الدواجن

الامن الحيوى فى مزارع الدواجن

الامن الحيوى فى مزارع الدواجن

الامن الحيوى فى مزارع الدواجن
الامن الحيوى فى مزارع الدواجن

الامن الحيوى فى مزارع الدواجن

الامن الحيوى فى مزارع الدواجن حيث الامن الحيوى هو  مجموعة الاجراءات والتدابير متبعة وذلك لتقليل او منع بالحد الاقصى من دخول وتفشى الفيروسات و البكتيرياداخل المزرعة ويرتكز ذلك بوضع منهج استرتيجى ومتكامل يهدف الى الحد من المخاطر التى توثر على صحة الحيوان و توثر على بيئة الحيوان مما يتسبب فى وجود المسببات المرضية و انتشار للامراض داخل المزارع . و لحماية مزارع الدواجن من الامراض لابد من اتخاذ بعض الاجراءات التى تتعلق بالمزرعة او الاشخاص او الدواجن نفسها …… الخ

اجراءات الامن الحيوى للمزرعة

لابد من وجود بعض الاجراءات الهامة اثناء عملية بناء المزرعة وذلك لضمان سلامة المزرعة من المسببات المرضية وهى تتمثل فى وجود حائط حول المزرعة من الخارج ووجود ابواب محكمة تمنع دخول للافراد الغير العاملين داخل تلك المؤسسة الا مع اجراء بعض الاجراءات الوقائية وذلك للدخول الافراد مع عمل مدخل ومخرج واحد للمزرعة ويتم تطهيرة بصورة دورية و الحرص

على منع دخول القوارض وذلك عن طريق احكام شبابيك فى المزرعة وتغيير السلك فى حالة وجود قطع فى السلك الخاص بالشبابيك واستخدام الاساليب الحديثة لمكافحة القوارض و الحيوانات البرية داخل المزرعة والحد من دخولها ومنع دخولها الى مخازن الاعلاف وذلك لمنع انتقال العدوى الى الدواجن . وبالاضافة لابد من التخلص من الذباب ز الحشرات وذلك باستخدام المبيدات ومصائد الذباب البيولوجية وذلك لمنع تواجدة داخل العنبر ولابد من وجود نظام صرف صحى امن وسليم وحسب المواصفات الصحية.

اجراءات الامن الحيوى للافراد 

من الضرورى منع دخول الافراد الا فى اضيق الحدود ولايسمح فقط  للعاملين داخل المزرعة او احد الفريق الطبى البيطري من التنقل من داخل وخارج المزرعة بقدر الامكان وعند الضرورة القصوى وذلك لمنع انتقال الامراض مع الحرص على وجود مغاطس عند بوابة المزرعة وذلك لتعقيم الاحذية و بالاضافة الى وجود غرفة خاصة ملحقة بالمزرعة وذلك لاستقبال الزوار وتكون مقسمة الى ثلاث اجزاء و تحتوى على غرفة مجهزة لتغير الملابس و غرفة للاستحمام و التعقيم قبل دخول الى العنابر  و اخيرا عرفة لتغير الملابس الخاصة بالمزرعة . بالاضافة الى وضع ارشادات واضحة عن طريق لافتات توضح جميع الخطوات الواجب اتباعها للافراد .

اجراءات الامن الحيوى للعربات الخاصة بالنقل

لابد من تنظيف وتعقيم العربات قبل دخولها للمزرعة او التى تخرج منها و لابد من تطهير العربات من اعلى ومن اسفل والتركيز على الاطارات والحرص على توفير مغاطس خاصة بالسيارات و يملئ بماء يحتوى على مطهر وسائق السيارة لايدخل الى المزرعة ويبقى داخل السيارة.

اجراءات الامن الحيوى الخاصة بالدواجن

اتباع نظام لعزل المزرعة وذلك عن طريق منع دخول الادوات والمعدات المستخدمة من عنابر اخرى او دخول طيور اخرى من خارج المزرعة ولابد من العمل بمبدا دخول كامل القطيع وخروج لكامل القطيع ولابد من عدم تربية انواع مختلفة من الطيور فى المزرعة يجب ابقاء كل نوع على حدة مع  التخلص من الدواجن النافقة بالدفن على اعماق مع اضافة الجير الحى او بالحرق .

اجراءات الامن الحيوى بمخلفات المزرعة

لابد من التخلص من مخلفات المزرعة بعيدة عن مصادر المياة وخصوصا الترع و المصارف او الابار وخزانات المياة  وذلك لمنع انتقال العدوى الى المزرعة مرة اخرى ونقل مخلفات المزرعة مثل الفرشة بواسطة سيارات خاصة وليست سيارات عادية مع مراعاة عدم تناثر بقايا المخلفات خارج المزرعة اثناء النقل حيث تنتقل الامراض بواسطة المخلفات بواسطة عملية النقل حيث انها تمثل مصدر للعدوى للمزارع الاخرى و للمزرعة الخاصة بك .

اجراءات الامن الحيوى بالتطهير

لابد من تطهير المساقى والمعالف جيد بعد غسلها وتنظيفها جيدا وذلك باستخدام مطهر مناسب مثل ( مركبات اليود) او مثل مركبات الامونيوم ثم تشطف بالمياة النظيفة وتترك لتجف قبل استعمالها فى الدورة التالية. لابد من فك الخراطيم من المساقى الاتوماتيكية وتوضع فى حوض بة المطهر المناسب (احد مركبات اليود-احد مركبات رباعى كلوريد الامونيوم) ثم يتم غسيلها بالماء جيدا. ولابد من تطهير خزانات ومواسير المياة بوضع مطهر مناسب (اليود-مركبات الامونيوم الرباعية) ويترك الخزان لفترة مناسبة و يتم ضخ ماء تحتوى على مطهر تحت ضغط المحلول عبر المواسير التى تغذى السقايات بغرض التطهير يتم شطف الخزانات بالماء الخالى من المطهرات وذلك للتخلص من المحلول المطهر ويمكن استخدام كبريتات النحاس 2جم-لتر ماء وتوضع فى المواسير. لابد من التطهير خارج المزرعة لانها تمثل مصدر عدوى للدواجن من دورة لاخرى وذللك باستخدام الجير الحى وذلك بفرشة حول مساكن الدواجن والحظائر لتطهير الارضيات الترابية. وبالنسبة للمطهرات التى توضع بالاحواض الموجودة فى مداخل العنبر يجب ان يكون تاثيرها سريع مثل( مركبات اليود –مركبات الكلورين-مركبات الفينول) ويجب ان يتم تغير مياة الحوض كل 2-3 يوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock