تربية البط

تربية البط

تربية البط
تربية البط

تربية البط

تربية البط تعمل على توفير البروتين بكميات مناسبة مع الزيادات السكانية ، وقد وجد أن تربية البط تساعد على توفير جانب كبير من الاحتياجات الغذائية للسكان ، والبط يحتل المرتبة الرابعة بعد الأسماك والدواجن والأرانب من جيث انتاج للحوم الحمراء وتربية البط تساعد في حل مشكلة نقص البروتين الحيواني.

وتتم تربية البط فى المناطق الريفية والقري وذلك لسهولة تربيتها وبالاضافة الى انخفاض احاجتها الي الرعاية والاهتمام حيث يتم تربيتها بطريقة بسيطة حيث ترعي البط وتتغذي علي الحشائش والطحالب فى البرك حيث البط لة منقار عريض ذو بروزات منشارية تساعدة على اكل الحشائش و فى المساء يتم تقديم بعض الحبوب اليها ليساعد علي زيادة نموها وانتاج اللحم .

تربية البط تتميز بكفاءة عالية في معدل التحويل الغذائي وسرعة النمو وخصوصا في الفترة المبكرة من العمر مقارنة بالأنواع الطيور الأخرى. والبط يتحمل الظروف الجوية والبيئية الصعبة . و بالاضافة الى ان أعلاف البط  غير مكلفة حيث ان الجزء الاكبر من التغذية يعتمد على الألياف ولايحتاج البط إلي نسبة عالية من البروتين مما يجعل تكاليف التغذيه أرخص. والبط يتميز بمقاومة الأمراض ومناعتها الطبيعية ضد الأمراض جيدة على عكس الامراض التي تصيب الدواجن . ولكن تربية البط داخل العنابر صغبة نسبيا لان البط يستهلك كميات كبيرة من المياه ويتسبب ذلك فى بلل فى الفرشة ويتسبب فى خسارة اقتصادية كبيرة بسبب كثرة الفاقد من الاعلاف اثناء فترة التربية وذلك لان البط يميل الى بعثرة العلف.

انواع البط

أولا– بط انتاج اللحم:

  • البط البكيني : وهذاء النوع من البط من أكثر سلالات البط انتشاراً في العالم ونشا البط البيكينى في الصين ولونه الأبيض وبتميز خذا النوع من البط بسرعة النمو وكفاءة التحويل الجيدة

2- بط  روان : يتميز بكبير الحجم ولون ريش الأنثى رمادي يتخلله لون أزرق وأسود في منطقة الجناح ولون الذكور زاهية منها الأزرق والأخضر والأسود والرمادي..

3- بط  الايلسبوري : ويمتاز بجودة اللحم ونشا فى امريكا وريشة ابيض ووزن الذكر 3.5 كجم والانثى 3 كجم

ثانياً– بط إنتاج البيض:

1- العداء الهندي  توجد منه سلالات كثيرة متعددة منها الابيض والبني وبالاضافة الى الملونة ونشأ هذاء النوع من البط في البلاد الاتية :- (الهند وإندونيسيا)، حيث تضع الأنثى نحو 200 بيضة/عام (75–80 جم/بيضة).

2- خاكي كامبل وهو ناتج من تزاوج بين البط الهندي و بط الروان حيث نشأت تلك السلالة في بريطانيا وتتميز هذه السلالة بإنتاجها العالي من البيض (200-275 بيضة/عام) ومنتج جيد للحم ايضا.

۳- البط المسكوفي  ويوجد منه 3 سلالات(الأسود والأبيض والأزرق) والبط المسكوفي تحب الرعي. تضع الأنثى من ٦٠- ٨٠ بيضة في العام ويتميزالبط المسكوفي بكبر حجم الصدر واكتنازه باللحم.

ثالثاً – بط الزينة ومنه:

1– المالارد البري ويعيش قرب المسطحات المائية والغابات والمراعي. وهو قادر على الطيران وبسرعة تصل إلى 75–95 كم/ساعة، لكن حركته على اليابسة بطيئة وألوانه زاهية جميلة.

2- بط ماكبي  وهي من السلالات الإنجليزية الجميلة من حيث الشكل وذلك بسبب انة يتداخل فيها اللون الأسود مع الأبيض.

3- بط الهندي الاسود، شكله قائم ولونه اسود جميل

وعند تربية البط يجب استقبال البط عند عمر يوم واحد على ماء بة10 جرام سكر/لتر او عسل اسود او محاليل لمعالجة الجفاف فى البط وبعد ذلك يمكن اضافة المضاد الحيوى المناسب تحت اشرف الطبيب البيطرى للوقاية من الامراض البكتيرية  التى تصيب البط التى تسبب إسهال

والتى تصيب البط مثل السالمونيلا  وإضافة بعض الفيتامينات والأملاح المعدنية وذلك بمعدل نصف سم/ لتر و يمكن إضافة يمكن إضافة خميرة وعند وصول البط اليوم العشرين من العمر يجب اعطاء جرعة للوقاية من الكلوستريديم وفى حالة ظهور أعراض مرضية يجب عزل التاكيت المريضه ويتشير الطبيب بيطري حتي يمكن تشخيص الحالة وتقديم العلاج لتجنب إنتشار المرض .

وعند اليوم الثامن من العمر يجب إعطاء فيتامين هـ  سيلينوم وذلك لرفع مناعة الطيور ثم يحصين البط ضد الاصابة بطاعون البط عند 4 أسابيع من العمر و يتم التحصين البط ضد الاصابة بالالتهاب الكبدي الفيروسي وعند عمر شهر يتم التحصين ضد الاصابة بالكوليرا البط بالحقن 1 سم / تحت جلد الرقبة.

ويتم إعادة التحصين مرة اخرى ضد الالتهاب الكبدي الفيروسي عند عمر 45 يوم اما الامهات يتم تحصين البط ضد الالتهاب الكبدي الفيروسي عند عمر 12 – 14 أسبوع ثم إعادة التحصين مرة اخرى على  عمر 16 – 18 أسبوع لتعطى مناعة للبط التى تنتقل عبر البيض و تعطيها مناعة قوية و تحميها ضد الامرض لمدة 3 – 5 أسابيع وهى فترة تعرض قطيع البط للعدوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى