تعبئة الصوف وشروط تخزينه

تعبئة الصوف وشروط تخزينه

تعبئة الصوف و شروط تخزينه
تعبئة الصوف و شروط تخزينه

تعبئة الصوف وشروط تخزينه:

تعبئة الصوف وشروط تخزينه حيث يتم تعبئة الصوف المجزوز في عبوات من الخيش ويخزن لحين بيعه وعادة مايتم تعبئة الصوف بطريقة تحسن من مظهره. بحيث يتم فرد الصوف ثم التخلص من الصوف المتسخ والقلق ( إذا لم يكن قد تم التخلص منه) وبعد لف الجزة يمكن رطبها مباشرة في عبوات من الخيش المعدة لذلك .

أما بالنسبة للصوف المتسخ فيتم تعبئته وبيعه بشكل بيعيد عن الصوف الجيد وكذلك الامر بالنسبة للصوف الملون، وأن فصل الصوف الملون عن بقية الصوف يزيد من القيمة السعرية للصوف الأبيض.

بالنسبة للأصواف الناتجة عن أغنام التسمين والخراف الصغيرة فمن الصعوبة الحصول منها على جزات متماسكة ذات قطعة واحدة، لذا فيتم تعبئته بشكل سائب في عبوات من الخيش ويتم بيعه على حده. و عادة ما تبلغ قيمة الصوف الناتج عن أغنام التربية البالغة  سعراً  أعلى قد يبلغ ضعف قيمة الصوف الناتج عن أغنام التسمين .

وفي حال الرغبة بعدم بيع الصوف بشكل مباشر فيجب العناية و تخزينة بدون تعريضه للتلف أو التلوث ويراعى في أماكن خزنه جودة التهوية وتأمين الحماية للصوف من الأمطار والأتربة والرطوبة حتى لا يتعفن أو تبقع لذلك يجب وضع الخياش فوق أرضية من الخشب تسمح بالتهوية لأن الأرضية الإسمنتية أو الترابية حسث يعرض الصوف للرطوبة. كما و يجب عدم ترك عبوات من الخيش في أشعة الشمس لمدة طويلة حتى لايسيل دهن الصوف فيتلبد ويسوء مظهره. وفي حال الرغبة بتخزين الصوف لفترة طويلة فيجب معاملته بمادة الباراديكلوروبنزين وذلك للوقاية من حشرة العتة وغيرها من الحشرات . كما ويجب أخذ الاحتياطات للوقاية من الفئران. وفي الأجواء الجافة يفضل خزن الصوف في عبوات من الخيش غير منفذة للرطوبة وذلك للمحافظة عليه من الجفاف عند خزنه لفترات طويلة. وعند شحن الأصواف يجب أن لاتلامس عبوات من الخيش أرضية السيارة والتأكد من نظافتها . كما وتغطى العبوات من الخيش إذا كان نقل الأصواف في الأشهر الممطرة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى