الكحة والسعال فى الاغنام

الكحة والسعال فى الاغنام

الكحة والسعال فى الاغنام
الكحة والسعال فى الاغنام

الكحة والسعال فى الاغنام كشف تقرير صحي عن أسباب سعال الأغنام ، موضحا أن السبب الكامن وراء سعال الأغنام هو وجود أمراض في الجهاز التنفسي ، مما يؤدي إلى ضعف وزن الأغنام وبالتالي الوفاة ، مما يتسبب في خسائر مالية كبيرة لمربي الأغنام. .

سعال الأغنام هو أحد الأمراض التي تمثل مصدر قلق مربي الأغنام ، خاصة وأن سعال الأغنام يمكن أن يؤدي إلى موت الأغنام الفوري ، مما يدفع جميع المزارعين إلى طلب العلاج  بشكل سريع  عند سعال أغنامهم ، مع محاولة منع الأغنام من السعال والسعال بطرق مختلفة .

الكحة والسعال فى الاغنام

  • أسباب سعال القطيع ، وكما ورد في المقدمة ، فإن الأسباب الرئيسية تعود إلى وجود مشاكل في الجهاز التنفسي نتيجة إصابة الأغنام بالفيروسات أو البكتيريا.
  • وجود الالتهاب الرئوي في الأغنام ، بسبب مجموعة من الفيروسات والبكتيريا والظروف البيئية.
  • وجود عبء دودة الرئة ، والتي تسمى دودة رئة الغنم ، حيث يتم ابتلاع اليرقات من الحشائش وتنتقل من الأمعاء عبر مجرى الدم إلى الرئتين ، ثم تتطور إلى ديدان بالغة في القصبات الهوائية للأغنام.
  • إعطاء الأغنام جرعة فموية وابتلعت بشكل غير صحيح ، مما أدى إلى التهاب رئوي تنفسي في الأغنام.
  • إذا قمت بتربية القطيع معًا في طقس حار ومغبر ، سيفتحون أفواههم ويتنفسون الغبار والأوساخ في رئتيهم. يؤدي هذا إلى تهيج بطانة الممرات الهوائية ويسمح للبكتيريا التي تعيش عادة في الشعب الهوائية بالنمو على الأغشية وتسبب الالتهابات ، مما يؤدي إلى سعال حاد في القطيع.

اهم الاجرائات لعلاج الأغنام المصابة بالسعال؟

  • عندما تلاحظ أن أغنامك قد سعلت ، فإن أول ما تفعله هو محاولة عزلها في مكان منفصل عن بقية القطيع ، خاصة وأن مناعة الأغنام ، كما ذكرنا ، تكاد تكون معدومة.
  • إحدى طرق علاج الأغنام هي استخدام الأدوية. يمكن علاج هذا المرض في الأغنام عن طريق إعطاء المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين طويل المفعول كل يوم لمدة ستة أيام. لكن من الأفضل استشارة الطبيب البيطري قبل البدء في إعطاء هذا العلاج للأغنام المصابة لتجنب تفاقم الحالة وفقدان الأغنام.

الأعشاب الطبيعية والتخلص من الكحة عند الأغنام

بشكل عام ، لا تستطيع الأغنام مقاومة الامراض الجهاز التنفسي بشدة ، فهي من الحيوانات التي تواجه مشكلة في مقاومة أمراض الجهاز التنفسي ، وبالتالي تموت بسرعة عندما تمرض بالكحة، خاصة إذا كانت مصابة بـ Pasteurella. . إنه نوع من العدوى البكتيرية المصاحبة للالتهاب الرئوي.

وولذلك يتجه البعض إلى الأدوية العشبية كإحدى الطرق الفعالة لعلاج حالات السعال عند الأغنام باستخدام عدد من المنتجات العشبية وهي:

  • الحرمل يساعد في علاج سعال الأغنام ، وهو نبات صحراوي مذاق مر ، ويستخدم لعلاج هذا المرض وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى … وذلك بوضعه في مياه شرب الأغنام المصابة.
  • الفلفل الأسود من الأعشاب الفعالة في علاج هذا المرض. يشتهر بكونه عشبًا طبيعيًا لعلاج فعال لهذا المرض ، كما أنه ممتاز في علاج الالتهاب الرئوي ونزلات البرد ، حيث يتم إدخال كمية معقولة منه في مياه الشرب الخاصة بالعلبة المصابة.

 تحصين الإغنام ضد الكحة

  • يوجد لقاح يتم تطعيم الأغنام به مرة واحدة فقط في السنة.
  • في حالة إصابة حيوان ما في قطيعك بالمرض ، يمكنك الحصول على المصل الوقائي من الطبيب البيطري. ويستمر
  • هذا المصل في أجسامهم لمدة تزيد عن شهر أي حوالي 5-6 أسابيع.
    بالإضافة إلى ذلك ، يجب تحصين الأغنام الصغيرة بمجرد بلوغها سن 3 أسابيع ويتم حقنها بالمصل أوكسي ، وهو مصل طويل المفعول لمدة 5 أيام متتالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى