اهم نصائح لزياده العائد من مشاريع الدواجن

اهم نصائح لزياده العائد من مشاريع الدواجن

اهم نصائح لزياده العائد من مشاريع الدواجن
اهم نصائح لزياده العائد من مشاريع الدواجن

اهم نصائح لزياده العائد من مشاريع الدواجن وهي:

  1. الاهتمام بالامن الحيوي فى الدواجنو ذلك للحد من فرص انتشار الامراض .
  2. العمل على تنظيم دخول الدورات لاتمام عدد من 6 الي 7 دورات تسمين في السنه الواحدة .
  3. مراعاة الكثافة العدديه علي المتر المربع من ارضيه العنبر .
  4. توفير كمية الفرشه بدقه لما يتناسب حجم العنبر حيث ان اي زياده في كمياتها يمثل مصروف ولا يدر عائد حيث ان بيعها يتم بالحموله و ليس بالوزن .
  5. استخدام علف مناسب لمراحل العمرية المختلفة للطائر و ذلك للحصول على اعلى انتاج مقابل اقل تكاليف .
  6. الاعتماد علي مصدر للاعلاف جيد متوازن فى محتواه من العناصر الغذائية الضرورية للطائرة بالاضافة الى ان يكون خالى من السموم الفطرية التى توثر على الطائر و الانتاج .
  7. الحرص على جودة المنتجات المستخدمة فى دورة تسمين الدواجن من الادوية البيطرية و الاعلاف و ذلك لضمان منتج نهائى عالى الجودة و البيع بربحية عالية .
  8. ضرورة المتابعة الدورية للعنبر و ذلك من خلال الطبيب البيطرى او المهندس الزراعى للعنبر .
  9. العمل توفير الجرعات  المناسبة للطائرة من الادويه و خصوصا المضادات الحيويه بالكميات المناسبة و ذلك لتجنب الامراض البكتيرية التى تتسب فى انخفاض وزن الطائر بالاضافة الى تجنب اصابة القيطع بالكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية بالاضافة الى انخفاض التكاليف اضافة المضادات الحيوية للدواجن و ذلك باضافة جرعات المضادات الحيوية حسب توصيات الشركة المنتجة .
  10. الحرص على توفير احتياجات الطائر خلال مراحل النمو المختلفة من حراره و تهويه و تدفئه او التبريد للطائر خلال فترات الاجهاد الحرارى و ذلك لتقليل نفوق الدواجن و زياده الارباح من زيادة العدد المتبقي للتسويق و ارتفاع وزن الطائر .
  11. الصيانة الدورية للمعدات لتجنب اى عطل اثناء دورة التسمين مما يزيد من تكاليف الانتاج و انخفاض الارباح بالاضافة الى الخسائر الاقتصادية التى قد تحدث نتيجة العطل .
  12. الاداره السليمه للعنابر و المعدات و الحرص على كفاءه التشغيل لتوفير احتياجات الطائر الكاملة و الحصول على اعلى انتاج بدون الاهدار في مستلزمات الانتاج و الحصول على اعلى انتاج .
  13. الاهتمام بالعامل البشرى لان العامل البشرى لة دور مهم فى تربية الدواجن و يتوقف علية العديد من مسببات نجاح مشروع تربية الدواجن .
  14. توفير برامج الاضاءة المناسبة للدواجن خلال مراحل الانتاج و تسمين الدواجن  .
  15. حساب المدخلات و المخرجات الخاصة بالمشروع و ذلك لتوفير المصروفات (المدخلات) و زيادة فى الارباح (المخرجات) مع توفير كافة مستلزمات الانتاج .
  16. المتابعه الدورية القطيع يوميا و فحص الكتاكيت باستمرار لسرعه تشخيص المسببات المرضية التى اصيب الدواجن و تجنب الكثير من الخساره في نتيجة نفوق الكتاكيت و الحرص على ارتفاع الانتاج و بالاضافة الى ان سرعة تشخيص الامراض يؤدي الي سرعه الاستجابه للعلاجات و عدم تكرارها .
  17. عمل حواجز داخل العنابر للتربيه و فرز الكتاكيت الضعيفة و اضافة تركيب علائق تحتوى على انزيمات و املاح معدنية و الفيتامينات لتشجيع على زيادة معدل التحويل فى الدواجن الضعيفة .
  18. المتابعة الدورية لوزن الكتاكيت خلال فترة التربية لضمان الزيادة الوزنية المستمرة خلال دورة التسمين  .
  19. لاجراء الاختبارات الطبيبة لتحديد اهم التعاملات البيطرية اثناء عملية تسمين الكتاكيت .
  20. اهم نصيحه كتكوت ذات مواصفات قياسية لانة الكتكوت هو اساس مشروع التسمين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى