التهاب الضرع فى الابل

التهاب الضرع فى الابل

التهاب الضرع فى الابل
التهاب الضرع فى الابل

التهاب الضرع فى الابل

التهاب الضرع فى الابل مرض التهاب الضرع في الإبل يعتبر قليلا نسبيا مقارنة بنسبة حدوثه في المجترات الأخرى وقد رصد في مختلف البلدان التي تربى فيها الإبل مثل مصر والهند والسودان والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة أيضا ورد حدوث الحالات المختلفة لمرض التهاب الضرع في الإبل مثل الحالات الحادة وتحت الحادة والحالات المزمنة المرتبطة بحدوث الغرغرينة مع تضخم الغدد الليمفاوية.

هناك العديد من البكتيريا التي ثبت أنها تسبب التهاب الضرع في الإبل مثل السبحيات والعنقوديات والباستريلا النزفية وغيرها. وأثبتت بعض المسوحات أن المرض منتشر في طوره المزمن أو تحت العيادي أكثر بكثير من طوره العيادي الظاهر وفي إحدى الدراسات وجد أن قرابة %50 من النوق الحلوب بها إصابة بكتيرية

الأعراض:

تترافق الحالات الحادة للمرض مع ارتفاع في درجة حرارة الحيوان المصاب وتضخم وسخونة في الضرع مع تألم الحيوان عند ملامسة الضرع. ويلاحظ أحيانا خروج دم من حلمات الضرع المصاب أو خروج سائل مصلي أو مائي عند محاولة حلب الحيوان المصاب. في الحالات المزمنة يلاحظ تضخم الضرع المصاب وكذلك تضخم الغدد الليمفاوية للضرع وقفل قناة الحليب نتيجة تكون مواد كيراتينية تؤدي لتليف الضرع.

هناك بعض العوامل التي تهيئ الحيوان والضرع للإصابة بالالتهاب مثل التصاق القراد على ضرع الناقة وتسببها للجروح فيه وكذلك بعض ممارسات رعاة الإبل الخاطئة مثل ظاهرة « الصرار» التي يتم فيها ربط واحدة أو أكثر من حلمات الضرع لأجل الاحتفاظ بالحليب لكي لا يرضعه الحوار مما ينتج خروج وتقرحات تؤدي عند تلوثها بالبكتيريا إلى التهاب الضرع.

العلاج والمكافحة:

عزل النوق المريضة عن بقية الإناث الحلوب لمنع انتشار المرض. معالجة النوق المريضة بمضادات الحيوية والكمادات ومراهم الضرع اللازمة لمدة أسبوع على الأقل. إتباع القواعد الصحية اللازمة عند حلب النوق مثل تطهير وتعقيم حلمات الضرع قبل الحلب وغسل وتطهير الأيدي بعد حلب كل ناقة وقبل الانتقال للناقة الأخرى.

إبعاد النوق المصابة بالتهاب الضرع المزمن من القطيع والتخلص منها. استخدام أسلوب علاج الضرع الجاف وذلك بحقن المضاد الحيوي الضرعي في كل ربع من أرباع الضرع بعد آخر حلبة تجفف بعدها الناقة مباشرة، وترك المضاد الحيوي في داخل تجويف الضرع. إن من شأن هذا الأسلوب القضاء شبه التام على فرص ظهور المرض في المواسم التالية.

العلاج التقليدي :

  • 1- تفريغ الضرع المصاب من اللبن فورا وباستمرار وتخلص من هذا اللبن.
  • 2- ادهن الضرع المصب بشحم أو دهن الماعز أو شحم ذيل الضأن
  • 3- أحرق شيء من روث الحيوانات في وعاء فخري وضعه تحت ضرع الحيوان المصاب حتى يتعرق وكرر ذلك الشيء 3-4 مرات في اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى