استخدام بدائل للمضادات الحيوية في علاج التهاب الضرع 

استخدام بدائل للمضادات الحيوية في علاج التهاب الضرع 

استخدام بدائل للمضادات الحيوية في علاج التهاب الضرع 
استخدام بدائل للمضادات الحيوية في علاج التهاب الضرع

استخدام بدائل للمضادات الحيوية في علاج التهاب الضرع إن العلاج بالمضادات الحيوية ضد المسببات المرضية البكتيرية تعتبر من الأشياء المكلفة للغاية و بالاضافة الى ذلك أنها تسبب في التلوث البيئي وظهور عترات جديده من البكتيريا مضادة للمضادات الحيوية و لذلك وجب دراسة و البحث لإيجاد بدائل عن  المضادات الحيويه.

١-استخدام تقنية النانوتكنولوجي Nanotechnology

إن الخواص الكيميائية والفيزيائية الخاصة بتقنية النانو تكنولوجي تجعلها بديلا مناسبا للمضادات الحيوية في السيطرة علي الميكروبات المرضية المسببة لالتهاب الضرع في حيوانات المزرعة. ويستخدم في تقنية النانو الفضة والذهب والنحاس حيث اكثر المواد استخداما في هذا المجال. وبالإضافة إلى ان فاعلية تقنية النانو تتوقف علي تركيب جدار خلية المسببات المرضية فجزيئات نانو النحاس تظهر سمية أعلي للبكتيريا موجبة الجرام والتي تتميز بسمك جدار خليتها بينما تتأثر البكتيريا سالبة الجرام بجزيئات نانو الذهب ونانو الفضة أكثر.

٢-استخدام الاعشاب و الزيوت المستخلصة من النباتات

وقد كانت الاعشاب و الزيوت المستخلصة من النباتات من المواد التي تستخدم منذ عقود طويلة قبل اختراع الأدوية المصنعة كيميائياً والآن دعت الحاجة إلي اتساع استخدامها مرة ثانية وذلك لانها قد أثبتت فاعليتها معمليا عن طريق اختبار التأثير المضاد ضد المسببات المرضية  كما أثبتت أيضا الدراسات الحقلية أن الحقن العضلي ب ١٠٪من essential oil قد قضي علي البكتيريا الموجودة في اللبن.

٣-البروتين والبيبتيدات المضادة للميكروبات

إن استخدام البروتينات ذات الأصل الحيواني مثل:

* اللاكتوفيرين lactoferrin والذي يتواجد في من المواد التي تخرج من الجسم مثل اللبن والسرسوب واللعاب  قد  أثبت اللتكتوفيرين فاعليته ضد العدوي بمعظم المسببات المرضية التي تسبب التهاب الضرع.

*بيتا لاكتوجلوبيولين B-lactoglobulin وهو من أهم البروتينات التي توجد في حليب الأبقار والذي قد أثبت فاعليته ضد معظم المسببات المرضية المسببة لالتهاب الضرع خصوصا بعد اتحاد بيتا لاكتوجلوبيولين مع اللاكتوفيرين

*الليزوزيم lyzozyme  وهو بروتين موجود في اللبن واللعاب وبياض البيض وهو من الانزيمات التي لها دور في  تحلل طبقة peptidoglycan لجدار الخلية البكتيرية.

*البيبتيدات المضادة للميكروبات Antimicrobial peptide

وهي موجودة في كل الكائنات الحية وهي تمثل الحصانة الفطرية ضد المسببات المرضية وتشمل Defensin& eathelicidin  وقد تم استخدامها عن طريق الحقن أو داخل قناة الضرع intramammary

٤-البكتيريوسين Bacteriocin

هي مواد سامة تفرز بواسطة بعض البكتيريا وتستخدم كحافظ للأطعمة في في العديد من الصناعات الغذائية ومن اهم هذه المركبات النيسين nicin وقد أثبتت الدراسات أن حقن  النيسين للحيوان قد حقق ٩٠.١٪ نسبة شفاء من التهاب الضرع الغير مرئي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى