تفريخ البيض لإنتاج كتاكيت الرومى

تفريخ البيض لإنتاج كتاكيت الرومى

تفريخ البيض لإنتاج كتاكيت الرومى
تفريخ البيض لإنتاج كتاكيت الرومى

تفريخ البيض لإنتاج كتاكيت الرومى

التفريخ الطبيعي :-

يجهز لعملية التقريخ الطبيعي صندوق خاص لرقاد الأمهات على البيض ويصنع من الخشب أو الصاج ويغطى قاعدته بالتبن أو القش مع ضغط منتصفه لتكوين طبقة تشبه الطبق لیستقر بها البيض ، وتبيض انثى الرومي من ۱۰ – ۲۰ بيضة سنويا ثم ترقد عليه حتى تقوم بتفريخه ويذلك ينتهی موسم إنتاجها .

وإذا منعت من الرقاد فإنها تبيض ۹۰ بيضة سنويا و قد يصل انتاج البيض الرومى بشكل قياسي الى ۱۷۰ بيضة ، ويلاحظ أن يكون التقليب في اتجاه يخالف اتجاه تقليبه في المرة السابقة ، ويجب عدم ترك البيض على نفس الجانب لليلتين متتابعتين ، وتعلم البيض بعلامة x على أحد الأوجه حتى يمكن التأكد من تقليبها في المفرح، ويمكن تعليم الوجه الآخر بعلامة أخرى .

التفريخ الصناعي :-

التفريخ الصناعي هو الوسيلة التي يتم بها الحصول على عدد كبير من الصغار دون الاعتماد على الطيور الراقدة ، وبأسلوب حديث يمكن عن طريق التحكم في تاريخ الفقس البيض ، والتحكم في نوعية وصحة الصغار والمحافظة عليها من العدوى عن طريق الأم.

ويهمنا هنا الإشارة إلى استخدام المفرخات الصغيرة المكملة للمشاريع الصغيرة والتي تسع حوالي 4 بيضة وهذه يمكن تصنيعها بنفسك أو شرائها. والجهاز عبارة عن درج قاعه من | السلك ويوضع فيه البيض وأسفل الدرج ال صينية للرطوبة تملأ بالماء ،

وجهاز التهوية يتكون من ثقب أو فتحة في قاع الصندوق يدخل منها الهواء النقي فيسر على صينية الرطوبة ليشبع بها ، كما يوجد في أعلى الصندوق ثقبان متقابلان يسمحان للهواء الساخن غير النقي بالخروج ، ومصدر الحرارة عبارة عن مصباح صغير كهربائي 40 وات .. ويتم تقليب البيض باستمرار .

– درجة حرارة المفرخ شبه ثابته .
– توفير نسبة رطوبة أقل من 180.
– تقليب البيض لتهريده ،

احتياجات التشغيل :-

  1. – يتم تشغيل المفرخ قبل وضع البيض ، ويتم تسجيل الحرارة والرطوبة بعد تسحين بعض الماء حتى درجة 4 , 5م ، ثم يراقب ترمومتر درج البيض ويتم إشعال المصباح ومراقية الترمومتر .
  2. -وفي حالة نقص الرطوبة يمكن وضع قطعة من الجوت داخل الدرج لزيادة البحر (تضبط درجة الحرارة بقياسها أعلى سطح البيض ويتم قراءتها قبل فتح باب المفرخة) .
  3. – ويتم المداومة على قراءة درجة الحرارة في الأيام الأربعة الأولى ومراقبة نسبة الرطوبة في الأيام الأخيرة .
  4. – توضع آلة التفريخ في حجرة درجة حرارتها ۶۰-۷۰ف ، وبعيدة عن تقلبات الجو وسهلة التهوية .
  5. -بوضع البيض رأسيا بحيث تكون الناحية الرفيعة لأسفل ويقلب مرتين يوميا من اليوم الثاني إلى الخامس والعشرين لتبريده .
  6. وفي الأسبوع الثاني يبرد البيض بإخراج الأدراج لمدة 10 دقائق إذا كانت درجة الحرارة في الحجرة أف أو أقل وتزيد المدة تبعا لزيادة درجة الحرارة ، وتستمر عملية التبريد حتى اليوم الخامس والعشرين .
  7. – يقرز البيض في اليوم العاشر اليوم العشرين لإبعاد البيض ذي الأجنة الميتة أو غير المخصب .
  8. – يحتاج الرومي إلى ۲۸ يوما للتفريخ ، بعدها تترك الأفراخ في حجرة الحضانة (المجفف) ثم تنتقل إلى بيوت الحضانة في صباح اليوم التالي للفقس .
  9. – اختيار البيض المتساوي في الشكل والحجم واللون والعمر وحفظه في درجة حرارة 60 في ويحرك البيض المحفوظ للتفريخ يوميا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى