اضرار السموم الفطرية فى عليقة الدواجن

اضرار السموم الفطرية فى عليقة الدواجن

اضرار السموم الفطرية فى عليقة الدواجن
اضرار السموم الفطرية فى عليقة الدواجن

اضرار السموم الفطرية فى عليقة الدواجن حيث هناك العديد من العوامل التي تزيد من الخسائر الاقتصادية فى الدواجن و ذلك نتيجة الإصابة بالسموم الفطرية و التى يجب على المربى الحرص على تجنب تلك المخاطر التى تزيد من الاضرار نتيجة لزيادة السموم الفطرية لان السموم الفطرية فى الدواجن تسبب فى خسائر فادحة على المربى نتيجة لحدوث النافق المرتفع

اضرار السموم الفطرية فى عليقة الدواجن :-

  • للسموم الفطرية في العليقة تؤثر بشكل سلبى على الدواجن ولذلك لعدة اسباب عديدة ومتنوعة واهم تلك الاسباب و التى تؤثر على المربى و تسبب فى خسائر فادحة للمربى نتيجة لزيادة النافق بسبب السموم الفطرية .
  •  للسموم الفطرية اثر كبير على الدواجن و خصوصا ان السموم الفطرية تساعد فى زيادة تأثير الامراض على الدواجن وخصوصا الامراض الفيروسية و الطفيلية.
  • بالاضافة الى التاثير الضار على الدواجن نتيجة السموم الفطرية و الذى يمثل انخفاض المناعة لدى الدواجن مما يتسبب فى عدم مقدرة الدواجن على مقاومة الامراض وبالتالى زيادة فرصة الاصابة بالامراض و زيادة النافق و خصوصا الاصابة التى تحدث نتيجة الاصابة بالامراض الفيروسية و التى تسبب فى خسارة كبير فى الدواجن .

كيفية الوقاية من السموم الفطرية فى اعرف الدواجن :-

  • من طرق الوقاية من السموم الفطرية الحرص على توفير اعلاف خالية من السموم الفطرية و ذلك لتجنب الاضرار نتيجة السموم الفطرية فى الاعلاف بالاضافة الى الحرص على اضافة مضادادت السموم الفطرية فى الاعلاف و ذلك لتجنب بشكل وقائى الاضرار نتيجة السموم الفطرية .
  • استخدام مكونات للعليقة خالية من السموم الفطرية و ذلك لتجنب الاثار الضارة على السموم الفطرية فى الدواجن.
  • الحرص على توفير عليقة متوازنة فى محتواها من العناصر الاغذائية وخصوصا الطاقة و البروتين لانة بسبب عدم التوازن فى العليقة توثر تاثير سلبي على الكبد وهو احد اهم المركز الرئيسيه في إزالة السموم من جسم الطائر .
  • الحرص على توافر الظروف المناسبة لحفظ الاعلاف و ذلك للحفاظ على العليقة من السموم الفطرية وتجنب الاضرار نتيجة لوجود السموم الفطرية على الدواجن و ذلك بتوفير مخازن ذات تهوية جيدة واماكن خالية من الرطوبة بالاضافة الى الحفاظ على الشروط الاساسية لتخزين الاعلاف .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى