المرض التنفسى المزمن (CRD)

المرض التنفسى المزمن (CRD)

المرض التنفسى المزمن (CRD)
المرض التنفسى المزمن (CRD)

المرض التنفسى المزمن (CRD)

المرض التنفسى المزمن (CRD) في الدواجن ، أو المعروف باسم CRD ، وهو اختصار الامراض التى تصيب الجهاز التنفسي بشكل مزمن ، هو مصدر رئيسي للخسارة الكبيرة لمربي الدواجن ، ويتلخص في تأثيره على الوزن  النهائى و معدل التحويل فى الدواجن وكفاءة الاستفادة من العلف. بالاضافة الى سهولة الاصابة بالامراض الفيروسية أخرى مثل التهاب الشعب الهوائية او النيوكاسل ، وفي الآونة الأخيرة أصبح من الضرورى اتخاذ الإجراءات اللازمة للسيطرة على هذا المرض.

أسباب المرض التنفسى المزمن فى قطيع الدواجن :

السبب الرئيسي للمرض هو الميكوبلازما ، وهي بكتيريا صغيرة جدًا ، تكمن المشكلة في العدوى الثانوية للمرض ، والتي يجب الحد منها والسيطرة عليها ، وتصاحب العدوى بكتيريا الإشريكية القولونية.
من خلال تعريض الطائر للضغوط مثل ضعف المناعة ، أو فروق درجات الحرارة ، أو التعرض للبرد ، كل هذه العوامل تنشط البكتيريا ، وخاصة الإشريكية القولونية ، وتنشط الميكوبلازما التي تسبب الأعراض الشائعة لـ CRD ، وبالتالي تساعد في تسريع انتشار مرض CRD. مرض. المرض داخل العنبر هو البيئة السيئة ، مثل زيادة الرطوبة أو سوء التهوية أو زيادة الأمونيا

كيف يمكن ان ينتشر مرض التنفسى المزمن :

تنتقل العدوى عن طريق عدة طرق.

  • أولا:- من الأمهات الى الكتاكيت فى البيض.
  • ثانيا:- التجاور بين الطيور المريضة للسليمة والهواء الملوث والفرشة الملوثة

مدة الحضانة لمرض التنفسى المزمن للدواجن :-

من4 الى 21 يوم

أعراض المرض التنفسى المزمن فى الدواجن :

فى الاعمار الصغيرة تظهر أعراض تنفسية واضحة وبطأ شديد في النمو مع معدل نفوق يصل إلى 50٪ في الشيخوخة أعراض تنفسية حادة وإفرازات من الانف و العينين مع التهاب في العين واحمرار و حشرجة في الصوت وسعال وبرد  واصدار صوت يشبة صوت الضفادع. وكذلك فقدان الشهية وقلة إنتاج البيض. تغير في لون النتوءات وانتفاخ المفاصل مما يؤدي إلى ضمور وتلف شديد بالمفاصل.

الصفة التشريحية للاصابة بالمرض التنفسى المزمن  :

وجود كتل جبنية بيضاء حول القلب والكبد ، وملء القصبة الهوائية بالإفرازات المخاطية ، وملء الأكياس الهوائية بمادة جبنية بيضاء أو صفراء.

تشخيص المرض التنفسى المزمن فى الدواجن :

يتم التشخيص عن طريق عزل الميكروب وتأكيد الإيجابية باستخدام اختبار سلسلة البلمرة واستخدام الاختبارات المصلية عن طريق فحص عينات الدم للأجسام المضادة.

الوقاية من المرض التنفسى المزمن فى الدواجن

الوقاية من الميكوبلازما فى الدواجن تتم بالتنظيف والتطهير المستمر للمباني للحد من انتشار المرض وعزل الطيور المصابة وترك المكان فارغاً لمدة أسبوعين تقريباً بين كل دورة و منع دخول للمزرعة لغير العمالين فى المزرعة .

علاج المرض التنفسى المزمن فى الدواجن :

يتم علاج الميكوبلازما من نوع Tylan بالنسبة للعدوى الثانوية المرتبطة بالإشريكية القولونية من خلال استخدام المضادات الحيوية التالية:  سيبراميسين – إنروفلوكساسين لمدة 5 أيام من خلال مياه الشرب أو حقن بالستربتومايسين ، بعد إجراء اختبار الحساسية للمضاد الحيوي المناسب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى