رعاية الأغنام المصابة بمرض الالتهاب الرئوي

رعاية الأغنام المصابة بمرض الالتهاب الرئوي

رعاية الأغنام المصابة بمرض الالتهاب الرئوي
رعاية الأغنام المصابة بمرض الالتهاب الرئوي

رعاية الأغنام المصابة بمرض الالتهاب الرئوي من الممكن أن تصاب الاغنام بمرض الالتهاب الرئوى و عادة تحدث الاصابة بالالتهاب الرئوي نتيجة الاصابة بالطفيليات أو البكتيريا أو الفيروسات. حيث الالتهاب الرئوي يتسبب فى دوث مشاكل كبيرة للقطيع ، فإن علاج مرض الالتهاب الرئوى فى الاغنام بستلزم العديد من الاحتياطات ومنها مابلى وذلك لتقليل الاسباب الاساسية فى الاصابة بالالتهاب الرئوى وبالاضافة الى الحفاظ على صحة أغنامك.

الاحتياطات الواجب اتباعها لتجنب الاصابة :

  • يتم من خلال عزل الاغنام المصابة من القطيع.  حيث الاصابة بالالتهاب الرئوي، من السهل أن ينتشر بسرعة داخل القطيع ويتسبب فى ارتفاع نسبة النافق فى القطيع . الحرص على تجنب الخلط بين الحيوانات المصابة و القطيع فيما يلى ( المراعي أو الغذاء أو إمدادات المياه) .
  • وضع الأغنام في بيئة جيدة دافئة وجافة. وهذا من شأنه إعداد الاغنام لمواجهة أعراض الطقس بشكل أفضل حيث يمكن أن تؤدي الظروف البيئة الرطبة إلى تفاقم مشاكل الالتهاب الرئوى فى الاغنام ، كما أن درجات الحرارة المرتفعة قد تسبب فى بطى عملية التعافي.
  • إستدعاء الطبيب البيطري  امر ضرورى و ضلك لتحديد ما إذا كان سبب الاصابة فيروس أو اصابة بكتيرية.
  • الحرص على اعطاء الاغنام المصابة خافذ للحرارة لحين استدعاء الطبيب البيطرى 
  • تجنب انتقال العمالة من مكان عزل الاغنام الى مكان الاغنام السليمة وذلك لتجنب انتقال العدوى 

تغذية التغذية المناسبة الأغنام للمساعدة في الانتعاش.

يتم اضافة مخلوط من الفيتامينات و الاملااح المعدنية الى عليقة الاغنام و ذلك لتعزيز المناعة ضد الاصابة المرضية .البروبيوتيك من المنتجات الاساسية و الضرورية في تعزيز عملية هضم جيدة أثناء الاصابة وبالاضافة الى منتجات البروبيوتيك تعمل على تعزيز المناعة لدى الحيوان .

في أي وقت من السنة يمكن الاصابه اللالتهاب الرئوى

لا يوجد موسم محدد تحدث فيه الالتهاب الرئوي. ولكن يمكن أن يحدث الاصابة بالالتهاب الرئوى فى الاغنام نتيجة الطقس السيئ بشكل خاص ، سواء كان الجو حارا جدا أو شديد البرودة ، لذلك من الضرورى التأكد من الحصول على الاغنام على مأوى جيد وذلك لتجنب الظروف الجوية الرطبة أو الباردة أو درجات الحرارة المرتفعة (الطقس السئ).لذلك من المهم التحصين للوقاية من الاصابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى