الدواجن

الاستسقاء في الدواجن

الاستسقاء في الدواجن

الاستسقاء في الدواجن
الاستسقاء في الدواجن

الاستسقاء في الدواجن

الاستسقاء في الدواجن “هل سبق لك أن سمعت عن ظاهرة الاستسقاء؟ إنها حالة غير مرضية اى غير معدية ، وإنما هى تراكماً للسوائل في البطن، تتكون من مزيج من السائل اللمفاوي وبلازما الدم، والذي يترشح من الكبد ويتجمع في الفراغ البطني. ترتبط هذه الظاهرة بارتفاع شديد في ضغط الدم بين القلب والرئة، مما يؤدي إلى فشل البطين الأيمن، وزيادة ضغط الدم في الأوردة، واحتشاء زائد للسوائل في الكبد، مما يترسب في الفراغ البطني.”

اسباب ظهور ظاهرة الاستسقاء في الدواجن

تلك الظاهرة ليست مرضاً معدية ناتجة عن بكتيريا أو فيروسات، بل هي مرتبطة بالعوامل الوراثية للطيور، ونوع السلالة ونوعية التغذية ومعدل النمو، ودرجة الحرارة المحيطة، ومحتوى الهواء المحيط من الأكسجين. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون إضافة الزيوت السامة في العلائق، والتسمم الكبدي والتأثير الضار للسموم الفطرية في العلائق، وزيادة نسبة ملح الطعام في العلائق، والأمراض التنفسية التي تصيب الطيور، من أسباب ظاهرة الاستسقاء. إذا كان هناك خلل في الكبد أو القلب أو الكليتين يؤدي إلى احتقان الدورة الوريدية، فإن ذلك سيؤدي إلى تراكم بلازما الدم والسوائل الأخرى في الفراغ البطني.”

كيفية حدوث ظاهرة الاستسقاء في الدواجن

النمو السريع، هو تحدي كبير يتطلب عمليات هضم مكثفة تحتاج إلى كميات ضخمة من الأكسجين للتأكيد على تدفق الدم الغني بهذا العنصر الحيوي من القلب إلى الرئتين. وهنا تكمن المشكلة، حيث يرتفع ضغط الدم في الشريان الرئوي بشكل غير طبيعي بسبب تمدد البطين الأيمن، وتضعف كفاءة البوابة بين البطين الأيمن والأذين الأيمن. هذا الوضع يؤدي إلى فشل البطين الأيمن في أداء وظيفته الطبيعية، مما يتسبب في بطء الدورة الدموية. ومع تراكم الدم في الكبد نتيجة انقطاع تدفق الدم الوريدية بين الكبد والقلب، يحدث تضخم واحتقان في الكبد، مما يؤدي في النهاية إلى تراكم السوائل والبلازما من الكبد إلى الفراغ البطني.

التأثير المرئي علي الطائر من ظاهرة الاستسقاء

  • ١- يمتلئ بطن الطائر المصاب بكميات كبيرة من السوائل، مما يؤدي إلى زيادة حجم البطن.
  • ٢- هذا الامتلاء البطني يسبب عرقلة عملية التنفس، حيث يصعب على الطائر التنفس بشكل طبيعي.
  • ٣- تتسبب ضيق عملية التنفس وصعوبتها في ظهور علامات واضحة على الطائر المصاب، مثل احتقان وازرقاق في الوجه والدلايات والعرف.
  • ٤- يصعب على الطائر المصاب المشي والحركة بسبب الضغط الناتج عن تراكم السوائل في بطنه.
  • ٥- يمكن أن نلاحظ أيضاً أن الطائر المصاب يعاني من اللهاث، ويعود ذلك إلى الضغط الذي يسببه الماء على الكيس الهوائي في البطن.
  • ٦- يكون حجم ووزن الطيور المصابة أقل من المعتاد بسبب امتلاء البطن بالسوائل وتأثيرها على حالتهم الصحية.

علاج ظاهرة الاستسقاء فى الدواجن

إذا كان سبب المشكلة هو احتواء العليقة على سموم فطرية بنسبة تزيد عن الحد المسموح به، وتراجع حالة الطيور المصابة ملحوظاً، فيفضل إضافة مضاد السموم إلى مياه الشرب على وجه السرعة، وذلك للحد من تفاقم الحالة وليس كعلاج نهائي.

يجب زيادة التهوية في مكان احتجاز الطيور المصابة وإزالة الغازات الضارة التي يمكن أن تزيد من مشكلة التنفس. ينبغي أيضاً فرز الطيور المصابة والتخلص منها بطرق صحية معتمدة، بما يتوافق مع الإجراءات البيئية والصحية السارية.

.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock