سلالات الاغنام المحلية

سلالات الاغنام المحلية

سلالات الاغنام المحلية
سلالات الاغنام المحلية

سلالات الاغنام المحلية

سلالات الاغنام المحلية معظم اللحوم الحمراء تاتى من الأغنام . و بالاضافة الى الانتاج الثانوى من الاغنام من الصفوف حيث تساهم الاغنام بشكل كبير جدا فى الحفاظ على الأمن الغذائي في البلاد . وذلك بسبب ما توفرة من لحوم تساعد بشكل كبير جدا فى حل مشكلة نقص البروتين الحيوانى

وتعتبر تربية الأغنام جيدة لمعظم صغار المربين خصوصا فى مصر وذلك لأن الظروف في أراضي المصرية صحراوية و الاغنام جيدة فى التاقلم على البيئة الصحراوية المصرية و ذلك لقدرتهم العالية على الاستفادة من المراعى و بالاضافة الى المخلفات الناتجة عن المحاصيل الزراعية المختلفة و يوجد سلالات الأغنام مختلفة منها المحلية و بالاضافة الى  السلالات الخليطة الناتجة عن التهجين بين السلالات المحلية مع السلالات الاجنبية و هى كالاتى :-

سلالات محلية (بلدية)

1- البرقى :- تتميز هذة السلالة من الاغنام بوجود لية خفيفة تشبة الذيل فى نهايتها ومن الصفات الشكلية التى تظهر على الحيوان هو جسم يكون ذات لون ابيض و الراس ذات لون بنى او اسود اللون و بالاضافة الى المميزات التتميز بها سلالات البرقى عن غيرها من الاغنام هو الصوف الخشن و تنتشر تلك السلالات فى منطقة برفقة بدولة ليبيا و منطقة الساحل الشمالى .

2- الأوسيمي : تتميز هذة السلالة من الاغنام بوجود لية متوسطة الحجم  وممتلى على عكس الاغنام البرقى ومن الصفات الشكلية تتشابة مع السلالة للاغنام البرقى التى تظهر على الحيوان هو جسم يكون ذات لون ابيض و الراس ذات لون بنى او اسود اللون و بالاضافة الى المميزات التتميز بها سلالات البرقى عن غيرها من الاغنام هو الصوف الخشن و تنتشر تلك السلالات فى منطقة اوسيم بمحفظة الجيزة و منتشرة بشكل كبير فى صعيد مصر  .

3- الرحماني : تتميز هذة السلالة من الاغنام بوجود لية كبيرة الحجم ومن الصفات الشكلية للاغنام الرحمانية ذات لون بنى و تنتشر تلك السلالات فى منطقة الرحمانية بمحفظة البحيرة و منتشرة بشكل كبير فى الوجة البحرى  .

4- الصعيدي : تتميز هذة السلالة من الاغنام انها تتواجد منها الوان متعددة منها الابيض و البنى و الاسود وتلك السلالات منتشرة في جميع أنحاء مصر وخصوصا محافظة أسيوط .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى