الدواجن

تفريغ اللحم فى الدواجن

تفريغ اللحم فى الدواجن

تفريغ اللحم فى الدواجن
تفريغ اللحم فى الدواجن

تفريغ اللحم فى الدواجن

تفريغ اللحم فى الدواجن هى مشكلة هنشوفها كتير خلال الايام الجاية والشكوي بتتكرر بشكل كبير جدا خلال الفترة دى اول حاجة يعنى اية تفريغ اللحم فى الدواجن يعنى انك تكون متوسط وزن الدواجن 2 كجم يقل وزن الدواجن الى 1.8 كجم ودى من المشاكل الكارثية فى الدواجن وبسبب خسائر العامل الاساسى فى مشروع تربية الدواجن .

هي الفراخ ليه بتفرغ اللحم؟

تتعدد الأسباب المحتملة بشكل كبير، ولكن في هذا المنشور سنتناول اثنين من أهم الأسباب وهي الإجهاد الحراري و التجويع فى الدواجن والتى تعتبر من اهم اسباب تفريغ اللحم فى الدواجن . هل يؤثر ارتفاع درجة الحرارة على وزن الفروج؟ بالطبع يؤثر، ولماذا؟

أولاً، يا سيدي، يقوم ارتفاع درجة الحرارة بتحقيق اثنين من التأثيرات الخطيرة:

  • 1- يؤدي إلى تكسير عضلات الجسم، وخاصة عضلات الصدر، لتوفير الأحماض الأمينية التي يحتاجها الكبد لإنتاج السكر وتوفير الطاقة للطائر. وهذا يحدث تحت تأثير هرمون الكورتيكوستيرون.
  • 2- يقلل من تكوين العضلات، حيث يقلل من نشاط الجين المسؤول عن تكوين العضلات (المايوجين)، ويقلل أيضًا من عنصر هام يحفز نمو العضلات ويعرف بـعامل النمو المشابه للأنسولين 1 (IGF-1)

باختصار، يؤدي الارتفاع في درجة الحرارة إلى زيادة تحلل العضلات وتقليل بنائها، مما يؤدي إلى تفريغ اللحم فى الدواجن. وإذا كنت تستخدم حظيرة مكيفة وتحافظ على درجة حرارة مثالية، لكن الدواجن لا تزال تفرغ، فما هو السبب؟

لقد ذكرنا يا سيدي الفاضل أن درجة الحرارة ليست السبب الوحيد، وسنتحدث عن أسباب أخرى في منشورات أخرى. ولكن ما زال من الممكن أن يكون هناك سبب اخر مثل ارتفاع الرطوبة وانخفاض سرعة الهواء في حظيرتك المكيفة. قد تكون قراءة الترمومتر ملائمة للدواجن، ولكن الرطوبة وسرعة الهواء تؤثران أيضًا على الدواجن . يعني قد يحدث توتر حراري رغم أن قراءة الترمومتر تبدو طبيعية و الدواجن تفرغ بالمقابل.

وأحيانًا يمكن أن تكون درجة حرارة السريرة مرتفعة جدًا، حيث نرى بعض الناس يجعلون سمك الفرشة في الصيف حوالي ١٥ سم! بالطبع، ستكون قراءة الترمومتر وهمية في هذه الحالة، وسيحدث توتر حراري يؤدي إلى حدوث تفريغ فى اللحم فى الدواجن. بالاضافة الى تجويع الدواجن لفترات طويلة تتسبب فى قيام الدواجن بعملية للعضلات مما يتسبب فى انخقاض الوزن بشكل ملحوظ . ومن اهم الانزيمات المسؤولة بشكل كبير عن حدوث التفريغ فى اللحم فى الدواجن ( اتروجين 1- البروتيوزوم – اليوكوبين ) وذلك نتيجة للتجويع الشديد و المقصود بذلك الذى يمتدد لفترات طويلة جدا .

لتجنب التفريغ الناتج عن الإجهاد الحراري، يمكننا اتخاذ بعض الإجراءات الوقائية.

أولاً، يجب تجنب الأسباب التي يمكن أن تسبب الإجهاد الحراري من خلال التأكد من ضبط كفاءة نظام التهوية والتبريد في العنبر.

ثانياً، يجب اتخاذ الإجراءات اللازمة لتخفيف آثار الإجهاد الحراري.

ثالثاً، وهذه نقطة مهمة جداً، بمجرد أن تصل الفروج إلى وزن 1900 جرام، يجب وزنها يومياً للتحقق من أن الزيادة اليومية في الوزن تسير بشكل طبيعي. إذا لاحظت أن الزيادة اليومية في الوزن غير مطابقة للمعدل المتوقع، فيجب عليك إبلاغ الطبيب المعالج فوراً، حتى يتمكن من مساعدتك في اتخاذ القرار العلاجي المناسب بسرعة.

رابعا، تجنب التجويع لفترات طويلة جدا .

هذه الإجراءات ستساعد في الوقاية من التفريغ الناتج عن الإجهاد الحراري وضمان صحة ونمو سليم للفروج.

أرغب في التأكيد على ملاحظة مهمة: عندما تفقد الفروج أكثر من 10% إلى 15% من وزنها نتيجة للاجهاد الحراري (مثل أن ينخفض وزنها من 2 كيلوجرام إلى 1800 أو 1700 جرام، على سبيل المثال)، يصبح من الصعب جدًا استعادة وضعها الطبيعي. في هذه الحالة، يكون قرار بيع الفروج هو الخيار الأفضل بكثير من قرار العلاج.

هذا يعود إلى أن عملية إعادة التوازن الغذائي واستعادة الوزن المفقود قد تكون معقدة وتستغرق وقتًا طويلاً، وربما لا يكون النتيجة مضمونة. بيع الفروج التي تعاني من فقدان الوزن الشديد بسبب الإجهاد الحراري يعتبر خيارًا أفضل اقتصاديًا وعمليًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock