الطفيليات المعدية والمعوية فى الابل 

الطفيليات المعدية والمعوية فى الابل 

الطفيليات المعدية والمعوية فى الابل 
الطفيليات المعدية والمعوية فى الابل

الطفيليات المعدية والمعوية فى الابل تتعرض الإبل كغيرها من الحيوانات المزرعية للإصابة بأنواع عديدة من الطفيليات والديدان التي تتطفل وتعيش في المعدة أو الأمعاء وتقاسم الحيوان غذاءه مسيبة تقرحا بجدار المعدة أو الأمعاء وتمتص كميات من دم الحيوان تاركة آثارة سلبيةعلى صحته ومقدرته الإنتاجية وربما تتسبب في نفوقه في حالات الإصابة الحادة محدثة خسائر مادية واقتصادية جسيمة.

من أهم تلك الديدان وأكثرها خطورة نجد الديدان الأسطوانية الشكل بينما تشكل الديدان الشريطية والمفلطحة تأثيرا وخطورة أقل مقارنة بالأسطوانية الشكل.تتم الإصابة بالديدان الأسطوانية عن طريق تناول الحيوان للأطوار المعدية (اليرقات) مع الماء أو الغذاء حيث تعتبر دودة المعدة (الهيمونکاس) من أكثرها أهمية وتأثيرا حيث ثبت إصابتها لحوالي 60 % من الإبل المذبوحة في مسالخ الهفوف وحوالي 36 % من تلك المذبوحة بمسالخ منطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية

الأعراض:

تسبب الإصابة بالطفيليات الأسطوانية في الإبل حالة من الوهن والهزال وربما يتطور تلك إلى استسقاء الجسم بالماء وربما يتساقط الوبر وينخفض تركيز الزلال والبروتين وكريات الدم الحمراء نتيجة لامتصاص تلك الديدان الكميات كبيرة من دم الحيوان المصاب وفي حالة عدم تأمين العلاج اللازم للحيوان في وقت مبكر ربما ينفق نتيجة لفقر الدم الذي يصيبه. تبدأ الأعراض الحادة بالإمساك الشديد وانعدام الشهية ثم يعقب ذلك الإسهال الحاد و الذي يحتوي على كميات كبيرة من بيض الديدان وربما شرائح أو بقع الدم ويترافق مع ذلك أعراض فقر الدم والهزال والضعف العام.

العلاج والمكافحة:

يتم العلاج باستخدام مضادات الطفيليات الداخلية التي تعطي في الغالب عن طريق التجريع بالفم مثل مركبات الثيابندازول أو تلك التي تعطى عن طريق الحقن تحت الجلد مثل مركبات ليفاميزول أوالإيفرمكتين. ويمكن مكافحة وتجنب الإصابة بعدوى الطفيليات الداخلية عن طريق:

  • تجريع الحيوانات بمضادات الطفيليات الداخلية مرتين سنويا وذلك قبل موسم الأمطار للقضاء على الإصابة المزمنة ثم عند نهاية موسم الأمطار للقضاء على الإصابات التي تحدث عند بداية الموسم الجاف نتيجة لتناول الحيوانات اليرقات الديدان التي فقست مع بداية موسم الأمطار.
  • إبعاد الحيوانات عن الرعي في المراعي الملوثة بروث حيوانات مصابة.
  • العلاج المساعد يجب أن يشمل مركبات الفيتامينات والمعادن المتعددة بالحقن أولا (لمدة 3 أيام) ثم تضاف في العلف أو الماء لمدة 10 أيام على الأقل. توجد الآن العديد من المركبات التجارية التي تحوي طارد میدان واسع الطيف مع جرعة من المقويات خاصة معادن النحاس والزنك والكوبالت، وهذه المركبات عموما ذات فعالية ممتازة وداعمة للحيوان المريض.
  • يجب تحسين العلف وتغذية الحيوان المعالج من الديدان وذلك لأن شهيته تتحسن تحسنا ملحوظا إثر التخلص من تلك الديدان الداخلية

بعض أنواع العقاقير المستخدمة لعلاج الطفيليات الداخلية في الإبل :-

  • اسم العقار البندازول الجرعة 5 (ملجم/كجم)
  • اسم العقار ليفاميزول الجرعة 7.5 (ملجم/كجم)
  • اسم العقار تترامیزول الجرعة 15 (ملجم/كجم)
  • اسم العقار إقرمکتین الجرعة 0.2 (ملجم/كجم)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى