الوقاية من الحمى القلاعية

الوقاية من الحمى القلاعية

الوقاية من الحمى القلاعية
الوقاية من الحمى القلاعية

الوقاية من الحمى القلاعية

الوقاية من الحمى القلاعية حيث مرض الحمى القلاعية من الامرض السارية و الحاد التى تصيب الحيوانات ذات الأظلاف وتنتقل العدوى بشكل سريع بين الحيوانات من الحيوان المصابة إلى الحيوانات السليمة . وتصيب العدوى الإنسان ايضا. حيث المسبب للعدوى فيروس له عدة عترات ويفرز بواسطة الحليب واللعاب و الافرازات الخارجة من الحيوان مثل البول ولاتكتسب الحيوانات المصابة المناعة ضد العترة التي أصيبت بها لمدة سنة ويمكن أن يصاب الحيوان مرة أخرى بالحمى القلاعية وذلك لسبب تحور العترات التى تصيب الحيوانات بالحمى القلاعية .

أعراض الحمى القلاعية

في بداية العدوى المرضية يلاحظ انخفاض شهية الحيوان مع ارتفاع فى درجة الحرارة و توقف الحيوان عن الاجترار مع ظهور افرازات لعابية من فم الحيوان مع  انخفاض في كمية الحليب المنتج من الحيوانات الحلابة . و يظهر على الغشاء المخاطي للفم وفي المنطقة مابين الظلفين حيث تظهر فى تلك المناطق تقرحات تكون مميزة لتلك العدوى المرضة ويترافق المرض .

الوقاية من الحمى القلاعية

اهم الاجراءات الوقائية للوقاية من الحمى القلاعية فى الحيوانات عزل الحيوانات المصابة و التخلص من الحيوانات النافقة بشكل امن. مع التحصين الدورى الأبقار ضد العترات الموجودة بتلك المنطقة  .

عند الاشتباه بوجود العدوى المرضية يجب اخبار الطبيب البيطرى و عزل الحيوانات المصابة والمشتبه بإصابتها و التخلص الامن من جثث الحيوانات النافقة. مع تطهير و تعقيم مكان الحيوانات المريضة. ويجب الانتباه أثناء التعامل مع الحيوانات المريضة لمنع انتقال العدوى للإنسان.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى