الدواجن

اللستريا فى الدواجن 

اللستريا فى الدواجن 

اللستريا فى الدواجن 
اللستريا فى الدواجن

اللستريا فى الدواجن

اللستريا فى الدواجن  من الامراض البكتيرية التى تصيب الكثير معظم الدواجن من الدجاج والبط والإوز والأرانب والطيور البرية والكناريا والحيوانات الحقلية و التى تسبب فى حدوث نافق مرتفع حيث المسبب الاساسى فى حدوث الاصابة بكتيريا اللستريا موجب الجرام . حيث يصيب مرض اللستريا الانسان ايضا حيث يتسبب فى التهابات في العين لذلك يجب تنجب التواجد مع طيور حاملى للاصابة باللستريا .

الأعراض والعلامات والتشريحة

من اهم الاعراض التى تظهر على الدواجن فقدان شهية وهزال والتهابات في العين و ارتفاع فى نسبة النافق بشكل مفاجئ فى الدواجن. وتشريحياً، حدوث تسمم دموي في أجزاء مختلفة من جسم الحيوان، مع  ملاحظة حدوث نخر شديد وبقع نزفية فى عضلة القلب .

معدل العدوى والانتشار

يحدث الاصابة المرضية فى الدواجن كعدوى ثانوية مع بعض الإصابات المرضية الأخرى، كما ينتقل المرض بشكل راسى من  من الأمهات إلى الكتاكيت الفاقسة عن طريق البيض

علاج اللستريا فى الدواجن

استخدام مضادات حيوية فعالة ضد المسبب المرضى ومن امثلة تلك المضادات الحيوية مثل  الكلورتتراسيكلين والأمبسيلين والأموكسي سيلين ومركبات السلفا والفيورازيليدون.

الوقاية من اللستريا فى الدواجن

التطهير الجيد للحظائر عقب بعد انتهاء كل دورة تربية  مع مراعاة اتباع اجراءات الامن الحيوى بشكل حازم فى تربية الدواجن ( استخدام الفورمالين بمعدل 2- 5%، أو الأيودوفور بمعدل 1- 2%)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock