الدواجن

العوامل التي تزيد من تاثير السموم الفطرية

العوامل التي تزيد من تاثير السموم الفطرية

العوامل التي تزيد من تاثير السموم الفطرية
العوامل التي تزيد من تاثير السموم الفطرية

العوامل التي تزيد من تاثير السموم الفطرية

العوامل التي تزيد من تاثير السموم الفطرية حيث هناك العديد من العوامل التي تزيد من خطورة السموم الفطرية على الدواجن ولذلك من الضرورى الحرص على تجنب اثار السموم الفطرية على الدواجن وذلك للحصول على اعلى انتاج من الدواجن و ارتفاع العائد من تربية الدواجن حيث 75 % من المواد المستخدمة فى صناعة الاعلاف للدواجن تحتوى على العوامل الاساسية لاصابة العليقة بالسموم الفطرية التى توثر على الدواجن

  • ارتفاع نسبة النافق فى الدواجن بدون ظهور لاعراض ظاهرية على الدواجن وذلك نتيجة للاصابة بالسموم الفطرية في عليقة الدواجن ولذلك من الضرورى اضافة مضادات للسموم الفطرية فى عليقة الدواجن باستمرار .
  • بسبب تاثير السموم الفطرية على جسم الدواجن وخصوصا الكبد العضو الاساسى فى جسم الطائر للتخلص من السموم الفطرية مما يتسبب فى انخفاض قدرة الطائر على الاستفادة من العليقة المستخدمة للطائر .
  • عدم اضافة مضادات السموم و مضادات الاكسدة فى عليقة الدواجن مما تزيد من تاثير السموم الفطرية فى عليقة الدواجن مما يساعد على انخفاض مناعة الدواجن مما يساعد على سهولة اصابة الدواجن بالامراض التى تزيد من نسبة النافق فى الدواجن .
  • عدم توفير الظروف المثالية لتخزين الاعلاف حيث لابد من توفير التهوية لمخازن الاعلاف مع تجنب ارتفاع نسبة الرطوبة فى عليقة الدواجن و ذلك لتجنب اصابة السموم الفطرية و من الضرورى تجنب حفظ الاعلاف داخل عنابر التربية كما شائع لدى مربيين الدواجن .

طرق الوقاية من السموم الفطرية

  • إضافة مضادات للسموم الفطرية فى الاعلاف او المياة بشكل دورى وذلك للتخلص من السموم الفطرية .
  • استبدال بعض المواد مثل الزيوت والدهون المتزنخة بمواد اخرى وذلك لتجنب تزنخ الزيوت.
  • توفير الظروف المثالية لحفظ عليقة الدواجن وذلك بالتهوية مع تجنب ارتفاع نسبة الرطوبة وغيرها من العوامل التى تساعد على سرعة اصابة السموم الفطرية فى اعلاف الدواجن .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock