الدواجن

العمليات اليومية في مزارع الأرانب

العمليات اليومية في مزارع الأرانب

العمليات اليومية في مزارع الأرانب
العمليات اليومية في مزارع الأرانب

العمليات اليومية في مزارع الأرانب

العمليات اليومية في مزارع الأرانب حيث في هذه المقالة سنتحدث عن العمليات اليومية في مزارع تربية الأرانب. يختلف العمل في عنابر الأرانب عن العمل في عنابر الدواجن، حيث يتم التعامل مع كل وحدة في البطارية على حده. وسنركز على العمليات التي يتم تنفيذها يومياً في المزارع:
  1. تنظيف العنابر: تعتبر عملية تنظيف العنابر من مخلفات الأرانب أمرًا هامًا. يتم جمع المخلفات وصرفها على المجرى الموجود في وسط العنبر باستخدام الماء. يجب تجفيف العنابر تمامًا وعدم ترك أي بقايا مائية على الأرضية. فارتفاع رطوبة العنابر يمكن أن يزيد من الإحساس بالحرارة، وهذا يشكل خطرًا على الأرانب، خاصة في أيام الصيف الحارة.
  2. النظافة العامة: يجب الاهتمام بنظافة البطاريات وإزالة بقايا مخلفات الأرانب منها. كما يجب الاهتمام بنظافة الأماكن التي تستخدم للولادة. يجب تنظيف المعالف الخاصة بالعلائق وإزالة البقايا المتبقية بها بشكل منتظم لمنع تكوّن العفن وحدوث النزلات المعوية لدى الأرانب.
  3. الرعاية المائية: يجب فحص وتنظيف جرادل الماء وخطوط المياه يوميًا، والتأكد من نظافتها. يجب أيضًا الاهتمام بتنظيف وتطهير الحلمات الخاصة بالشرب. يمكن استخدام المطهرات يوميًا لتنظيف أرضية العنابر والتخلص من الميكروبات المسببة للأمراض.
  4. التهوية: يجب توفير تهوية جيدة في العنابر. ينبغي أن تكون هناك فتحات تهوية تشكل مايقدر بنسبة لا تقل عن 25٪ من مساحة الأرض. يجب تجنب وجود مصدر تهوية مباشر على الأرانب، ويمكن استخدام شفاطات أو مراوح للتخلص من الروائح الناتجة عن مخلفات الأرانب.
  5. مراقبة درجة الحرارة: يجب مراقبة درجة حرارة العنابر بانتظام. يمكن تعليق ترمومتر في العنابر للتحقق من درجة الحرارة. يجب التأكد من أن درجة الحرارة مناسبة للأرانب، حيث تكون الحرارة المناسبة للأرانب بين 18 إلى 24 درجة مئوية. إذا زادت الحرارة عن ذلك، يجب اتخاذ إجراءات لتخفيض درجة الحرارة في العنابر، مثل زيادة التهوية أو استخدام المراوح والشفاطات.
  6. الإضاءة: تحتاج الأرانب إلى مدة إضاءة تتراوح بين 14 إلى 16 ساعة يوميًا. نظرًا لأن فترة النهار قصيرة في فصل الشتاء، يجب توفير مصدر إضاءة اصطناعي لضمان حصول الأرانب على عدد كافٍ من ساعات الإضاءة.

اهم العمليات اليومية في مزارع الأرانب

  1. التلقيح: يتم تلقيح الإناث التي بلغت سن التلقيح، ويتم ذلك عن طريق ملاحظة لون الفتحة التناسلية للإناث. تكون الإناث مهيأة للتلقيح إذا كان لون الفتحة التناسلية أحمر قرنفلي متمخط. يتم نقل الإناث إلى قفص الذكر ويتم التلقيح عن طريق وضع الذكر بجوار الإناث وإحداث صوت. يمكن أيضًا تلقيح الإناث بعد الولادة مباشرة أو بعد 7-10 أيام من الولادة إذا كانت الأنثى قد أنتجت عددًًا كبيرًا من الأرانب في السابق. يتم تسجيل تاريخ التلقيح ورقم الذكر في سجل الأنثى.
  2. تشخيص الحمل: بعد مرور 12-14 يومًا من التلقيح، يتم إجراء فحص يدوي حذر للبطن للتأكد من وجود حمل. يتم فحص المنطقة السفلية من البطن للتحقق من وجود حمل بحجم حبة الفول في هذا الوقت. في حالة عدم وجود حمل، يتم إعادة تلقيح الإناث بنفس الطريقة.
  3. الولادة: في اليوم الثامن والعشرين من الحمل، يتم تجهيز بيت الولادة بفرشة قش أو تبن. يتم ملاحظة علامات الولادة خلال الأيام الثلاثة الأخيرة من فترة الحمل. تقوم الإناث بتجهيز العش ونتف الشعر ووضعه في العش. قد يكون كمية الشعر قليلة في العش، وهذا يشكل خطرًا على الأرانب المولودة. يمكن أن نساعد في ذلك عن طريق قطع بعض الشعر من الأم باليد ووضعه في العش. بعد الولادة، يجب تنظيف عش الولادة من أي جثث نافقة أو مشيمة غير مأكولة من قبل الأم. يجب مراقبة صناديق الولادة يوميًا للتأكد من سلامة الأم والأرانب المولودة.
  4. العناية بالأرانب المولودة: تحتاج الأرانب المولودة إلى عناية خاصة. يجب التأكد من توفير الغذاء الكافي والماء النظيف للأم والأرانب الصغيرة. يجب مراقبة صحة الأرانب المولودة والتأكد من عدم وجود أي علامات للأمراض أو الإصابات. ينبغي الاهتمام بتوفير بيئة نظيفة وجافة للأرانب المولودة وتوفير مساحة كافية للحركة والتجولان في العش. يجب توفير درجة حرارة مناسبة للأرانب الصغيرة، حيث تكون الحرارة المناسبة للأرانب حديثة الولادة بين 32 إلى 35 درجة مئوية. يمكن استخدام مصادر حرارة إضافية مثل اللمبات الحرارية لتوفير الحرارة اللازمة للأرانب الصغيرة.
  5. الاهتمام بصحة الأرانب يشمل عدة جوانب:
  • 1. فحص الأمهات والذكور والنتاج:
    يتم فحص كل أنثى وذكر والنتاج للتحقق من وجود أي حالات مرضية مثل التهاب العين، وتقرحات أو التهابات في الأرجل، والتهاب العرقوب، أو حالات الجرب. يتم عزل الحالات المريضة وعلاجها بواسطة الطبيب البيطري بالعلاج المناسب.
  • 2. فحص الأمهات:
    يتم فحص الأمهات للتأكد من عدم وجود التهابات في الحلمات، والالتهابات الرئوية، أو النزلات المعوية. يتم عزل الأمهات المصابة وتلقي العلاج المناسب بعد العزل.
  • 3. رعاية النتاج المفطوم:
    يتم مراقبة حالة الأرانب المولودة يوميًا وتوفير العلاجات المناسبة لها، وخاصة مضادات الكوكسيديا والنزلات المعوية، بعد الفطام.
  • 4. التحصينات الدورية:
    يتم تنفيذ جدول منتظم للتحصينات المناسبة، بما في ذلك التحصينات ضد التسمم الدموي الفيروسي والبكتيري، وضمان استكمالها في المواعيد المحددة، بالإضافة إلى التحصين ضد الجرب.
  • يرجى ملاحظة أن هذه التعليمات هي لأغراض إعطاء معلومات عامة فقط، وينبغي استشارة خبير في الرعاية البيطرية للحصول على نصيحة محددة لظروفك الفردية واحتياجات الأرانب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock