اهم الأسباب والأعراض والعلاج والوقاية من حمى اللبن

اهم الأسباب والأعراض والعلاج والوقاية من حمى اللبن

اهم الأسباب والأعراض والعلاج والوقاية من حمى اللبن
اهم الأسباب والأعراض والعلاج والوقاية من حمى اللبن

اهم الأسباب والأعراض والعلاج والوقاية من حمى اللبن

يعتبر مرض حمى الحليب من اهم امراض اضطراب التمثيل الغذائي و لها علاقه بالحمل والولادة حيث يتزامن حدوثه مع اقتراب فترة الولادة او بعدها بفتره وجيزة وهذه الإصابة تحدث عندما تختل النسبة بين الكالسيوم والفسفور في الدم، فيتدنى مستوى الكالسيوم، وينخفض معه مستوى الماغنسيوم قد يظل على حالته وقد ينخفض في بعض الحالات مسبباً تغيراً في الصورة التقليدية للمرض.

وقد ينتج ذلك فى حالة تحويل الحيوانات من مرعى جيد الى مرعي فقير تتسبب فى حدوث خلل فى عملية التمثيل الغذائي للفسفور والكالسيوم والعناصر المرتبطة به خصوصا اثناء المراحل النهائية للحمل وبداية الحليب .

و هي حالة مرضية غذائية تحدث في الابقار ذات الإنتاج العالي من الحليب وذلك نتيجة لافرازها كميه كبيره من الكالسيوم في الحليب ومن الشائع ان يحدث خلال الفترة قبل او بعد الولادة بفترة وجيزة ويسبب هذا المرض تشنجات تؤدي أحيانا الى فقدان الوعي في الحالات الشديدة ونتيجة لهذا الاضطراب تحدث حاله شبيهه بالشلل  فى الابقار وعدم القدرة على الحركة وتكون نسبه النفوق أكثر من 75% لو لم يتم العلاج بسرعه.

أسباب حدوث مرض حمى الحليب

سبب مرض حمى الحليب هو انخفاض نسبة الكالسيوم في الدم فالكميه المتوفرة من الكالسيوم في الدم قد تصبح منخفضه اذا لم يتم سحب الكالسيوم من الاحتياطي الموجود في الجسم بنفس السرعة التي يتم فيها سحب كالسيوم الدم من قبل الضرع ، فمستويات الكالسيوم الطبيعية في الدم 9-12 ملجم لكل 100سم3 من الدم، وعند وقت الولادة وبدء افراز الحليب تنتقل كميات من الكالسيوم من الدم الى السرسوب، وعندئذ قد تنخفض مستويات الكالسيوم الى 7ملجم لكل 100سم3، واذا استمرت مستويات الكالسيوم في الدم في الانخفاض الى اقل من 5ملجم لكل 100 سم3 يصاب الحيوانات بـحمى الحليب والبقرة المصابة بانخفاض شديد في الكالسيوم تبدأ في المشي بطريقه غير متزنة بالاضافة الى ملاحظة بعض الارتعاشات أو تلاقى صعوبة في النهوض واذا لم يعالج الحيوان فإنه يقع على الأرض و يدخل فى غيبوبة وقد ينفق اذا لم يتم العلاج .

ومن العوامل التي تؤثر على الحيوان في المحافظة على مستويات طبيعية من الكالسيوم والفسفور في الدم كميه الكالسيوم والفسفور الموجودة في العليقة والتى تصل الى الحيوان عن طريق القناة الهضمية وقدره الحيوان على امتصاص الكالسيوم والفوسفور و تخزن الكالسيوم وكفائه الغده البارائيرويد في تنظيم كالسيوم الدم وتيسر الكالسيوم المخزون وكميه فيتامين D الموجود في العلف اضافه الى ذلك فإن عمر الحيوان ونسبه الكالسيوم الى الفسفور في العليقة مهمه جداً، فعندما تصبح البقرة أكبر عمرا فإن معدل امتصاص الكالسيوم من القناة المعوية ينخفض.

أعراض مرض حمى الحليب
– فقدان الشهية للغذاء.
– امساك و بالاضافة الى الانفاخ مع انخفاض في درجة الحرارة.
– اعياء تام و رجفان عضلي.
– يكون رأس الحيوان ملتوياً للخلف.
– اتساع حدقه العين.
– بطيء في التنفس.
– ارتخاء فى الضرع و انخفاض فى ادرار الحليب اضافه الى الارتعاش بعد الحلب.
– ظهور اعراض الشلل والثبات على الحيوان.
– انخفاض معدل الكالسيوم في مصل الدم من 10% الى ما دون 5% مع نقص معدل الفسفور غير العضوي الى 15%

الوقاية وعلاج مرض حمى الحليب
ممن الممكن اعاده توازن الكالسيوم في دم الحيوان الى حالته الطبيعية بطرق أخرى لذلك لابد من إعطاء ماشية الحليب حتى تحافظ على بقاء ميزان الكالسيوم في جسمها متعادلاً.
حقن الحيوان المصاب وريدياً بمركب جلوكونات الكالسيوم ومن الأفضل إعطاء نصف الجرعة تحت الجلد مع إعطاء فوسفات الصوديوم الحامضية وفيتامين (د3) غير ان هذه العملية قد لا تؤدي الى ثبات دائم لتوازن الكالسيوم في دم الحيوان، وإذا بقيت اعراض نقص الكالسيوم موجودة بعد 24 ساعة فإنه من الضروري إعطاء المزيد من الجرعات والحيوانات التي لا تستجيب للعلاج يتم ذبحها .

لتفادى هذا المرض يجب مراعاة ما يلي:
– اضافه مخلوط املاح معدنيه الى العلائق للابقار ذات الادار العالى ، وتناول علائق متزنة في نسبه الكالسيوم الى الفسفور (2:1 على التوالي تقريباً) وتوفير الدريس الجيد.
– اضافه المواد المرتفعة بالكالسيوم مثل دريس البرسيم ومسحوق العظام.
– إذا رأيت ان الابقار بعد عملية الحلب بعض الارتعاشات فهذه دليل واضح على انها تحتاج لمزيد من الكالسيوم.
– إعطاء الابقار مستحضرات هيدروكسي كولي كالسي فرول وذلك لتفادي حدوث هذه الحالة.
– احتواء العليقة على 0.5% كالسيوم الى 0.3% فسفور.
– الحقن بفيتامين (د3) من 2-8 أيام قبل الولادة.
– يجب إدارة جيده للأبقار ذات الادرار العالى فى فترة الجافه في اخر أسبوعين قبل الولادة وهو من الامور الغاية في الأهمية لأنه يؤثر على كل من كميه الكالسيوم المتاح ليحل محل الكالسيوم في الدم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى