الدواجن

طرق تدفئة الكتاكيت

طرق تدفئة الكتاكيت

طرق تدفئة الكتاكيت
طرق تدفئة الكتاكيت

طرق تدفئة الكتاكيت

طرق تدفئة الكتاكيت حيث تحتاج الكتاكيت عمر يوم إلى توفير درجة حرارة مرتفعة تصل إلى 33.5 درجة مئوية  و يستخدم للوصول لتلك درجة الحرارة لذلك نوعان من التدفئة – أما تكون التدفئة على الكتاكيت بشكل مباشر أو تدفئة العنبر بشكل كامل ، أما النوع الأول فيمكن استخدام بعض الدفايات التي تعمل بالبوتاجاز أو الكهرباء أو الكيروسين.

وللاستفادة القصوى من درجة الحرارة يتم عمل حواجز أسفل مصادر الحرارة (الدفايات) لتجميع الكتاكيت تحتها، وضمان حصولها على الدرجة الحرارة المناسبة حيث يظهر ذلك من طريقة تجمعها أسفل مصدر الحرارة . ومن أهم مظاهر البرودة على الكتاكيت هو تجمعها و توقفها عن الحركة و تناول العليقة و قد يسبب شللاً للجهاز التنفسي و اضطرابات معوية تسبب للطيور إسهالا لزجا يؤدي إلى انسداد فتحة الخروج و النفوق .

وأهم مظاهر ارتفاع فى درجة الحرارة هي القلق و الابتعاد عن الدفاية و قد تسبب باقي الأعراض و يمكنك معرفة مدى الخطأ في إدارة القطيع داخل محطة التحضين عن طريق الحالات الأربعة التالية وهى :

  • 1.  يظهر توزيع الكتاكيت الطبيعي حول العلافات و المساقي مما يظهر سلامة الإدارة و اعتدال الحرارة .
  • 2.  الكتاكيت تتجمع فى مكان معين من الحضانة وذلك نتيجة لوجود تيارات هوائية .
  • 3.  ابتعاد الكتاكيت بعيدا عن الدفاية وذلك نتيجة لارتفاع درجة الحرارة و يزداد التنفس و يلهث الطائر .
  • 4.  تجمعت الكتاكيت تحت الدفاية وذلك لانخفاض درجة الحرارة و قد يصدر عنها ضوضاء لحاجتها لمزيد من الحرارة .

تدفئة الكتاكيت

تدفئة الكتاكيت حيث تحتاج الكتاكيت في بداية حياتها إلى درجة حرارة مرتفعة تصل إلى 33.5 درجة مئوية و يعرف مدى مناسبة درجة الحرارة الكتاكيت من مظهر تجمعها أسفل مصدر الحرارة . و عند استعمال الدفايات الشمسية يخصص لكل دفاية 400 – 500 كتكوت وهناك دفايات تسع 800 – 1000 كتكوت وتزود الدفايات بمنظم الحرارة لوقف التشغيل عند ارتفاع درجة الحرارة إلى الدرجة المطلوبة وإعادة التشغيل عند انخفاضها عن الدرجة المطلوبة.و تنخفض درجة الحرارة بمعدل حوالي 2 – 3 درجات مئوية كل أسبوع حتى تصل إلى 26 درجة مئوية . و ترفع درجات الحرارة 2 درجات مئوية عقب عمليات التحصين ثم يعاد خفضها بنفس النظام السابق

يستخدم الكرتون المتعرج في عمل دائرة (حلقة ) حول الكتاكيت بارتفاع 20-30 سم وذلك لتجميع الكتاكيت و منع تعرضها لتيارات الهواء . و توضع هذه الحواجز على بعد حوالي 80 سم خارج حدود الدفاية و يتم التدريج فى التوسع حتى يتم إزالته نهائيا بعد حوالي أسبوعين و وجود الكرتون يمنع تواجد أركان المربعة وذلك لتقليل من مخاطر التكدس في احد الأركان .
يبدأ التحضين بدرجة حرارة 33.5 م و يتم إنقاصها بمعدل 2-3 درجات مئوية كل أسبوع حتى تصل الحرارة إلى 26 مئوية و يجب المحافظة على نسبة الرطوبة داخل العنبر 65% لمعادلة حرارة الدفايات و حرارة جسم الطيور .

انواع الدفايات فى الدواجن

  •  الدفايات ذات المظلة الشمسية و تستخدم بشكل كبير فى العنابر المفتوحة
  • دفايات تعمل الكهرباء او الغاز (الهيتر) و تستخدم فى العنابر المفتوحة و المغلقة ابضا
  • دفايات مركزية و توجد غالبا فى العنابر المغلقة

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock