تغذية العجول الرضيعة والعناية بها

تغذية العجول الرضيعة والعناية بها

تغذية العجول الرضيعة والعناية بها
تغذية العجول الرضيعة والعناية بها

تغذية العجول الرضيعة والعناية بها

تغذية العجول الرضيعة والعناية بها حيث يُعتقد أن العجول الصغيرة هى أهم جزء في مشاريع تربية العجول و فى كلا النوعين اذا كان لانتاج الحليب أو اللحوم ، لأن جميع المربين يستخدمون العجول الصغيرة كأساس لمعرفة الأرباح السنوية للمشروع. وعلى اساس هذا يعني أن المشروع يكون ناجح على ان يحصل المربى على عجل واحد من كل بقرة كل عام و الاستفادة منة لانتاج اللحم او لانتاج اللبن . و نحاول نحن اليوم من خلال هذا الموضوع شرح كيفية تربية العجول بافضل الطرق و العناية الكاملة بهم حتى الحصول على اعلى عائد مادى من العجول الصغيرة .

1. العناية بالعجول بعد ولادته مباشرة

من المهم إذا كانت الولادة في فصل الشتاء ، يجب أن يكون المكان نظيفًا و بعيدا عن التيارات الهوائية الباردة و دافئًا عن طريق تنظيف القش على الأرض. بالاضافة بعد ولادة العجول بشكل مباشر ، يجب على المربى إزالة أي أغشية مخاطية لا تزال عالقة حول الفم والأنف حتى يستطيع العجول التنفس بشكل جيد . الحرص تجفيف العجول او تركها لتلعقها و لتعرف عليها . . و الحرص على استخدام مطهرات لتنطهير الحبل السري و تجنب العدوى فى العجول .

2. تغذية العجول

لبن السرسوب من اهم العناصر فى حياة العجول الصغيرة وذلك لما يحتوى لبن السرسوب على الاجسام المناعية التى توفر للعجول الصغيرة المناعة ضد الامراض المحيطة بالحيوان حيث تحمي الحيوان من الأخطار الخارجية من الفيروسات و البكتيريا. خلال الأيام الاولى من حياة العجول ، يجب إعطاء هذا لبن السرسوب مقسم إلى ثلاث وجبات فى اليوم و حيث تكون 10% من وزن العجول.

3. فطام العجول

عندما يكون العجول في الأسبوع الثامن من عمره ، يتم تقليل كمية الحليب التي يحصل عليها كل يوم بمقدار لتر واحد في الأسبوع حتى يحصل على 2 لتر يوميًا. إذا كان العجل يزن 90 كجم أو أكثر يفطم بنهاية الأسبوع الثالث عشر ، حيث يحصل على 2 لتر في اليوم . حتى التوقف التام و الاعتماد على علائق البادى فى تغذية العجول .

نبدأ في تقديم وجبة العجول عندما يبلغون من العمر أسبوعين. نعطيهم القليل من العلف المركب للعجول ، بحيث تحتوي العلف على ما بين 18 و 20 في المائة من البروتين (هذه النسبة من البروتين مهمة لنمو العجول. العجول حديثة الولادة وتعويدها على الرضاعة استعدادًا للفطام) نقوم بزيادة كمية العلف الذي نعطي العجول كل أسبوع حتى الأسابيع القليلة الماضية ، عندما نعطيها أكثر ونفطمها في الأسبوع الثالث عشر.بعد الأسبوع الثالث عشر ، يمكنك إطعامهم فقط بنسبة 15 إلى 16 في المائة من البروتين.

4. ايهما افضل الضرعة الطبيعية أم الرضاعة اصطناعى ؟

إذا كان الهدف من المشروع هو إنتاج الحليب ، فمن الأفضل أن يقوم المربي بالرضاعة اصطناعى . حيث من أهم الأسباب لذلك هو معرفة عدد الأبقار المنتجة للبن و بالاضافة الى تجنب حدوث الامراض التى قد تنتقل من الام الى العجول الصغيرة و بالاضافة الى ذلك ايضا تحديدكمية اللبن التى يحتاج اليها العجول الصغيرة وعدم السماح بحدوث الاسهال فى العجول الصغيرة.

5. اللبن الصناعي

يمكن استبدال حليب الأم بالحليب الصناعي بعد التغذية على لبن السرسوب ، حيث من المهم عند التغذية على لبن الصناعى للعجول التي يجب القيام بها عند إعطاء لبن الصناعي هو التأكد من نظافة العبوات وأنه يتم تقديمه في درجة حرارة 39 درجة لتجنب الإسهال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى