السرسوب و المناعة للحملان

السرسوب و المناعة للحملان

السرسوب و المناعة للحملان
السرسوب و المناعة للحملان

السرسوب و المناعة للحملان حيث السرسوب هو سائل يتم انتاجة بعد الولادة بشكل عام ,حيث يتحول ذلك السائل تديجيا الى لبن عادى خلال (3-5 أيام). هذا السائل يميل لونة الى الاصفرر .بالاضافة الى كونة لزج القوام و يحتوى على نسبة عالية من البروتينات و الدهون . حيث يجب التاكد من أن المواليد تم رضاعتها من لبن السرسوب خلال الساعات الأولى من فترة الولادة

وذلك لان لبن السرسزب يزود جسم الحيوان بالدهون والبروتينات و الفيتامينات و المعادن الضرورية للحيوان مثل احتواء لبن السرسوب على كميات كبيرة من فيتامين (أ) مقارنة بالحليب العادى.

يعمل هذا الفيتامين كغشاء مخاطي وقائي إضافي ضد العوامل التي تسبب الإسهال والتهابات الرئة. و بالاضافة ان لبن السرسوب يوفر المناعة و لذلك لانة يحتوى على أجسام مضادة ،فيقوم بحماية جسم المولود تكوين الأجسام المضادة ضد الامراض المعدية ، وخصوصا تلك الامراض التي تؤثر على الجهاز التنفسي والأمعاء . ولذلك لتوفير الاحتياجات الضرورية للمولود من الغذائية و المناعة .

لذلك ، خلال الأيام الثلاثة الأولى من تناول اللبأ للمولود ، من الضروري توفير صندوق ولادة لجمع الأم والوليد معًا من أجل تسهيل المراقبة والتحكم ، وكذلك يتم تفريغ اللبن السرسوب الزائد و تخزينة .

السرسوب و المناعة للحملان :-

و قد تظهر على الحيوانات بعض الامراض نتيجة عن عدم كفاية كمية أو جودة اللبأ الذي يشربونه خلال الفترة الاولى من الولادة . و عادة ما يمكن تجنب هذه الأمراض عن طريق إعطاء لبن السرسوب عالي الجودة بكميات مناسبة ونظام الجرعات. من أهم الأمور في بداية حياة المولود هو شرب كمية كافية وعالي الجودة بعد الولادة ، ويفضل أن يكون ذلك خلال ال6 ساعات الاولى من عمره.

أهمية لبن السرسوب:

لبن السرسوب يحتوي على نسبة عالية من الأجسام المضادة التي تمنح المولود مناعة ضد الأمراض و مصدر طاقة لجسم و العناصر الغذائية الأخرى مثل البروتينات والأملاح والمعادن. بالاضافة الى ان لبن السرسوب يحتوي على ملينات خفيفة و تساعد في التخلص من الفضلات التي تراكمت في أمعاء حديثي الولادة أثناء الحمل ، بالاضافة الى المحافظة على درجة حرارة جسم المولود وعدم هبوطه (39-40 درجة مئوية)

اهمية لبن السرسوب فى المناعة :-

يتمتع الحملان حديث الولادة ببعض القدرة على مقاومة بعض الأمراض وذلك بفضل انتقال للأجسام المضادة من الأمهات إلى الحملان عبر المشيمة ، و الحملان ليس محميًا بشكل كافى من الامرض المعدية بعد الولادة وذلك لابد من توفير لبن السرسوب لتوفير الحماية من الامراض وذلك بواسطة الاجسام المضادة .

و نظرًا لأن الحملان تتواجد في بيئة تحتوي على الكثير من مسببات الأمراض ، فقد تدخل بعض هذه العوامل الممرضة إلى جسم الحملان ولكن بسبب وجود أجسام مضادة لمسببات الأمراض تقلل بنسبة كبيرة من احتمالية الاصابة بالامراض .

و في كثير من الحالات ، يولد الحملان في ظروف جوية باردة ، مما قد يؤدي إلى انخفاض درجة حرارة جسم الحيوان إلى مستوى قد يشكل خطورة على حياته. درجة حرارة جسم المولود السليم (39-40 درجة مئوية). ولكن لابد من توفير البيئة المناسبة مع لبن السرسوب .

وتوجد للسرسوب قيمة غذائية عالية ,اذ يحتوى على مصادر مهمة للطاقة بشكل دهنيات وسكريات , وبروتينات وفيتامينات ومعادن. ففى حالة هبوط درجة حرارة المولود عن درجة الحرارة الطبيعية فيجب تجريعه بالسرسوب أولا وبعد ذلك يجب تدفئته لرفع حرارة جسمه مما يؤدى الى أرتفاع مستوى الأيض فى جسمه مما يؤدى الى استنزاف الطاقة الموجودة بجسمه مما يشكل خطرا على حياته.

يحتوي لبن السرسوب على قيمة غذائية عالية وذلك لاحتوائه على مصادر مهمة للطاقة على شكل دهون وسكريات وبروتينات وفيتامينات والاملاح معدنية . و في حالة انخفاض درجة حرارة المولود عن المعدل الطبيعي ، حيث لبن السرسوب يعمل على رفع درجة حرارة جسمه وذلك نتيجة مصادر الطاقة الموجودة فى لبن السرسوب ، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى التمثيل الغذائي في جسم الحيوان .

و بشكل عام ، يتم تغذية النعاج و الماعز العشار بشكل جيد و سليم و خصوصا أثناء فترة الحمل ، وخصوصا في الثلث الأخير من الحمل ، حيث ترتبط أهمية وجودة لبن السرسوب في الضرع ارتباطًا مباشرًا بمستوى ونوعية العناصر الغذائية التى تم التغذية عليها للحيوانات العشار.

وبالاضافة ان لبن السرسوب المأخوذ من النعاج الأكبر سنًا يكون أفضل من  لبن النعاج الأصغر سنًا. وذلك لأن النعاج الأكبر سنًا لقد تعرضت لمزيد من المسببات المرضية خلال فترة التربية ، مما يزيد من قيمة الاجسام المضادة . تتمتع الأجسام المضادة بالقدرة على الانتقال من تصل القناة الهضمية حديثي الولادة إلى الدورة الدموية دون أي تغيير في التكوين و خصائص مكافحة الأمراض ، ولكن هذه القدرة تقتصر على  الفترة التى تمتد ما بين 2-15 ساعة بعد الولادة  وبالتالي فان افضل فترة لرضاعة لبن السرسوب تمتد لمدة 6 ساعات بعد الولادة حيث انها من الأدوار المهمة الأخرى فى توفير الحماية من البيئة المحيطة بالحيوان.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى