اهم طرق التحصين فى الدواجن

اهم طرق التحصين فى الدواجن

اهم طرق التحصين فى الدواجن
اهم طرق التحصين فى الدواجن

اهم طرق التحصين فى الدواجن حيث الهدف من التحصين مقاومة العدوى الفيروسية فى الطيور و رافع مناعة الدواجن و الوقاية من الامراض التى تصيب الدواجن. بالاضافة الى ان الامن الحيوى الخاص بالمزرعة يقلل من الاحتمالية الاصابة بالامراض الفيروسية حيث الامن الحيوى مع التحصين للدواجن يقلل من الامراض ويقلل من الخسائر الاقتصادية و نحن فى هذة المقالة نوضح اهم طرق التحصين فى الدواجن

اهم طرق التحصين فى الدواجن

التحصين عن طريق مياة الشرب  :

التحصين عن طريق مياة الشرب وهي الطريقة الأقدم والأكثر استخدامًا فى التحصين ، وتتميز هذه الطريقة بتوفير الوقت و الجهد العام و توفير الايد العاملة ، و بالاضافة الى ان التحصين عن مياة الشري و تظهر نتيجة التحصين بعد مرور 5 أيام  من التحصين ، ولا يفضل استخدام هذه الطريقة للكتاكيت التي يقل عمرها عن 5 أيام.

من عيوب هذه الطريقة أنها أقل فاعلية عن التحصين بالرش فى الدواجن ، و بالاضافة الى انة قد يكون التحصين بالشرب فى الدواجن بدون جدوى وذلك بسبب وجود بعض المواد الكيميائية في الماء  التى توثر على التحصين، بما في ذلك الكلور الموجود فى المياة ، مما يوثر على التحصين فذلك هناك بعض الاجراءات التى يقوم بها المربى للحفاظ على التحصين و الحصول على افضل نتيجة من التحصين بالشرب .

حيث يتم تعطيش الدواجن لفترة ترواح ما بين 4-5 ساعات ولا يتم تقديم المياة للطائر و ذلك لتجهيز الطائر لتقديم التحصين حيث يتم تقديم التحصين لمدة ساعة او ساعتين فقط للطائر و من اكثر عيوب هذة الطريقة انها لا تعطى تجانس كبير فى التحصين .

التحصين عن طريق التقطير :

التحصين فى الدواجن عن طريق التقطير فى الانف او العينين حيث يتم وضع قطرة واحدة من اللقاح في الممرات الانفية او العينين و ذلك بعد اذابة اللقاح في المحلول ملحي الخاص باللقاح ومن ضمن العيوب من التحصين بالتقطير انها تستغرق وقتا طويلا و بالاضافة الى انها تحتاج الكثير من الايد العاملة فى التحصين ، ولكن من اهم مميزات التحصين بالتقطير تحفيز الخلايا الليمفاوية لإنتاج مناعة موضعية فى الدواجن.

تحصين الدواجن عن طريق الرش:

تحصين الدواجن عن طريق الرش و تستخدم هذه الطريقة في معامل التفريخ أو عند وصول الكتاكيت الى المزرعة و هذة الطريقة تعطى للمربى المناعة الموضعية فى الدواجن وخصوصا فى الامراض التنفسية و من اهم مميزات هذة الطريقة انها لا تحتاج الى الايد العاملة و لا تاخد وقت او مجهود اثناء عملية التحصين و التحصين بالرش فى الدواجن يشمل التحصين الناعم و التحصين الخشن و يتوقف ذلك على عمر الطائر نفسة .

التحصين عن طريق الوخز بالجناح:

تستخدم هذه الطريقة للتحصين ضد الامراض الفيروسية و خصوصا الجدرى ، حيث يذوب اللقاح جيدًا بمحلول مائي مرفق به ، وتبدأ عملية التحصين فورًا لأن اللقاح يفقد فعاليته ونشاطه خلال ساعات قليلة. وبالاضافة الى الشروط الاساسية فى التعامل مع التحصين و التى تتضمن الاتى إبعاد التحصين عن مصدر الحرارة أو التعرض للشمس حيث تبدأ بالوخز بالجناح اولا بإزالة الريش ثم وخز الجناح بالابرة المخصصة بالتحصين .

التحصين عن طريق الحقن:

التحصين عن طريق الحقن فى الدواجن تستخدم هذه الطريقة في التحصين مع العترات الميتة حيث يتم التحصين بالحقن ضد الامراض الفيروسية بواسطة محلول زيتى يحتوى على الفيروس بشكل ميت و يتم الحقن فى الورك او الصدر ، ومن مزايا طريقة الحقن تحقيق استجابة مناعية متجانسة فى الدواجن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى