الدواجن

سلالات دواجن التسمين

سلالات دواجن التسمين

دواجن التسمين scaled

سلالات دواجن التسمين

سلالات دواجن التسمين حيث تعدّ صناعة دواجن التسمين للدواجن عملية معقدة ومتطورة تشهد تنوّعاً في السلالات المستخدمة لتلبية احتياجات السوق والمربين. تتنوّع هذه السلالات في مميزاتها وعيوبها، ما يؤثر على الاختيار الأمثل للمربين والمستهلكين على حد سواء. سنستعرض في هذا المقال مزايا وعيوب بعض السلالات الشهيرة للدواجن في عمليات التسمين. سنركز على سلالات مثل الكب، الروص، الهبرد، الايفان، والأربو، موضحين فوائدها وتحدياتها في عملية التربية والتسمين. سنلقي الضوء أيضاً على كيفية اختيار السلالة المناسبة والتي تتوافق مع متطلبات السوق والظروف البيئية المحيطة بعملية التربية.

مميزات سلالات دواجن التسمين البيضاء

دورة تربية الدواجن، التي لا تتجاوز خمسين يومًا، تمتد من خمسة وثلاثين يومًا إلى خمسين يومًا، تتميز بتحقيق أوزان أعلى من السلالات الحمراء، حيث يتجاوز وزنها الإجمالي للدواجن حاجز الاثنين كيلوغرامات عند بلوغها عمر 35 يومًا، وهي ميزة تُعتبر جاذبة لغالبية التجار الذين يميلون إلى اختيارها عن الفراخ الحمراء عند الشراء. يمكن تنفيذ ما يقرب من ست دورات تربية في السنة، وتكون دورة الربح بها فعّالة وسريعة.

مع ذلك، تظهر بعض العيوب في هذه الدورة، حيث لا تتحمل درجات الحرارة العالية في فصل الصيف، مما يؤدي إلى نفوق كبير نتيجة للاحتباس الحراري. إضافةً إلى ذلك، تظهر تحسسًا متزايدًا للاصابة بالأمراض التنفسية مثل البرد والميكوبلازما والسي إر دي، وتزيد المشاكل التنفسية مع تقدم العمر. لذلك، يتعين ضبط التهوية بعناية خلال فترة التربية في العنبر.

تعتبر هذه الدورة مناسبة للمربين الذين يمتلكون الخبرة الكافية، إذ تتطلب ظروفًا بيئية مثالية واستعدادًا للتعامل مع التحديات الصحية المحتملة. يتراوح سعر شراء الكتاكيت في هذه الفئة العالية، ولكن العائد الاستثماري الجيد يبرر الاهتمام الشديد بالظروف البيئية والصحية الضرورية لتربية هذا النوع من الدواجن. يشمل الأنواع المتاحة منها: الهابرد، الروس، الكوب، الاربو ايكرز، اللوهمان، ايفيان، اي ار، الهبرد .

مميزات سلالات دواجن التسمين الحمراء

تتمتع هذه السلالات بقدرة أكبر على تحمل درجات الحرارة العالية مقارنة بالسلالات البيضاء، وتظهر حساسيتها للإصابة بالأمراض التنفسية، مثل المايكوبلازما، بشكل أقل من السلالات البيضاء. يتسم سعر الفراخ عند البيع بارتفاعه مقارنة بالفراخ البيضاء، مما يجعلها محط اهتمام بعض التجار الذين يقدرون نوعيتها. تُعد هذه السلالات مناسبة لأمكانيات المربي المبتدئ، حيث يميل الكثيرون لتفضيلها بسبب تشابه طعم لحمها مع لحوم الفراخ البلدية، ويتميز سعر الكتاكيت عند الشراء بتكلفة أقل مقارنة بالكتاكيت البيضاء.

ومع ذلك، تظهر بعض العيوب في هذه السلالات، حيث تستغرق دورة التسمين حوالي شهرين أو أكثر، مما يقلل عدد دورات التربية إلى أربع أو خمس دورات سنويًا فقط. من بين السلالات المتاحة: الشيفر الأحمر، والساسو .

كتكوت الكب

يتميز هذا الكتاكيت بأنه يعتبر واحدًا من أفضل سلالات الكتاكيت، وذلك نظرًا لقدرته على تكوين اللحم، خاصة في منطقة الصدر. يضاف إلى ذلك معامل التحويل الجيد الذي يمتاز به، بالإضافة إلى سرعة استجابته للأدوية. يعتبر فصل الشتاء فترة ملائمة لتربيته، نظرًا لحساسيته لارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف.

كتكوت الروص

تتميز هذه السلالة بمقاومتة للامراض و المناعة المرتفعة مع والتكيف مع مختلف الظروف المناخية، سواء كانت درجات الحرارة مرتفعة أم منخفضة. يبرز في كتاكيت الروص، تكوين اللحم خصوصا فى منطقة الورك،ومع ذلك، تعتبر بطء الاستجابة للأدوية هو إحدى العيوب البارزة في كتاكيت الروص. يُظهر هذا الكتاكيت مرونةً في التعامل مع الزحام في مكان التربية.

كتكوت الهبرد

هذا الكتاكيت تتميز بتحويل زائد في لحم الظهر، على عكس الكتاكيت الكب الذي يُسجل زيادة في منطقة الصدر، والكتاكيت الروص الذي يتميز بزيادة في الأوراك. يتمتع باستجابة متوسطة وفعّالة للأدوية. ومن بين العيوب الرئيسية لهذه السلالة هو عدم قدرتها على مقاومته للأمراض. يظهر هذا الكتاكيت تحملًا لدرجات الحرارة المرتفعة في فصل الصيف. لا يتحمل البرد في فصل الشتاء، ولا يُنصح بتربيته خلال هذا الفصل.

الكتكوت الافيان

بيتميز كتكون الافيان بمناعة قوية ومقاوم للإمراض وبالنسبة للتحويل في اللحم فهو جيد فانة يجمع بين سلالة الكب و الايفيان ويعطى اوزان جيدة ويصلح تربيتة فى الصيف و الشتاء ويتميز بزيادة فترة التربية

كتكوت الاربو

يتميز الأربو بسرعة التحويل ومظهر عام جيد، ويظهر استجابة سريعة للأدوية، كما أنه مقاوم للأمراض الضارة بشكل كبير. يتميز أيضًا بالقدرة على التفريق بين الروص والكتاكيت الكب، حيث يتميز الأربو برمي اللحم في منطقة الورك والصدر. ورغم هذه المزايا، يُعد الأربو ضعيفًا في مقاومة السموم الفطرية، ويتأثر بشدة بها. يتناسب تربيته على مدار العام، سواء في الصيف أو الشتاء.

كتكوت الاي ار

يتميز النوع ده من الكتاكيت بأنه سريع التحويل في الاعمار الصغيرة من عيوب كتكوت الاي ار انه حساس بصورة كبيرة وبالاخص للميكوبلازما استجابتة للأدوية ضعيفة جدا يعني في حالة الاصابة الشديدة والعلاج فضعيف الاستجابة وممكن تسيطر عليه الفيروسات بصورة سريعة وكتكوت الاي ار يفضل تربيته في المزارع والاماكن الواسعة و المجهزة وبالاضافة الى ذلك لانه بيحتاج خبرة في التربية.

الفراخ الساسو 

يوجد نوعان من الكتاكيت الساسو، جيل أول وجيل ثاني. ينتج الجيل الأول من تهجين ذكر جيل أول مع أنثى جيل أول، وتتطلب 4.5 كيلوغرام من العلف للوصول إلى وزن 2 كيلوغرام عند عمر 60 يومًا. أما الجيل الثاني من الساسو، فينتج من تهجين ذكر جيل أول مع أنثى جيل ثاني، وتحتاج إلى 5 كيلوغرام من العلف لتصل إلى وزن 1 كيلوغرام عند عمر 70 يومًا.

يتميز كتاكيت الجيل الأول بمقاومتها الأكبر للأمراض وفعاليتها العالية في التحويل واكتساب الوزن. كما يكون سعرها أعلى من الجيل الثاني، وتسجل نسبة نفوق أقل في هذا الجيل مقارنةً بالجيل الثاني.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock