تحسين القيمة الغذائية للتبن و القش

تحسين القيمة الغذائية للتبن و القش

تحسين القيمة الغذائية للتبن و القش
تحسين القيمة الغذائية للتبن و القش

تحسين القيمة الغذائية للتبن و القش . حيث التبن والقش من المنتجان الثانوية لزراعة القمح والشعير ، كما تعلم أنت يا أخي المزارع جيدًا. ان هذه المنتجات الثانوية تفدم للحيوان مع الأعلاف المركزة. لكن هل تدرك القيمة الغذائية لتلك العناصر ؟ إنه ضئيل للغاية ونادر للغاية. وعلى الرغم من ذلك فهو مطلوب جدا لحيوانات المزرعة وذلك لأنه: مفيد في عملية الهضم ، ولأن وجود تلك المواد يمنع تحول الحبوب والأعلاف المركزة إلى عجينة قد تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي ، فضلاً عن مخاطر حدوثها.سوف تسبب فى نفوق الحيوان.

ما هي الخطوات التي يمكن اتخاذها لتعزيز القيمة الغذائية للتبن والشعر؟ إذا كنت تريد أن تحصل حيواناتك على أقصى استفادة من التبن والقش الذي توفره لها ، فكل ما عليك فعله هو معالجة التبن والقش باستخدام اليوريا المذاب في الماء ، مع التأكد من الالتزام الصارم بنسب اليوريا والماء المطلوبة.لانها قد تضرر الحيوانات

إذن ، ما هو بالضبط الأرقام أو الكميات المطلوبة من اليوريا لتعزيز القيمة الغذائية للقش و التبن ؟

من الضروري إذابة 4 كيلوغرامات من اليوريا في 100 لتر من الماء. حيث كل طن من القش يتطلب 375 لتر من الماء. في هذه الحالة ، إذا كان لديك كمية معينة من التبن أو القش ، فأنت بحاجة إلى خلط 375 لترًا من الماء مع 15 كجم من سماد اليوريا قبل تطبيقه على مخلفات المحاصيل .

الآن ، كيف العمل على تحسين القيمة الغذائية للقش و التبن :

1- اولاء البداء ، فى وضع طبقة من النايلون على الأرض على سطح مستوى. ثم تغطية النايلون بطبقة من القش أو القش.ثم بعد ذلك رش المحلول السابق تجهيزة على القش او التبن ، ثم ضع طبقة ثانية من القش و التبن مرة اخرى ، وأخيراً رش المحلول على الطبقة الثانية من القش والتبن . وهكذا ، طبقة ثالثة ورابعة حتى تنتهي كمية التبن أو القش التي لديك ، مع الأخذ في الاعتبار أنه ان يكون القش و التبن على شكل كومة ، فيجب عليك فرده فوق النايلون ثم رشه هو – هي. إذا كان التبن أو القش الخاص بك على شكل كومة ، فيجب عليك أيضًا رشه.

ملحوظة: بخصوص طريقة الرش:

إما باستخدام الرش اليدوي الذي يستخدم عادة لري الحدائق ، في حالة وجود كمية محدودة من التبن أو القش.و يوجود حل بديل ، و هو انة يمكنك استخدام البخاخ بشرط ألا يكون قد تم استخدامه في رش المبيدات الزراعية في الماضي.و بدلاً من ذلك ، يمكنك استخدام آلة رش المحاصيل.

ثم بعد ذلك يجب تغطية كومة القش أو بالات القش بالنايلون والضغط عليها بحذر حتى لا تكون هناك فجوة بين الكومة والنايلون وعند هذه النقطة تكون قد أكملت عملية الرش.ثم ترك الكومة لمدة 15 يوم وبعدها يجب تقطيع النايلون وتركه على هذا الحال لمدة يوم كامل حتى يتسرب غاز الأمونيا ولا يؤثر على الحيوان.

يكون التبن أو التبن الذي تم تحضيره بهذه الطريقة جاهزًا للتغذية لحيواناتك أو للاحتفاظ به لغرض تقديمه لهم لاحقًا عند الحاجة ؛ لكن هل تعرف كيف تخزنها؟ من الممكن تخزينها بنفس الطريقة التي تخزن بها التبن أو القش التقليدي ، ونتيجة لذلك ، ستحافظ على محتواها الغذائي المحسن لفترة طويلة جدًا ؛ في الواقع ، قد يستمر لعدة سنوات.

المعلومات العامة

  • 1- كمية القيمة الغذائية الموجودة في التبن والقش قليلة جدا
  • 2- وأن الطاقة غير القابلة للهضم تقدر بـ 2.05 ميغا كالوري لكل كيلوغرام من القش ، وأن معالجة القش والقش مع اليوريا ترفع هذه الطاقة بنسبة 26 في المائة ، بحيث تصبح حوالي 2.58 ميغا كالوري لكل كيلوغرام من مادة القش الجافة ، وهذا هو الزيادة في القيمة الغذائية للقش تعادل قيمة 289000 طن من الشعير إذا تمت معالجة القش ، وأن هذه الزيادة في القيمة الغذائية للقش تعادل قيمة 289000 طن من الشعير .
  • 3- عندما كانت الأغنام تتغذى على التبن المعالج باليوريا ، كانت تلتهم 46 % من التبن أكثر من الكمية المستهلكة عند إطعامها من التبن غير المعالج ، مما أدى إلى انخفاض كمية العلف المركز الذي أكلته الأغنام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى