طرق العلاج والوقاية من الكوريزا “زكام الطيور المعدى”

طرق العلاج والوقاية من الكوريزا “زكام الطيور المعدى”

طرق العلاج والوقاية من الكوريزا “زكام الطيور المعدى”
طرق العلاج والوقاية من الكوريزا “زكام الطيور المعدى”

طرق العلاج والوقاية من الكوريزا “زكام الطيور المعدى حيث المتسبب فى الاصابة بكتيريا تعرف باسم بكتيريا هيموفيليس بارا جالينيرم . و هناك ثلاثة أنواع من هذا البكتيريا التى تصيب الدواجن وهم كالاتى:-  A و B و C. معظم الاصابة تحدث بسبب الاصابة من النوع A ، وقليل منها من النوع C.

يظهر الاصابة بالكتيريا في الطقس البارد ، خصوصا إذا كان الطائر يتعرض للإجهاد بسبب عوامل مثل الرطوبة العالية أو التهوية السيئة أو الازدحام الشديد أو الكثافة العددية الكبيرة فى مساحة صغيرة . حيث تحدث الاصابة بالكوريزا فى الدواجن فى جميع الأعمار ، ولكن الدواجن الأكبر سنًا أكثر عرضة للإصابة بمرض الكوريزا . حيث ينتشر الميكروب عبر الجهاز التنفسي عن طريق استنشاق الهواء الملوث. يمكن أيضًا أن تنتشر الاصابة بالكوريزا عن طريق تناول طعام ملوث أو شرب مياه ملوثة.

المرض له فترة حضانة قصيرة تترواح ما بين 1-4 أيام ، وتنتشر الأعراض بسرعة كبيرة وتظهر دفعة واحدة في القطيع المصاب بالكوريزا . وتختلف الاصابة بالكوريزا عن الميكوبلازما ، التي لها أعراض تظهر على مدى فترة طويلة من الزمن ، تصل إلى 15 يومًا أو أكثر ولها نفس الاعراض تقريبا .

و التى تكون عبارة عن الاتى الخمول ، وتورم الريش ، والتهاب في العين ، والصديد أو المواد الجبن في العين ، وأصوات تنفسية غير العادية مثل السعال والعطس كلها علامات تدل على الاصابة بالكوريزا. ومن اشهر الاعراض التى تظهر على الطائر انتفاخ الرأس والوجه ، وكذلك الدلايات. لذلك يسمى هذا المرض بـ “مرض انتفاخ الدلايات” وذلك في أسوأ الحالات.

من أهم علامات المرض وجود إفرازات أنفية شديدة وذلك نتيجة لالتهاب الجيوب الأنفية و ذلك لعدم وجود التهوية بشكل كافي مما يتسبب في تكوين قشرة في فتحة الأنف و تسبب فى التهاب للجيوب الأنفية. فينتفخ مما يجعل الطائر يحاول التنفس من خلال فمه. وبسبب الاصابة فى اكل عليقة  أقل و زيادة فى الوزن بشكل أقل. و نتيجة لذلك ، يتم التخلص من المزيد الدواجن اللاحم ، و بالاضافة الى انخفاض الانتاج من ​​عدد البيض الذي يتم وضعه عن طريق الدجاج البياض بنسبة تصل إلى 25٪.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى