اهم الاسباب وطرق الوقاية من تسمم الدم في العجول

اهم الاسباب وطرق الوقاية من تسمم الدم في العجول

اهم الاسباب وطرق الوقاية من تسمم الدم في العجول
اهم الاسباب وطرق الوقاية من تسمم الدم في العجول

اهم الاسباب وطرق الوقاية من تسمم الدم في العجول . عند نفوق العجول بعد أيام من ولادتها ، تدرك أن معظم المزارعين لا يقومون بتشريح العجول النافقة لأنهم يعتقدون أن سبب الوفاة هو الإسهال أو الالتهاب الرئوي باعتبارهما من أكثر المشاكل الصحية شيوعًا في مزارع تربية العجول . نظرًا لأن نفوق العجول له تأثير اقتصادي كبير على تربية العجول ، فإن تشريح جثة العجول النافقة يساعد في تحديد سبب نفوق العجول وبالتالي تحسين صحة العجول الأخرى.

يسبب تسمم الدم النفوق المفاجئ في الحالات التي لا يعلم بها المزارع ، والتسمم الدموي ناتج عن بكتيريا تدخل مجرى الدم وبالتالي تنتشر إلى جميع أجزاء الجسم مسببة تلف الأعضاء الداخلية مثل الكلى والكبد ، مخ.  الخ ، وفشل عمله وبالتالي نفوق العجول . تصل البكتيريا إلى الدم عن طريق السرة عند الولادة أو عن طريق الفم عبر العقد الليمفاوية (اللوزتين) ، حيث يؤدي زيادة عدد البكتيريا الموجودة في اللبأ إلى عدم قدرة اللوزتين على أداء وظيفتها بشكل صحيح وبالتالي تدخل البكتيريا الدم من خلالهما ، والأنواع الأكثر شيوعًا هي الإشريكية القولونية.
بعض الحالات تظهر عليها علامات تسمم الدم كالآتي:

1. سوء الرضاعة
2. فضلا عن عدم قدرته على الوقوف.
3. وأحيانًا تكون العلامات والنوبات العصبية نتيجة إصابة بطانة الدماغ عند انتقال البكتيريا إلى الدماغ. علاج تسمم الدم بالمضادات الحيوية غير فعال ، لأن نفوق العجول أمر لا مفر منه.

لتجنب هذا الموقف ، اتبع ما يلي:

1. إن خلق ظروف نظيفة ومريحة في الفترة المحيطة بالولادة ، كمكان نظيف للبقرة أثناء الولادة ، هو دائمًا طريقة جيدة للوقاية من عدوى الحبل السري.
2. تعقيم سُرة المولود الجديد باليود فور الولادة.
3. إعطاء اللبأ بمعدل 3-4 لترات خلال 24 ساعة بشرط أن يكون اللبأ من ضرع نظيف جيد الغسيل وكذلك من قوارير نظيفة حيث أن اللبأ الملوث يسبب زيادة في عدد البكتيريا التي تتدخل مع امتصاص الأجسام المضادة في اللبأ.
4. دعم البقرة في فترة ما قبل الولادة بالمكملات الغذائية واتباع نظام غذائي متوازن للحصول على لبأ جيد يساهم في زيادة مناعة العجول المولودة.
5. لا تعطي الماء للعجل المولود مباشرة من الدلو لمدة أسبوع على الأقل أو أكثر.
6. اعتماد برنامج تشريح جثة كل عجول ميتة من قبل طبيب بيطري متخصص لتحديد سبب حفظ العجول الأخرى. في الختام ،

تعتبر الرعاية الصحية والبيئة والتغذية مهمة جدًا للعجول حديثي الولادة لمنع تسمم الدم أو حتى الالتهاب الرئوي والإسهال. بالإضافة إلى ذلك ، يعمل الانتباه إلى مكان ولادة البقرة على منع مشاكل ما بعد الولادة للبقرة و العجول . حيث أن الولادة في ظروف قذرة والضرع المتسخة تسبب مشاكل للبقرة بالإضافة إلى تلوث اللبأ وبالتالي فإن هذا يشكل تحديًا كبيرًا للجهاز المناعي للعجل المولود من خلال ابتلاع البكتيريا مع اللبأ. .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى