الدواجن

التهوية و نجاح تربية الدواجن

التهوية و نجاح تربية الدواجن

التهوية و نجاح تربية الدواجن
التهوية و نجاح تربية الدواجن

التهوية ونجاح تربية الدواجن

التهوية و نجاح تربية الدواجن حيث ان سوء التهوية في الحظائر يسبب العديد من المشاكل و منها واكثرها مشاكل التنفسية و التي قد تترافق مع بعض الاصابات التنفسية امراض اخرى ثانوية قد تسبب فى ضرر اكبر على الدواجن  و بالتالي يصعب معالجتها بسبب التداخلات الكبيرة  بين الاصابات الفيروسية و الجرثومية مع سوء الرعاية.

الملوثات الاساسية في حظيرة الدواجن هي كالاتى  :

  • ثاني اوكسيد الكربون.
  • الامونيا.
  • الغبار.

و عندما ترتفع مستويات الملوثات فى الحظيرة فإنها تسبب فى ما يلى :-

  • تتلف بطانة الممرات الهوائية وتضرر حسب درجة التلوث.
  • انخفاض كفاءة الجهاز التنفسي للطيور
  • . تقليل الأداء الإنتاجي للطيور.
  • ويؤدي استمرار التعرض للهواء الملوث إلى حدوث الاستسقاء (الاستسقاء) وكذلك أمراض الجهاز التنفسي المختلفة ، بما في ذلك أمراض الجهاز التنفسي المزمنة (CKD).

الجدول التالي يوضح  اهم الاضرار عن سوء عملية التهوية

المادة الملوثة الضرر الناتج 
الامونيا يمكن الاحساس بغاز الامونيا جو الحظيرة عد ارتفاع نسبة غاز الامونيا عن 20 جزء بالمليون حيث تسبب فى الاصابة بالامراض التنفسية و عندما ترتفع الى 50 جزء بالمليون فانها توثر على معدل التحويل فى الدواجن

عندما تكون بنسبة اقل من 10 جزء بالمليون فإنها تسبب ضرر كبير فى البطانة للجهاز التنفسى فى الدواجن .

عندما يكون نسبة غاز الامونيا أكثر من 20 جزء بالمليون فإنها ترفع من حساسية الطيور للإصابة بالأمراض التنفسية.

ثانى اوكسيد الكربون ارتفاع نسبة غاز ثانى اوكسيد الكربون فى جوء العنبر فانة يتسبب فى ظهور حالات استسقاء بالاضافة الى ارتفاع معدل النفوق فى الدواجن
الغبار تراكم الغبار في جو الحظيرة يسبب فى تلف الجهاز التنفسى للدواجن من قابلية الطيور للإصابة بالأمراض التنفسية وارتفاع معدل النافق فى الدواجن.

من الممكن تقليل إنتاج اليوريا وبالتالي تقليل مستوياتها في الحظيرة من خلال استخدام بعض الإضافات الكيميائية التي تضاف إلى العلف أو الفراش.

في البلدان المتقدمة ، في تربية الدواجن وإنتاج الدواجن ، توجد أجهزة استشعار خاصة يمكنها اكتشاف مستويات الأمونيا وثاني أكسيد الكربون والرطوبة النسبية ودرجات الحرارة في جو المنزل ويمكن استخدامها لرصد هذه الملوثات بالاقتران مع اجهاز التهوية الأوتوماتيكية .حيث أنظمة التهوية المتصلة بهذه المستشعرات. حيث تعمل أنظمة التهوية بشكل آلي عند زيادة نسبة أحد الملوثات المذكورة أعلاه في جو الحظيرة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock