بعض الأمراض التى تصيب العجول الرضيعة 

بعض الأمراض التى تصيب العجول الرضيعة 

بعض الأمراض التى تصيب العجول الرضيعة 
بعض الأمراض التى تصيب العجول الرضيعة

بعض الأمراض التى تصيب العجول الرضيعة

بعض الأمراض التى تصيب العجول الرضيعة  .تلك الأمراض يكون من ضمن أسبابها الفيروسات أو البكتيريا أو كلاهما معا وتصيب القناه الهضمية للحيوان أو الجهاز التنفسى للحيوان ،ولذلك هناك بعض الإحتياطات يجب مراعاتها لتجنب الاصابة بتلك الأمراض منها:

الإهتمام بالتغذية للأمهات العشار وخصوصا فى نهاية فترة الحمل لدى الحيوانات العشار وذلك لتعطى عجول قوية تتحمل الظروف البيئية المحيطة بالحيوانات . بالاضافة الى ذلك تطهير الحبل السرى للعجول الصغيرة بشكل فورى بعد الولادة .

رضاعة السرسوب للعجول الصغيرة بعد الولادة بشكل سريع وذلك لضمان حصول لعجول الصغيرة على الاجسام المناعية المطلوبة للعجول . حيث يتم تغذية العجول الصغيرة على كمية  مناسبة من لبن السرسوب ويلاحظ أن الكمية لبن السرسوب يجب ألا تتعدى 10% من وزن العجل وأن يقدم الغذاء على 38 أو 39 درجة مئوية.

بالاضافة الى تطهير حظائر للعجول الصغيرة وعزل العجول المصابة فى أماكن لتجنب انتقال العدوى . تهوية المساكن جيدا وعدم تعرض العجول لتيارات الهواء المباشرة .

وهناك ثلاثة أمراض رئيسية تصيب العجول الصغيرة وهى:-

أولا: الإسهال الأبيض المعدى:

الإسهال الأبيض المعدى من الامراض التى تصيب العجول على عمر 3-5 أيام من الولادة و السبب الاساسى فى حدوث الاصابة بالاسهال الابيض فيروس يلي ذلك ميكروب الـ e-coli الذى يصيب القناه الهضمية و يتسبب فى نفوق العجول الصغيرة.

اهم الأعراض الاصابة بالاسهال الابيض :

يظهر إسهال شديد على الحيوان يتسبب فى حدوث حالة من الجفاف التى تظهر على الحيوان .
يكون الاسهال لونة رمادى ابيض و الإسهال له رائحة كريهة.
بالاضافة يظهر على العجول الصغيرة خمول شديد بالاضافة الى فقدان شهية الحيوانات .

اهم الإحتياطات لتقليل الإصابة:

أن تتم الولادة فى مكان نظيف بعيد عن التيارات الهوائية ثم تطهير الحبل السرى فور الولادة وإعطاء العجول الصغيرة لبن السرسوب بالكمية المناسبة للعجول مع تطهير حظائر العجول .

العلاج:

  • إعطاء العجول الصغيرة مخلوط من مركبات المضادة للبكتيريا السلفا و المضادات الحيوية للوقاية من المسببات المرضية البكتيرية.
  • انخفاض فى كمية لبن السرسوب المقدم للعجول الصغيرة .

ثانيا :الإسهال العادى (النزلة المعوية):-

حيث يعتبر النزلة المعوية فى العجول الصغيرة من أكبر المشاكل الصحية التى تواجه مربى العجول عمر شهر تقريبا وغالبا لا يتسبب الاصابة بالاسهال فى النفوق ولكن يتسبب فى الضعف العام للعجول وانخفاض حيويتها مما يجعلها عرضة للإصابة بالأمراض الأخرى التى تصيب العجول .

اهم الاسباب فى الاصابة بالنزلة المعوية :

يؤدى اللبن الذى يحتوى على نسبة مرتفعة من الكازين الى سرعة التجبن لللبن بكميات كبيرة داخل الأنفحة مما يؤدى إلى تمدد المعدة وتنبيه جدرانها كما يتسبب اللبن الذى يحتوى على نسبة مرتفعة من الدهون لحدوث الإسهال فى العجول الصغيرة.

عدم تغذية العجول حديثة الولادة على السرسوب الذى يحتوى على الأجسام المناعية المختلفة التى تعطى للعجول الصغيرة المناعة لمقاومة الامراض المحيطة بها يتسبب فى الاصابة بالاسهال .
بالاضافة الى التغذية العجول على كميات كبيرة من الألبان على فترات متباعدة تجعلة يتجبن ويتسبب فى تمدد المعدة فتمر للأمعاء غير مهضومة بدرجة كافية.

تعتبر سرعة شرب العجول الصغيرة للبن من اهم العوامل التى تسبب بالنزلة المعوية وذلك بسبب انة يؤدى طول فترة شرب اللبن إلى تخفيف اللبن جيدا باللعاب وتكوين مادة غذائية سهلة الهضم. و فى حالة تغذية العجول الصغيرة من الجرادل بصورة مباشرة فإن هذا يؤدى إلى عدم تنبيه المرئ لإستقبال اللبن مما يجعل اللبن يتجه بصورة مباشرة للكرش حيث يتخمر.

عند تناول العجول الصغيرة لكميات كبيرة من اللبن البارد بصورة مفاجئة فإن ذلك يؤدى إلى حدوث عملية إسترجاع جزء من اللبن من المعدة إلى الكرش حيث يتخمر . و تعتبر الألبان التى تحتوى على نسبة منخفضة من الكازين أو الكالسيوم وتحتوى على نسبة مرتفعة من الصوديوم لا تتجبن بسرعة مما يؤدى لمرورها للأمعاء دون هضم وينشأ وذلك عن طريق تحلل البروتين الذى يتسبب فى الإسهال والذى غالبا ما يعقب ذلك تكاثر الجراثيم المرضية ،محدثة إلتهاب الأمعاء والتى تسمى النزلة المعوية. بالاضافة الى تناول العجول لقش الأرز المستعمل كفرشة للعجول الصغيرة . بالاضافة الى عدم الاهتمام بتطهير حظائر العجول الصغيرة .

اهم الأعراض التى تظهر على الحيوان :

حدوث الإسهال حيث يصبح براز الحيوان غير طبيعى فيصبح براز الحيوان طريا يميل للسيولة مع إختلاف فى لون براز الحيوان يصبح من الأبيض للأصفر أو الأخضر. يفقد الحيوان كمية كبيرة من وزنه بسرعة مع تدلى أذنيه. و بالاضافة الى ذلك تتأثر شهية الحيون حيث تنخفض بشكل ملحوظ .وفى حالة استمرار الإسهال يصاب الحيوان بالجفاف و ذلك بسبب ما يفقدة الحيوان من  سوائل مع إرتفاع درجة حرارة الحيوان وزيادة معدل التنفس  بشكل ملحوظ مما قد يؤدى لنفوق الحيوان .

الوقاية والعلاج:

  • انخفاض فى كمية لبن السرسوب المقدم للعجول الصغيرة .
  • ينصح بتغذىة العجول الصغيرة على ثلاثة وجبات يومية على الاقل.
  • ينصح بالرضاعة عن طريق الحلمات الصناعية وذلك للحد من حالات الإسهال .
  • إعطاء العجل المضادات الحيوية المناسبة للوقاية من المسببات المرضية .

 

3-الإلتهاب الرئوى:

الإلتهاب الرئوى عبارة عن إلتهاب فى نسيج الرئة والاغشية المبطنة للقصبات الهوائية وغالبا ما يصاحب ذلك إلتهاب فى الغشاء البللورى المغلف للرئتين، و فى هذة الاصابة المرضية تحدث الاصابة بمرض الالتهاب الرئوي فى كافة الحيوانات بأعمارها المختلفة ،وترتفع نسبة الإصابة بالالتهاب الرئوي فى العجول أثناء فصل الشتاء حيث تتعرض الحيوانات للإختلافات الحادة فى درجات الحرارة وذلك يتسبب فى حدوث خسائر اقتصادية كبيرة للعجول الصغيرة.

اهم الاسباب لحدوث الالتهاب الرئوي :

  • الإجهاد الناتج عن نقل العجول الصغيرة من مكان لآخر.
  • التغيرات المناخية فى درجات حرارة.
  • إيواء الحيوانات فى حظائر بها رطوبة مرتفعة بالاضافة الى سؤء التهوية أو وجود تيارات هوائية .

 

  • الاصابة بالإلتهاب الرئوى الفيروسى:-

ويحدث ذلك عن طريق الفيروسات خصوصا فى العجول الصغيرة مثل مرض IBR والذى يتسبب فى الاصابة بمرض الأنف الحمراء فى الأبقار أو الاصابة بفيروس P13 والذى يسبب مرض البار إنفلونزا .

  • الاصابة بالالتهاب الرئوى البكتيرى:-

ويحدث ذلك عن طريق الاصابة بميكروب الميكوبلازما كما يحدث فى حالة الإصابة بمرض الإلتهاب الرئوى البللورى و المعدى فى الأبقار CBPP أو الاصابة بميكروب السالمونيلا أو الباستريلا فى الابقار .

  • الاصابة بالإلتهاب الرئوى الفطرى:

ويحدث ذلك عن طريق الإصابة بفطر الأسبرجلس.

  • الاصابة بالإلتهاب الرئوى الطفيلى:

ويحدث ذلك عن طريق الإصابة بديدان الإسكارس بسبب وجود اليرقات فى النسيج الرئوى .

اهم الأعراض التى تظهر على الحيوانات المصابة بالالتهاب الرئوي :-

  • زيادة معدل تنفس الحيوان ثم يصبح هناك صعوبة فى التنفس.
  • ترتفع درجة حرارة جسم الحسوان مما يؤدى لإصابة الحيوان بالحمى.
  • يزداد معدل النبض وتحتقن الأغشية المخاطية.
  • يفقد الحيوان شهيته وينخفض وزنه.
  • يصاب الحيوان بكحة جافة أو رطبة مؤلمة.
  • قد توجد إفرازات مائية أو مخاطية أو صديدية أو بها دم من فتحتى الأنف.

الوقاية و العلاج فى العجول:

  • عزل الحيوان المشتبه فى إصابته بالإلتهاب الرئوى فى اماكن جيدة التهوية وخالية من التيارات الهوائية الشديدة.
  • تستخدم مركبات السلفا أو المضادات الحيوية فى حالة الاصابة بالميكروبات .
  • استخدام طاردات الديدان فى العلاج حسب المسبب المرضى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى