القراع (القوب) فى الابل

القراع (القوب) فى الابل

القراع (القوب) فى الابل
القراع (القوب) فى الابل

القراع (القوب) فى الابل

القراع (القوب) فى الابل  هو مرض فطري جلدي يصيب بشكل أساسي صغار الإبل (أقل من 3 سنوات) حيث يبدو أن كبار الإبل تمتلك مناعة ضد هذا المرض. القراع يسبب تساقطا للشعر وقشور وبثور في مناطق عديدة من جلد الحيوان كالرقبة والأكتاف والأطراف والحوض.

اهم الأعراض للاصابة بالقراع فى الابل :

يبدأ المرض بتكون حبيبات جلدية دائرية صغيرة يتراوح قطرها من ما بين 1-2 سم وسرعان ما يتساقط الشعر من تلك المناطق وتتكون عليها قشور بيضاء اللون تحتوي أحيانا على كميات من الشعر التالف المليء بأعداد هائلة من البوغات

الفطرية (spores) المسببة للمرض. عزلت العديد من فصائل الفطور الجلدية مثل فطر Trichophyton verrucosum و Microsporum gypeum وبما أن هذه الفصائل تنتقل للإنسان فيجب الحذر عند التعامل مع الحيوانات المصابة بهذا المرض.

اهم العلاج والمكافحة للاصابة بالقراع فى الابل:-

عزل الإبل المصابة عن بقية القطيع الأمر الذي قد لا يكون متاحة في الإبل السائمة . دهن الإبل المصابة بمضادات الفطريات خاصة مركبات ايودات البوتاسيوم واليود الكحولي. رش حظائر ومراقد الإبل بمضادات الفطريات للقضاء على الفطر الموجود في تلك المناطق وعدم معاودة ظهورالمرض.

قد يكون هذا الإجراء ضرورية في الإبل المرباة حظائرية لمنع المرض. تأمين التغذية الجيدة للقطيع وتوفير كميات وافرة من الأملاح للإبل لدورها في الوقاية من الأمراض الجلدية يمكن استخدام مركب قريسيوفولفين (Griseofulvin) بمعدل 5-7 ملجم/كلجم وزن في الماء لمدة أسبوع لعلاج الإصابات الجماعية والعدوى المنتشرة.

العلاج التقليدي:

  • 1- أضف 100 جرام من ملح الطعام إلى لتر واحد من زيت الطعام ثم استخدم الخليط لدهن المناطق المصابة من جسم الحيوان بشدة يوميا حتى تختفي العلامات المرضية
  • 2. استخدم القطران أو اللبأ (السرسوب) لدهن المناطق المصابة من جسم الحيوان بواقع مرة واحدة يوميا حتى زوال آثار المرض
  • 3- جهز عجينة من الحناء واستخدمها لدهن المناطق المصابة من جسم الحيوان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى