اهمية الوزن الدوري للقطيع خلال فترة الإنتاج

اهمية الوزن الدوري للقطيع خلال فترة الإنتاج

"<yoastmark

اهمية الوزن الدوري للقطيع خلال فترة الإنتاج

اهمية الوزن الدوري للقطيع خلال فترة الإنتاج . من الضروري استكمال عملية وزن الطيور خلال الأسابيع الأولى من مرحلة الإنتاج وذلك لمتابعة اكتمال نمو الطائر واستكمال تكوينه الهيكلي والعضلى ، وذلك من خلال وزن عينة عشوائية من الطيور أسبوعيا يتناسب عددها مع حجم القطيع في المسكن الواحد.

ومن الطبيعي أن تظهر نتائج عينة الوزن الأسبوعي زيادة في وزن الطيور ، وإذا حدث هذا فإن ذلك يعني كفاءة تركيبة العلف المستخدمة وكفاية العناصر الغذائية التي يتناولها الطائر ، وإن حدث ثبات أو تراجع في الوزن الأسبوعي فإن ذلك يستلزم إعادة النظر فورا في تركيبة العلف المستخدمة وزيادة محتواها من الطاقة وباقي العناصر الغذائية.

ومن الضروري التأكيد على الأهمية القصوى لمخلوط الأملاح والفيتامينات الذي يضاف للعلف لتأثيره المباشر على تحقيق الأهداف الإنتاجية ، إذ يعني أي خلل في هذا المخلوط الذي يضاف بنسبة متواضعة (۰٫۳ % غالبا ) خللا فورية في مستوى الإنتاج قد يحتاج لوقت طويل لإصلاحة ، ومفتاح الأمان في هذا المخلوط هو تاريخ الشركة المنتجة في السوق المحلي ومصدر المكونات المستخدمة في تركيب هذا المخلوط ونسبة إضافتها .

كما يجب التأكيد على أن كفاءة عملية خلط العلف تمثل أيضا أهمية قصوى الضمان وصول مجموعة متكاملة من العناصر الغذائية لكل طائر ، وأيضا على ضرورة خلو العلف في مرحلة الإنتاج من أي متبقيات لمضادات الكوكسيديا خاصة في مصانع الأعلاف التي تقوم بتصنيع نوعيات مختلفة من الأعلاف.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى