل في الأقفاص وحواملها المعدنية مثل مركبات الأيودوفور والكلور بجميع مشتقاته (هيبوكلوريت الكالسيوم والصوديوم ) وكذلك فوق أوكسيد الهيدروجين ومركب البير أسيتيك أسيد وغيرها من المركبات.

وكما هو الحال في مساكن الفرشة العميقة يكون من الضروري إستخدام مبيد حشری قوی وذو تأثير ممتد للتخلص من أي طفيليات خارجية وأطوارها وذلك لتجنب إصابة الطيور بها خلال مرحلة التربية ، مع التأكيد على أن إستخدام هذا المبيد الحشری يجب أن لا يقتصر على المسكن من الداخل بل يجب أن يشمل المسكن من الخارج وكذلك أي إنشاءات أو أشجار أو نخيل قد تكون على مقربة من هذا المسكن ، إذ أن الطفيليات الخارجية تجد في مثل هذه الأماكن مأوى تستكمل فيه دورة حياتها ثم تعود منه لتهاجم الطيور بعد انتهاء عمليات الغسيل والتطهير.

بعد اكتمال عملية التطهير ورش المبيد الحشری ، يجب الحفاظ على المسكن من إعادة تلوثه وذلك بوضع المطهرات في مغاطس الأقدام وتطهير العاملين المترددين على المسكن وتزويدهم بملابس عمل نظيفة ومعقمة وأغطية أقدام ملساء القاع ، وكذلك تطبيق باقي الإجراءات الوقائية الصارمة المفترض تطبيقها بدقة وحزم.

قبيل استقبال الكتاكيت يتم المراجعة على سلامة عمل حلمات الشرب وسهولة نزول المياه منها مع عدم وجود ترسيبات ملحية حولها قد تعوق حركتها أو تؤدي إلى انسياب المياه منها باستمرار ، وكذلك تراجع أحواض العلف ومستودعاته ، كما يتم فرش أرضيات الأقفاص بالفرش البلاستيك الخاص بها والذي سبق تطهيره.

يتم تدفئة مسكن الأقفاص المعدنية متعددة الطوابق حتى تصل درجة حرارة هواء المسكن إلى ۳۱ – ۳۲م، ويتم تسكين الطيور على أن يخصص لكل طائر ۱۷۵ سم من مساحة أرضية القفص ، ويخصص له 3 سم من طول حوض التعليف ، وأن تخصص حلمة شرب واحدة لكل 15 – 16 طائر.

إعتبارا من الأسبوع الخامس يجب إعادة النظر في كثافة التسكين داخل أقفاص التربية ، حيث يتم تخصيص
۳۰۰ سم لكل طائر من مسطح أرضية القفص وذلك بالنقل إلى أقفاص خالية في نفس المسكن ، وأن يعاد النظر في الحيز اللازم للتعليف حيث يحتاج الطائر إلى 6 سم من طول خط العلف
، وكذلك يراعى في هذا العمر أن تخصص حلمة واحدة لكل ۸ – ۹ طیور ، مع مراعاة أن لا تقل عدد الحلمات في القفص الواحد عن حلمتين أيا كان العدد المسكنفيه.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى