اهم النصائح لتسمين الدواجن

اهم النصائح لتسمين الدواجن

اهم النصائح لتسمين الدواجن
اهم النصائح لتسمين الدواجن

نقدم لكم اليوم مقالة عن اهم النصائح لتسمين الدواجن و الوصول إلى الوزن القياسي لدواجن التسمين، و ذلك خلال فترة قصيرة من التربية و ذلك بالحرص على تنفيذ تلك الشروط و التى تشمل الاتى:-

أولا الكتكوت :-

من المهم أن يكون للكتاكيت صفات جيدة ومن أمهات ذات صفات جيدة وخالية من الأمراض التي تنقلها الصيصان مثل الانيميا  او الميكوبلازما او السالمونيلا والتي لها تأثير كبير على إنتاج الكتاكيت وهناك العديد من الصفات الأساسية المتمثلة في وزن الكتاكيت ما لا يقل عن يوم واحد حوالي 40-42 جرام حيث توجد علاقة مباشرة بين وزن الكتاكيت بعمر يوم واحد ووزن الدواجن في نهاية دورة التسمين.بالاضافة الى الشروط الاساسية فى الوصول الى الوزن القياسى لدواجن التسمين أن يكون الكتكوت من مصدر واحد وعمر واحد في الفقس و ان تكون الكتاكيت خالية من التشوهات

ثانياً – الإهتمام بالكتاكيت حديثة الفقس

الكتاكيت حديثة الفقس سهل الاصابة بالعدوى مما يتطلب الحذر في التعامل مع الكتاكيت أثناء تداولها وفرزها في المعمل وتعبئتها في الصناديق ويجب الحذر ايضا اثناء عملية التحصين ضد الامراض الفيروسية وذلك بضبط قطرات الرش بهذا العمر حيث بعض القطعان تحضن في المعمل بعمر يوم ولذلك لابد أن تكون قطرات الرش خشنة حتى لا تخترق الجهاز التنفسي وتؤدي إلي رد فعل عنيف فيما بعد. ويجب ألا تبقى فترة طويلة بالمعمل حتى لا تصاب بالجفاف ويجب ألا تزيد درجة الحرارة أثناء النقل 25 درجة مئوية.

ثالثا – الاستعداد لاستقبال الكتاكيت في المزرعة

لعملية النظافة التطهير من العمليات الهامة والضرورية فى تربية الدواجن ومن المهم يجب إتخاذ إجراءات الأمن الحيوي قبل إستقبال أي قطيع .لذلك يجب أن تتخذ كل الإجراءات الإدارية في المزرعة لتوفير بيئة مناسبة تماما لعملية تربية الكتاكيت بيئة خالية من المسببات المرضية و توفير بيئة مثالية لنمو الكتاكيت والتي تشمل الحرارة والرطوبة والتغذية ومياه الشرب والإضاءة.

رابعاً – إدارة التغذية

أن التغذية المبكرة للكتاكيت حديثة الفقس تنبه وتنشط وظائف الجهاز الهضمي و تزيد من تحفيز النمو وزيادة وزن الطائر و لذلك يجب وضع عدد كافى من المعالف بجانب الورق المقوي الذي ينثر عليه العلف و ذلك لتجيع الكتاكيت على زيادة استهلاك العلف  . ويون عدد الأطباق بمعدل 20 طبق / 1000 كتكوت.

خامسا – المياه

تعتبر جودة المياه وصلاحيتها من أهم عوامل التى توثر فى عملية التحضين حيث يمثل الماء حوالي 70% من وزن الطائر ويستهلك الطائر من المياة بمعدل ضعف إستهلاك العلف.لذلك يجب توافر 100 سقاية/1000 كتكوت سعة السقاية 4 لتر. وتكون درجة حرارة المياة مماثلة لدرجة حرارة تحضين الدواجن .

سادسا – الإضاءة

يجب الحرص على توفير برنامج إضاءة كامل أثناء فترة الحضين حيث أن للإضاءة اثر كبير على عصب العين وعلي الغدة النخامية وينتج عن ذلك زيادة فى هرمون النمو حيث يجب أن تكون شدة الأضاءة 60 لوكسا عند مستوي الكتاكيت لأنها تعمل علي تحفيز زيادة النمو أما بالنسبة للون فإن الطيور تستجيب بشكل كبير للون الأحمر”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى