الجز الآلي للصوف فى الاغنام

الجز الآلي للصوف فى الاغنام

الجز الآلي للصوف فى الاغنام
الجز الآلي للصوف فى الاغنام

الجز الآلي للصوف فى الاغنام :

الجز الآلي للصوف فى الاغنام حيث يتم جز الأغنام بشكل آليا  وذلك باستعمال ماكينات تشبه ماكينات الحلاقة وتدار بالكهربا وذلك لتوفير الوقت والمجهود وبالاضافة الى توفير العمالة وبالاضافة الى ذلك الحرص على توفير اكبر استفادة من صوف الاغنام و بالاضافة الى ذلك الجز الالى يعتبر اكثر امنا عن الجز اليدوى

المميزات الفنية للجز الآلي:

1- يعتبر الجز الآلي أسرع من الجز اليدوى مما يؤدي لإنجاز العملية في وقت قصير  وقد يستطيع العامل الفني المدرب النشيط جز 200 رأس في اليوم.

2- الجز الآلي أكثر أمناً نسبياً عن الجز اليدوى ، وإذا حصل وأصيبت الأغنام بجروح فهي طفيفة وتعالج بسهولة.

3- الجز الآلي لايترك صوفاً على الجسم بحيث يتم الجز بالقرب من سطح الجلد مما يزيد من كمية الصوف الناتج من الاغنام عن طريقة الجز العادي وهذا مايؤدي لزيادة الناتج من الرأس الواحد وبالتالي زيادة ربح المربي.

4- تكون الأغنام المجزوزةبواسطة الجز الالى ذات صوف متناسق ومنظر لطيف بعد عملية الجز .

ملاحظات هامة بتطبيق الجز الآلي:

يجب مراعاة بعض الاعتبارات الهامة أثناء القيام بعملية الجز الآلي لتطبيق العملية بطريقة فنية ومريحة للعامل وللنعجة في نفس الوقت وعادة ما تطبق عملية الجز دون ربط أرجل الأغنام وذلك توفيراً للوقت حيث يقوم العامل بالجز وهو واقف وأن الجز الجيد هو مايستعمل به الضربات الطويلة بحيث تبدأ من مؤخرة الاغنام متجهة نحو الرأس دفعة واحدة ودون رفع الآلة بحيث تكرر هذه الضربات عدة مرات وبصورة متقنة. ويتوقف نجاح الضربات على الزاوية التي تكون بين مشط آلة الجز وجلد الاغنام وعلى الطريقة التي يمسك بها المربى للاغنام بحيث يسهل الوصول إلى الجزء المراد جزه.

يجب أن يكون على الجلد في المنطقة المراد جزها مشدوداً ليسهل سير الأمشاط عليها ويمكن للعامل أن يقوم بشد الجلد خلف آلة الجز بيده الأخرى، ويحذر من شد الجلد باليد خوفاً من إصابة الجلد.

إن عملية الجز الآلي تحتاج إلى خبرة ومران طويلين لإتقانه ويفضل تعلم الجز على يد خبير لتفهم الخطوات الأساسية والنقاط الهامة في هذه العملية، وتعتبر اللمسات الأخيرة المطبقة على الاغنام عند الانتهاء من العملية خاصة بكل عامل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى