الدواجن

اهم الاعراض و طرق الوقاية من الكوليرا فى الدواجن  

اهم الاعراض و طرق الوقاية من الكوليرا فى الدواجن  

اهم الاعراض و طرق الوقاية من الكوليرا فى الدواجن  
اهم الاعراض و طرق الوقاية من الكوليرا فى الدواجن

اهم الاعراض و طرق الوقاية من الكوليرا فى الدواجن

اهم الاعراض و طرق الوقاية من الكوليرا فى الدواجن حيث اصابة الكوليرا فى الدواجن اصابة بكتيرية يسبب بها ميكروب الباسترلا مالتوسيدا حيث يستطيع المكيروب البقاء حيا في حاله معديه لمده طويلة تستمر حوالي 3 شهور فى حالة تواجد الميكورب في فرشه رطبه ولكن الفرشة الجافة وأشعه الشمس تستطيع ان تقتل الميكروب في خلال مدة قصيرة تمتد الى 24 ساعة.

وقد تحدث العدوى  بالكوليرا فى الدواجن عن طريق الجهاز التنفسي للدواجن حيث يتكاثر في فى الجهاز التنفسى فى الدواجن مسببا بذلك تسمم دموي حيث ينتقل  المرض من خلال الدورة الدموية إلى جميع أجزاء جسم  الطائر وقد تحدث العدوى ايضا عن طريق الجهاز الهضمي إذا تم تغذية الدواجن على  عليقة ملوثة بالميكروب المسبب المرضى لمرض الكوليرا فى الدواجن كما أن زرق الدواجن المصابة  تفزر المسبب المرضى مع الفرشة و الفرشة الرطبة المبللة بالماء يجعلها مصدر اساسى للعدوى بالكوليرا  . والطيور المائية هى اكثر الدواجن معرضة للاصابة بالكوليرا .

اعراض الكوليرا فى الدواجن

في الحالة الاصابة الحادة للاصابة بالكوليرا فى الدواجن يتسبب فى نفوق الطائر في خلال  مدة قصيرة تمتد الى يومين من تعرضه الطائر للإصابة مع حدوث نفوق مفاجئ وتبدأ الأعراض على الدواجن في صوره ظهور إسهال لونة أصفر أو بني ثم يلاحظ على الطائر في حاله خمول و عدم حركته وترتفع درجه حرارة الطائر ثم يلاحظ على الدواجن المصابة ايضا الرقاد على الأرض مع امتداد الرأس إلى الأمام أو إلى الخلف مع صعوبة فى التنفس وحشرجة وفي النهاية لا يستطيع الطائر الحركة أو الوقوف ويصبح لون العرف والدلايات إلى اللون القرمزي.

طرق الوقاية من الكوليرا فى الدواجن

للوقاية منالكوليرا فى الدواجن يجب إتباع الإجراءات الوقائية والصحية العامة التى تتمثل كالاتى :-

  • مراعاة عدم تربيه الدواجن مع الطيور المائية في مكان واحد
  • عدم استعمال أي أدوات تربيه كانت مستخدمه في مزارع الطيور المائية إلا بعد تطهيرها .
  • غسيل البيض وتطهيره  قبل عملية التفريغ وخصوصا بيض البط والرومي
  • الحرص على أن تكون الفرشة جافه باستمرار
  • التخلص من الحيوانات النافقة بالدفن او بالحرق
  • التحصين ضد المرض بلقاح الكوليرا عند 8 أسابيع تحت جلد الرقبة

طرق العلاج من الكوليرا فى الدواجن

في حاله ظهور الاعراض المرضية على الدواجن لابد من استخدام مركبات السلفا او المضادات الحيوية في علاج المسببات المرضية و الداجن المصابة ولكن يجب أن يصاحب العلاج التخلص من الفرشة الملوثة وتغييرها باستمرار للحد من انتشار الميكروبات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock