الدواجن

عدوي الايشيريشيا كولاى في الأرانب

عدوي الايشيريشيا كولاى في الأرانب

عدوي الايشيريشيا كولاى في الأرانب
عدوي الايشيريشيا كولاى في الأرانب

عدوي الايشيريشيا كولاى في الأرانب

عدوي الايشيريشيا كولاى في الأرانب حيث يعتبر مشروع تربية الأرانب وإنتاجها من الثدييات العاشبة و من أنجح المشاريع الاستثمارية على جميع مستويات الإنتاج سواء كانت كبيرة أو صغيرة ، وذلك بسبب الخصوبة العالية للأرانب ، وزيادة عدد الخلفة في البطن الواحدة . ففطام الارانب يتم بعد 4 أسابيع ، بالاضافة الى ارتفاع الكفاءة العالية للأرانب في إنتاج اللحوم ، وبالتالي الوفرة في الإنتاج والنمو السريع غير متوفرة في الحيوانات الأخرى.

يضاف إلى ذلك أهميته الارانب فى حل ازمة نقص البروتين الحيواني ، حيث يتميز لحم الأرانب بسهولة الهضم ، بالإضافة إلى ارتفاع مسبة البروتين فى لحم الارانب و التى تصل الى 25٪ وانخفاض نسبة الدهون .6٪ بالاضافة الى انخفاض لحوم الارانب من مستوى الكولسترول بنسبة كبيرة جدا . و تعتبر المسببات البكتيرية من اهم الأمراض التى تصيب  الأرانب وتسبب فى ارتفاع نسبة النافق بالاضافة الى سوء التغذية وسوء الرعاية مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة النافق .

تنقسم أمراض الأرانب إلى مجموعات. هناك أمراض تسببها الفيروسات ، بما في ذلك الأورام الليفية والتسمم النزفي الفيروسي ، وهناك أمراض تسببها البكتيريا مثل الإشريكية القولونية والسالمونيلا والباستوريلا. هناك أمراض طفيلية مثل الجرب (طفيليات خارجية) والديدان الشريطية (طفيليات داخلية) ، وبعض الأمراض ناتجة عن سؤء التربية و الرعاية الصحية مثل الإسهال و الانتفاخ وسوء التغذية بسبب نقص الأملاح والفيتامينات.

عدوي الايشيريشيا كولاى

عدوي الايشيريشيا كولاى في الأرانب وهو مرض يصيب الأرانب الصغيرة والأرانب المفطومة ويتسبب فى خسائر كبيرة للغاية وذلك لانة يتسبب فى تسمم الدم مما يوثر على أعضاء مهمة في جسم الارانب مثل القلب والكبد والكلى والأمعاء. و تسبب فى ارتفاع نسبة النافق فى الارانب وذلك يتسبب فى انخفاض العائد المادى من مشروع تربية الارانب .

الإشريكية القولونية هي بكتيريا متعايشة شائعة في الجهاز الهضمي للحيوانات ذوات الدم الحار. ومع ذلك ، في حالة ضعف المناعة ، يمكن أن تصبح بعض سلالات الإشريكية القولونية ضارة للحيوان ، مسببة الاصابة بالإسهال وأمراض خارج الأمعاء. و تمثل التهابات الجهاز الهضمي واحدة من المشاكل المرضية الرئيسية وهي مسؤولة عن خسائر اقتصادية كبيرة. في مزارع تربية الأرانب ، يعتبر الإسهال مرضًا شائعًا في الأرانب ، وخاصة أرانب الفطام ، حيث أن لديه أعلى معدل إصابة بين جميع الأمراض. يمكن أن يسبب اضطراب بكتيريا الأمعاء وفي بعض الأحيان الموت ، مما يؤدي إلى خسائر فادحة في صناعة تربية الأرانب.

العوامل التى تسبب فى ظهور عدوي الايشيريشيا كولاى

1- التحول المفاجئ فى نظام التغذية من الفطام إلى العلقة المباشرة.
2- التغيير المفاجئ من نظام غذائي إلى نظام آخر. حيث أن التغيير المفاجئ في النظام الغذائي الذي يقدم للأرانب المفطومة من حليب الأم الى نظام الغذائي الأخضر والذى يتمثل فى البرسيم ، إلى نظام الغذائي جاف والذى يتمثل فى العلف .يتسبب بالاصابة بالاسهال و ذلك نتيجة للتغير المفاجى فى الميكروبات الموجودة فى امعاء الارانب المسؤولة عن هضم الغذاء  و لتجنب ذلك، يجب ألا يكون هناك تغيير مفاجئ في النظام الغذائي المعطى للأرانب المفطومة من النظام الغذائي الأخضر إلى النظام الغذائي الجاف ، ولكن يجب أن يكون هذا تدريجيًا.
3- درجة حرارة منخفضة وعالية فى عنبر التربية .
البيئة الطبيعية للإشريكية القولونية موجودة في الأمعاء ، وعندما تظهر هذه العوامل التى تسبب فى الاصابة، تصبح الإشريكية القولونية نشطة وتهاجم الجسم ، وتفرز السموم الداخلية ، مسببة ما يسمى تسمم الدم.

اعراض المرضية عدوي الايشيريشيا كولاى

1-  فقدان الشهية وبالتالي انخفاض استهلاك العليقة.
2-  الجفاف الشديد والضعف العام للارانب  .
3-  الاسهال المائي الشديد ، ويكون في حالات كثيرة مدمما.

 الأعراض التشريحية عدوي الايشيريشيا كولاى

1- انتفاخ الأمعاء والاعورين .
2- التهابات دموية بالأمعاء.
3-  احتقان في جميع أجهزة الارانب نتيجة التسمم الدموي.

علاج عدوي الايشيريشيا كولاى

معظم سلالات الإشريكية القولونية مقاومة لبعض المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين والستربتومايسين ومركبات السلفا. كما أن 90٪ من السلالات تقاوم التتراسيكلين ، لذلك يجب إجراء اختبار حساسية لتحديد نوع المضاد الحيوي الفعال ضد هذه السلالة من الميكروب. يمكن استخدام نيومايسين أو أمبيسلين أو دوكسيسيكلين أو ستربتومايسين في مياه الشرب في المراحل الأولية والبسيطة من العدوى.

أيضًا ، يجب تعويض الأرانب عن السوائل المفقودة ، مثل محلول الجفاف أو الإلكتروليت في مياه الشرب. قد يكون هذا مفيدًا جدًا  للرانب ويحسن الحالة الصحية للارانب ولكن إذا تم إهمال علاج ميكروب القولون ، فإن هذا يؤدي إلى حدوث تقرحات عميقة في جدار الأمعاء ، ومن ثم تجد الميكروبات اللاهوائية Clostridium الفرصة لدخول هذه القرح في جدار الأمعاء ، وبالتالي فإن يصبح الوضع أكثر تعقيدًا وأسوأ من الأول حيث يكون للإسهال دم أو يكون لونه مثل الحناء السوداء ويزداد معدل النفوق فى الارانب .

الارشادات و النصائح التي يجب على المربى اتباعها

  1. الاهتمام باختيار سلالة جيدة من الأرانب وتزويدها ببيئة جيدة للنمو والتكاثر
  2. النظافة مع التطهير الجيد للبطاريات الخاصة بالتربية من الداخل و الخارد والحرص على ان تكون خالية من الأمراض ، وعدم السماح للزوار من دخول المزرعة مع عزل الارانب المصابة بالاضافة الى توفر الامن الحيوى للوقاية من الامراض
  3. التحصين البكتيرى و الفيروسى الدورى للارانب و اضافة المضادات الحيوية و الفيتامينات و الاملاح المعدنية  .
  4. يجب الحفاظ على المناعة بمستوى عالٍ وذلك باضافة الفيتامينات و الاملااح المعدنية بشكل دورى .
  5. التهوية الجيدة لمزراع الارانب مع لتجنب الإجهاد الحرارى ، يجب أن نحاول تثبيت درجة الحرارة بين 16-22 درجة داخل المزرعة والحفاظ على الرطوبة في حدود 60٪ و 65٪
  6. الحرص على وجود أحواض تطهير أمام كل مزرعة لتطهير الأحذية قبل الدخول والخروج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock