عدوى الكوكسيديا

عدوى الكوكسيديا

عدوى الكوكسيديا
عدوى الكوكسيديا

محتوى المقالة

عدوى الكوكسيديا

عدوى الكوكسيديا أحد الامراض ذات الاهمية الاقتصادية في العديد من أنواع الحيوانات وهذه العدوى تنتقل من فضالت الحيوانات إلى الفم وتصيب بصفة خاصة الحيوانات الصغيرة وتسببها طفيليات وحيدة الخلية من أجناس الايميريا أو الايزوسبورا التي تتسبب في اختراق وتلف الغشاء المخاطي الألمعاء مما يؤدى إلى الاسهال وارتفاع طفيف في درجة الحرارة وفقدان الشهية وكذلك فقدان الوزن والهزال وأحيانا النفوق. مصطلح كوكسيديازس يشير إلى العدوى تحت الاكلينيكية دون ظهور أعراض )وهى الحالة الاكثر شيوعا عن الكوكسيديوزس ذات الاعراض الاكلينيكية(، وهذه العدوى تحت الاكلينيكية تسبب عدم الاستفادة من التغذية أو انخفاض معدل التحويل الغذائي خاصة في نظم التربية المكثفة. طفيليات الكوكسيديا متوسطة العائل Specific Host وليس هناك مناعة متبادلة بين أنواع الكوكسيديا المختلفة. الكوكسيديا تعد مرض خطير في كل من الابقار و الاغنام  والماعز بينما الكوكسيديا الاكلينيكية غير شائعة في الكلاب والقطط والخيول رغم أنها قد تسبب أعراض إكلينيكية في بعض الاحيان. معظم الحيوانات تصاب بالعدوى التي تسببها الايميريا أو الايزوسبورا بدرجات متفاوتة في المرحلة العمرية التي تتراوح فيما بين شهر إلى سنة بينما الحيوانات الاكبر في العمر تكون مقاومة للعدوى الاكلينيكية ولكنها تصاب بالعدوى الغير محسوسة يشكل عارض أو مسيستقر ولكن هذه الحيوانات البالغة التي تبدو صحية إكلينيكيا قد تصبح مصدرا للعدوى للحيوانات صغيرة العمر الحساسة لإلصابة .

طفيل الكوكسيديا له مراحل داخل عائله وأخرى خارج عائله. الحيوانات المصابة بالكوكسيديا يفرز الاالف الاووسيت “البويضات” غير المتحوصلة في فضالته كل يوم زفي ظل ظروف مناسبة من حيث الدفء والرطوبة وتواجد الاكسجين كل بويضة أو اووسيت تتحوصل في خالل فترة تتراوح من يوم ألسبوع لكي تكون 8 اسبوروزويت داخل كل اووسيت متحوصلة وهي الطور المعدي للطفيل وهي مغطاة بغشاء واقي مقاوم للمؤثرات الفيزيائية والكيميائية والبكتيرية هذه الاووسيت المتحوصلة تستطيع البقاء حية لمدة عام أو أكثر فيما بين 30-40° م. الحيوان صغير العمر إذا ابتلع هذه الاووسيت المتحوصلة تتحرر الاسبوروزيت وتخترق بسرعة الخاليا المبطنة للغشاء المخاطي الألمعاء . يمر الطفيل بالعديد من فترات التكاثر الالجنسي حيث يكون متقسمات كبيرة Large Schizonts .

تتكسر خاليا الامعاء وينطلق الاالف من الاجسام الصغيرة يطلق عليها الميروزويت Merozoites والتي تصيب خاليا أخرى من الامعاء وتتكرر هذه الدورة عدة مرات وفي النهاية تتوقف هذه العملية وتتكون الخاليا الجنسية ” الجاميطات” Gametes . الجاميطات المذكرة تلقح الجاميطات المؤنثة لكي تتكون اووسيت جديد والتي تحرر مع تحطم خاليا الامعاء وتخرج من الفضالت دورة الحياة الووسيت جديدة تستغرق 2-3 أسابيع. برغم ارتفاع معدل العدوى الا أن الحاالت ذات العدوى الاكلينيكية ليست شائعة.

– الكوكسيدسا طفيل انتهازي حيث أن الحاالت الاكلينيكية تكون أكثر انتشارا بين الحيوانات التي تعانى ضغوطا مثل الازدحام وتردى الاوضاع التربية من حيث النطاق والتطهير أو سوء التغذية أو النقل كما أن النطاق والتغير المفاجئ في التغذية وسوء الاحوال الجوية يعتبران من العوامل الضاغطة المهيأة لحدوث العدوى الاكلينيكية. عدوى الكوكسيديا تحدث عادة بشكل متفرق في فصول السنة الممطرة ولكنها قد تحدث في أي وقت من العام في الحيوانات المحجوزة للتسمين أو في الحيوانات المحجوزة في الحظائر خالل الفترات التي تتميز بدرجة كبيرة من السوء في الاحوال الجوية بسبب الاصابات بالكوكسيديا أحدث في التزايد حديثا مع التوسع في اعتماد نظم التربية المكثفة لألغنام في السنوات الماضية .

 

الاعراض الاكلينيكية للكوكسيديا تنتج من تلف النسيج الطالئي الألمعاء الذي قد يمتد في اغلب الاحوال إلى الانسجة الضامة للغشاء المخاطي الألمعاء كما قد يرافق ذلك حدوث نزيف داخل الامعاء، التهاب رشحي يسمى infelammation Catarrhal وإسهال. الاعراض قد تشمل خروج دم أو أنسجة مع الفضالت أو التحزيق ” التعنية” والجفاف.

مستوى البروتين والالكتوروليتات في الدم قد تتغير ولكن التغيرات في نسبة هيموجلوبين الدم أو حجم الخاليا المرصوص يمكن رؤيتها في الحيوانات شديدة التأثر. دورة حياة الايميريا وااليوسبورا تعتبر ذاتية الانتهاء في خالل أسابيع قليلة مما تحدث عدوى أخرى. العالج سريع يمكن أن يبطيء أو يمنع تطور المراحل المختلفة للطفيل الناتجة عن إعادة العدوى وبالتالي يمكن أن يقلل فترة المرض وحدة الاعراض كما يقلل من البويضات المفزرة كما يحدث من العدوى الثانوية والنفوق

. الابقار و الاغنام البالغة يوجد بينها العديد من الحاالت الحاملة للمرض دون ظهور أعراض . للتحكم بالمرض والوقاية منه يجب أن يكون التركيز منصبا على تحسين نظم التربية بشكل يحول دون توفير ظروف مناسبة للعدوى بدال من اعتماد في العالج بالعقاقير المضادة للكوكسيديا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى