اهم الامراض التى تصيب السمان

اهم الامراض التى تصيب السمان

اهم الامراض التى تصيب السمان
اهم الامراض التى تصيب السمان

اهم الامراض التى تصيب السمان . حيث طائر السمان من اكثر الحيوانات التى لها فوائد عديدة للانسان حيث يستفيد منها بشكل كبير من لحومها وبالاضافة الى بيضها وريشها ومنظرها الجميل وصوتها الرائع.

حيث يتميز لحوم السمان بأن له العديد من المميزات و تمشل انخفاض نسبة الدهون مما يجعلها مصدرا مثاليا للبروتين المنخفض الكوليسترول كما أن لحوم السمان يستطيع ان يستفيد منها الانسان فى الوقاية من أمراض القلب المختلفة

كما أن بيض السمان  يحتوى علي نسبة مرتفعة من البروتينات و بالاضافة الى ذلك انة غنى بالفيتامينات خصوصا فيتامين ب المركب وبالاضافة الى انة يحتوى على كمية كبيرة من الحديد والبوتاسيوم بالمقارنة ببيض الدجاج العادى.

بسبب احتواء لحم السمان علي انوع مختلفة من البروتينات المناعية التى تساعد فى مكافحة اعراض الحساسية و بالاضافة الى انها  المضادة كما يستخدم في علاج اضطرابات الجهاز الهضمى مثل قرحة المعدة و بالاضافة الى انة يعزز المناعة ويزيد النشاط العقلى ويساعد فى استقرار الجهاز العصبى ويعالج الانيميا.

اهم الامراض التى تصيب السمان

ويعتبر طائر السمان من الطيور المهاجرة التى تقضى الصيف فى أوروبا والشتاء تهاجر الى أفريقيا ولكن تم إستنباط سلالات داجنة مستأنسة للتربية وإنتاجاها بشكل تجارى.

وهناك انواع وسلالات مختلفة من السمان ويعتبر السمان اليابانى هو افضل و أكثر انواع السمان إنتشارا فى مصر. وتعتبر السمان من الطيور المقاومة للعديد من الأمراض لذلك فإن أمراض السمان لا تشكل خسائر كبيرة ولكن نحن هنا اليوم نتحدث عن اهم الامراض التى تشكل اكثر خطورة على السمان

السالمونيلا:-

السالمونيلا من الامراض البكتيرية التى تصيب السمان بسبب التهوية السيئة و الكثافة العددية للسمان كبيرة لكل متر مربع و بالضافة الى الاختلاط بطيور مصابة بالسامونيلا. ومن اكثر الأعراض الظاهرية عند الاصابة بالسالمونيلا و التى تظهر على الطائر بشكل الاسهالات و إلتصاق الفضلات السائلة على فتحة المجمع.

و الاصابة بالسالمونيلا يصعب علاجها تماما و لذلك يتم التخلص من طيور السمان المصابة و يتم تطهير مكان التربية بالكامل.و لذلك من المهم تهوية وتطهير المكان باستمرار .

الكوليرا:-

الكوليرا من اكثر الامراض البكتيرىة التى تصيب السمان والسبب الاساسى فى الاصابة هو ميكروب هو الباستيريللا مالتوسيدا ومن اكثر الأعراض الخاصة بالاصابة بالكوليرا

وجود اسهال مدمم و بالاضافة الى الجلد الأزرق و العطش الشديد الذى يظهر على الطائر وكذلك وجود اعراض تنفسية تظهر على الطائر و بالاضافة الى ارتفاع نسبة النافق بشكل مفاجى.

النيوكاسل:-

النيوكاسل من الامراض الفيروسية التى تصيب السمان و بعض العترات شديدة الضراوة التى تصيب السمان وبالرغم ان نسبة الاصابة بالنيوكاسل فى السمان ضعيفة جدا وذلك بسب ان المناعة ضد الاصابة بالنيوكاسل قوية بشكل طبيعي الى حد ما

ولكن عند الإصابة بالنيوكاسل يتسبب ذلك فى حدوث نفوق بشكل مفاجئ للسمان بدون ظهور أعراض واضحة وقد تظهر بعض الأعراض العامة مثل الإسهال و انخفاض الإنتاج من البيض

الإنفلونزا:-

الانفلونزا من الامراض الفيروسىة التى تصيب السمان وتسب الاصابة بالإنفلونزا ظهور بعض الاعراض المرضية التنفسية حيث تشبه الاصابة بالانفلونزا الأمراض التنفسية الأخرى مثل النيوكاسل

وخصوصا السمان من اكثر الطيور الحساسة للامراض التنفسية وخصوصا الإنفلونزا و تحدث الاصابة بالانفلونزا لوجود إضطرابات فى الرعاية الصحية و تربية السمان.

الليكوزس:-

الليكوزس من الامراض الفيروسىة وتعرف ايضا باسم مرض إبيضاض الدم وهو ايضا من الامراض المشتركة مع الدواجن وتحدث الإصابة فى السمان بين الأسبوع الخامس والأسبوع التاسع من فترة تربية السمان واهم الاعراض التى تظهر على السمان تضخم الطحال ضعف حجمه الطبيعى.

الكوكسيديا:-

الكوكسيديا من الامراض الطفيلىة الذى تتسب فية نوع من أنواع البروتوزوا التى تتطفل على الأمعاء و تسبب فى خسائر اقتصادية كبيرة في السمان انخفاض فى انتاج السمان و بالاضافة الى نفوقها ويتسبب الكوكسيديا فى إنخفاض فى حيوية السمان مع خمول وضعف الحركة فى السمان وبالاضافة الى تدلى الأجنحة والذيل ويتداخل الرأس فى الجسم مع إنتفاش الريش و الزرق يصبح دموي و مع الهبوط فى إستهلاك العليقة وتتراوح نسبة النفوق فى السمان ما بين 5-50%.

الإسبراجيليوس:-

الإسبراجيليوس من الامراض الفطرية التى و يتسبب فى الاصابة بالإسبراجيليوس فطر من نوع الفوميكانوس ومن أعراض الاصابة الاعراض التنفسية الواضحة و التى تكون على هيئة هبوط وضيق فى التنفس وتنتهى بنفوق للسمان ويلاحظ فى الصفة التشريحية للاصابة بالإسبراجيليوس وجود عقد متجبنة بيضاء فى الرئتين والأكياس الهوائية والدماغ.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى