الدواجن

الاصابة بالكوليرا فى الدواجن

الاصابة بالكوليرا فى الدواجن

الاصابة بالكوليرا فى الدواجن
الاصابة بالكوليرا فى الدواجن

الاصابة بالكوليرا فى الدواجن

الاصابة بالكوليرا فى الدواجن . الكوليرا مرض بكتيري تسببه Pasteurella maltocidae –الباسترلا مالتوسيدا ، والتي يمكن أن تعيش في حالة معدية لمدة 3 أشهر تقريبًا إذا كانت موجودة في فرشة رطبة ، لكن الفرشة الجافة وأشعة الشمس تقتل الميكروب في غضون 24 ساعة.

يمكن أن تحدث العدوى من خلال الجهاز التنفسي للطيور حيث تتكاثر في الرئة مسببة تسمم الدم الذي ينتقل عبر مجرى الدم إلى جميع أجزاء الجسم. يمكن أن تحدث العدوى من خلال الجهاز التنفسي. او الجهاز هضمي إذا أكل الطائر طعاما ملوثا بميكروب فى  زرق الطيور المصابة او وجود  الفرشة الرطبة المبللة بالماء تجعلها مصدرا رئيسيا للعدوى. تعتبر الطيور المائية من أكثر الطيور عرضة للإصابة بهذا المرض.

أعراض الاصابة بالكوليرا فى الدواجن

في الحالة الحادة يموت الطائر بعد يومين من إصابته بالموت المفاجئ ، وتبدأ الأعراض في صورته ، ظهور لون أصفر مع زرق الطيور ، يليه إسهال أصفر أو بني أو أخضر ، ثم يكون الطائر في حالة من الخمول مع قليل من الحركة وترتفع درجة حرارته ثم الاستلقاء على الأرض ورأسه ممدودًا للأمام أو للخلف ، بصعوبة وخفقان في التنفس ، وفي النهاية غير قادر على الحركة أو الوقوف ، مع لون العرف والدلايات الذي يتغير لونه قرمزي ومع ذلك يصبح لون الصدر والبطن احمر ثم ينفوق الطائر.

الوقاية من الاصابة الكوليرا فى الدواجن 

لمنع هذا المرض ، يجب اتباع تدابير الصحة الوقائية والعام على النحو التالي:

مع الأخذ في الاعتبار عدم تربية الدجاج مع الطيور المائية في مكان أو بالقرب منها ، دون استخدام أي أداة سيتم او تم استخدامها في المزارع للطيور المائية ، إلا بعد تنظيفها وتعقيمها جيدًا.
غسيل البيض والتطهير ، وخصوصا بيض البط و بيض الدجاج الرومى في محلول مطهر الفورمالين بتركيز 1 ٪ لمدة 5-10 دقائق
العمل على تجفيف الفرشة باستمرار مع عزل الطيور المصابة و التخلص من الطيور النافقة
العمل على التحصين ضد مرض الكوليرا في 8 أسابيع تحت جلد الرقبة بسرعة 1 سم / طائر

علاج اصابة الكوليرا فى الدواجن 

في حالة ظهور المرض ، يتم استخدام مركبات السلفا والمضادات الحيوية في العلاج ، ولكن يجب أن يكون العلاج مصحوبًا بالتخلص من الفرشة الملوثة وتغييره باستمرار لتقليل سرعة تكاثر الميكروبات على النحو التالي:

أضف سلفاديازين أو سوفا كينوكسلين لشرب الماء لمدة 5 أيام ، مع علاج متكرر مرة أخرى بعد أسبوعين.

يُضاف الأوكسيتتراسيكلين إلى العليقة او استخدام الكلورامفينيكول في مياه الشرب أو حقن الستربتومايسين بمعدل 150 مجم / طائر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock