ظاهرة إنقلاب قناة البيض

ظاهرة إنقلاب قناة البيض

ظاهرة إنقلاب قناة البيض
ظاهرة إنقلاب قناة البيض

ظاهرة إنقلاب قناة البيض ( Prolapse ):-

ظاهرة انقلاب قناة البيض أو الرحم كما هو شائع ، هي حالة غير طبيعية يبرز فيها جزء من قناة البيض خارج المجمع وهو في الوضع المقلوب ، وهي ظاهرة غالبا ما تحدث في بدايات الإنتاج في الأمهات وفي طيور إنتاج بيض المائدة.

الخطورة في هذه الظاهرة أنها غالبا ما تتسبب في نفوق الطائر ، وذلك لأن الجزء الذي يبرز من قناة البيض يكون محتقنا ، ونظرا لهذا الإحتقان ولغرابة شكله عما هو مألوف بالنسبة لباقي الطيور في القطيع ، فإنه يغري الطيور الأخرى التي رأته بأن تقوم بنقره والتهامه أحيانا.

ترجع هذه الظاهرة لأسباب عديدة:

1- ضعف الأربطة الليفية التي تعمل على تثبيت قناة البيض
خاصة أربطة الجزء السفلي ، مما يسهل عملية خروج جزء من هذه القناة عند وضع البيضة.
٢- الخلل في نظم الرعاية والذي يؤدي إلى وصول الطائر إلى نضج جنسی مبكر عن طريق الحث الضوئي المبكر غالبا ، حيث يؤدي هذا النضج الجنسي إلى دخول الأنثى في مرحلة إنتاج البيض قبل اكتمال مرحلة نضج وتكوين قناة البيض ، الأمر الذي يجعل مرور البيضة المكتملة خلال القناة الضيقة من الأمور الصعبة والمؤلمة للطائر ، وغالبا ما يؤدي دفعها بفعل العضلات الدائرية والطولية في الرحم إلى خروج الجزء السفلي من قناة البيض عند وضع البيضة.
٣- زيادة نشاط المبيض والذي ينتج عنه إنتاج بيض
مزدوج المح يؤدي إلى نفس النتيجة في معظم الأحيان ، وذلك للكبر النسبي لحجم البيضة مقارنة بالبيض العادي.
4- زيادة سمنة الأنثى قبيل مرحلة النضج الجنسي أو بعدها ، إذ تؤدي هذه السمنة إذا ما كانت مفرطة إلى الضغط على قناة البيض مما يساعد على عملية خروج جزء منها أثناء وضع البيض.
ه- إلتهاب قناة البيض الناتج من الإصابة بمرض من الأمراض أو الناتج عن زيادة معدل الإنتاج ، إذ يؤدي إلى تورم قناة البيض نتيجة للإرتشاحات السائلة داخل أنسجتها وبالتالي يزيد حجمها وسمكها فتنحشر فيها البيضة أثناء مراحل تكوينها الأخيرة وبالتالي يكون من السهل بروز جزء منها خارج المجمع أثناء وضع البيضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى