الدواجن

النفاح المتكرر فى الارانب المفطومة 

النفاح المتكرر فى الارانب المفطومة 

النفاح المتكرر فى الارانب المفطومة 
النفاح المتكرر فى الارانب المفطومة

النفاح المتكرر فى الارانب المفطومة

النفاح المتكرر عند الارانب المفطومة لدى الكثير من المربيين حيث انه بمجرد فطام الارانب بمدة قصيرة تترواح ما بين يوم او يومين او اكثر يحدث انتفاخ و نتيجة لذلك نلاحظ نفوق لبعض الارانب و لذلك يجب على المربى اجراء بعض الاجرائات المهمة وذلك للتخلص من مشكلة النفاح المتكرر عند الارانب المفطومة

و للتغلب على تلك الظاهرة ينبغى لنا ان نعرف ما هو النفاخ وما هى الاسباب المسؤولة عم حدوث النفاخ فى الارانب . فالنفاخ فى الارانب هو امتلاء البطن بالغازات فى الامعاء وخصوصا فى الاعورين و اما عن الاسباب الاساسية فى تلك الظاهرة  عديدة واهمها على سبيل المثال لا الحصر :

 

  • 1- التغيير المفاجئ في النظام الغذائي للأرانب المفطومة ، حيث تعتمد الأرانب أثناء إطعام أمهاتها على حليب الأم وبعض البرسيم أو العلف لتغذيتها ،و عندما يتم فطام الارانب بشكل مفاجى فيكون الاعتماد بشكل اساسى على العلف و البرسيم للارانب الصغيرة مما يضعف جدار الأمعاء حيث تكون الامعاء مهئية للاصابة و بالتالي تتعايش البكتيريا غير الضارة في تصبح الأمعاء بكتيريا ضارة ، بالإضافة إلى بكتيريا القولون ومرافقاتها التي تهاجم الطعام والأمعاء وبالتالي تخمر الطعام وظهور الإسهال وانتفاخ البطن.
  • 2- عندما يتم تغذية البرسيم للأرانب المفطومة وهو رطب ومبلل بقطرات الندى وعليه أعشاب غريبة يتسبب فى ظهور الاصابة بتلك الظاهرة .
  • 3- أحياناً تصاب الأرانب المفطومة بالإسهال بالبكتيريا أو الكوكسيديا المعوية ويتم إهمال علاجها فتنمو البكتيريا اللاهوائية وتهاجم الأمعاء وتفرز السموم مسببة ما يسمى تسمم معوي والذي بدوره يؤدي إلى الإسهال. يسمى تسمم معوي.
  • 4- الانخفاض الملحوظ في درجة الحرارة فى الليل في الشتاء ، ويعتبر من العوامل الرئيسية التي تهيئ لظهور انتفاخ البطن في الأرانب المفطومة ، حيث لا تستطيع الأرانب تحمل هذا البرد الشديد.
  • 5- يلجأ المزارع أحيانًا إلى علاج بعض الأرانب التي تعاني من الانتفاخ والإسهال في البطاريات ، حيث تفرز هذه الأرانب الميكروبات المسببة مع فضلاتها ، مما يؤدي بدوره إلى تلوث كل من البطاريات و الارانب الموجودة بالبطارية، ويبقى الميكروب على قيد الحياة بشكل كبير . و نتيجة لذلك أنه عند فطام الأرانب الجديدة تصاب بالعدوى بشكل سريع حيث تتسبب في الانتفاخ والموت ، لذلك يجب ألا نتجاهل هذه النقطة المهمة للغاية ، ويجب ألا ننسى تعقيم البطارية وغسلها. بالكلور والبيتادين والفورمالين أو حتى الصابون والماء باستمرار قبل وبعد دخول الأرانب.
  • 6- وجود عدد كبير وأعمار مختلفة من الأرانب المفطومة ، وبالتالي فإن احتمالية الاصابة بالانتفاخ البطن مرتفعة.
  • 7- في حالات نادرة يمكن أن يصاب الكبد بالتهاب الكبد أو الكوكسيديا وهذا بدوره يؤدي إلى انخفاض كمية عصير الكبد الذي يهضم الطعام في الأمعاء ، وبالتالي يحدث عسر هضم وانتفاخ متكرر. بالنظر إلى حساسية هذه المشكلة بالنسبة للمربين و خصوصا في هذا العمر بالذات ، وهو عمر الفطام ، حيث يتم تحديد الارباح من المشروع أو الخسارة بسبب النفوق في الأرانب المفطمة بسبب التوسع.

نقدم لكم مجموعة من الحلول والتى من خلالها يمكن التغلب على تلك ظاهرة فى الارانب المفطومة ومنها على سبيل المثال لا الحصر.:

  • – النظافة والتطهير المستمر لكل من البطاريات ودور الولادة  وخصوصا بعد حدوث اصابات مرضية فى الارانب .
  • – تزويد الأرانب المفطومة بالبرسيم الجاف الخالي من قطرات الندى والأعشاب الغريبة ، ولا تخزن البرسيم في أكوام قبل إعطائها للأرانب حتى تكون جافة بشكل تام .
  • – في فطام الأرانب ، يجب عدم إعطاء البرسيم أو العلف بكميات كبيرة فجأة ، ولكن يجب زيادة العلف من العلف والبرسيم حتى تتكيف الأمعاء مع هذا الطعام الجديد.
  • -يجب التغلب على الانخفاض الكبير في درجات الحرارة خلال ليل الشتاء وذلك بإغلاق نوافذ الحظيرة واستخدام أي مصدر للتدفئة أثناء الليل.
  • لا تضع أعمار وأعداد مختلفة من الأرانب المفطومة في عين واحدة للبطارية.
  • – إذا كانت المزرعة بها عدد قليل من الأرانب المفطومة ، يفضل عزل الأرانب المصابة بغازات البطن وعلاجها ، وهذا صعب عندما تكون المزرعة كبيرة ويتم فطام الأرانب الجديدة يومياً ، لذلك يجب تقديم العلاج الجماعي. مع استخدام ماص للغازات مثل أقراص الفحم في العلف أو الثيميكون في مياه الشرب ولا تنسَ إعطاء المضادات الحيوية ، وهي حيوية لهزيمة البكتيريا المسؤولة مثل كوليمكس أو إنروفلوكساسين أو الارسيفيريل في الماء للشرب بالجرعة المناسبة وللوقت المناسب.
  • – إذا كان هناك كوكسيديا وهذا ما أكده الفحص المجهري للبراز فيجب أن يتم العلاج بالسلفات والتى  تتواجد بكثرة في الأسواق لمدة 3-5 أيام في الشهر
  • -يجب تحديد مشكلة التسمم المعوي أو الكلوستريديا  التي تؤدي إلى انتفاخ البطن والوفاة في الأرانب المفطومة ، يجب تحصين الأرانب الصغيرة بلقاح السمية المعوية وانتفاخ البطن قبل الفطام 2-5 أيام ، ثم الفطام  الارانب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock