علائق حيوانات المزرعة

علائق حيوانات المزرعة

علائق حيوانات المزرعة
علائق حيوانات المزرعة

علائق حيوانات المزرعة هو عبارة عن اى طعام يحتوي على مواد عضوية أو معدنية تساعد جسم الحيوان على الانتاج وتحافظ عليه بصحة جيدة عند إعطائه بالكميات المناسبة.

أنواع العلائق للحيوانات المرزعة :-

1- المركزات: وهي الأطعمة التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية لكل وحدة وزن أو حجم. يتم خلطها مع الأعلاف الخشنة (المالئة) و تكون اما طازجة أو مجففة وذلك لإعداد وجبة كاملة للحيوان.

تحتوي الأعلاف المركزة على قدر كبير من الطاقة ولكن ليس بها الكثير من الألياف مثل المواد المالئة (أقل من 18٪). وهى مثل الحبوب والبقوليات او منتجات المطاحن و مخلفات عصر البذور الزيتية و مخلفات صناعة السكر من بنجر السكر و مخلفات المحاصيل . وقد تضاف بعض منتجات الثانوية من الحيوانات ، مثل اللحوم ومسحوق العظام واللحوم والدم المجفف إلى علائق حيوانات المزرعة . ومع الحرص على تلك الاضافات لانها تسبب فر ضرر كبير للحيوانات و الاصابة بالامراض ومنها ، مرض “جنون البقر” ، الذي تم العثور عليه في عدد من الأبقار التي كانت تتغذى على مسحوق لحم ، تسبب ذلك في اتجاه عالمي للتوقف عن استخدام مسحوق اللحم مع الأعلاف والتوجه إلى الناس البديل عن ذلك. فيما يلي بعض أهم الأعلاف المركزة:-

  • حبوب الشعير: تعتبر في كثير من الأماكن علف مركّز. يتم إطعامها للحيوانات وذلك لأنها تحتوي على بروتين وألياف أكثر من حبوب الذرة.
  • حبوب الذرة هو مكون للعلائق الحيوانات شائع الاستخدام .حيث يحتوي على دهون أكثر من الشعير والقمح ، ولكنه يحتوي على أقل من الشعير و القمح من حيث الأحماض الأمينية المهمة وهما اليسين و التريبتوفان. كما أنه يحتوي على نسبة أقل من بعض المعادن ، وخصوصا الكالسيوم.
  • حبوب القمح: لا تستخدم حبوب القمح لإطعام الحيوانات وذلك لأنها تُطحن و تستخدم فى صناعة الدقيق للخبز والمعجنات للانسان. ومع ذلك ، يمكن سحق حبوب القمح المكسورة واستخدامها فى تكوين علائق الحيوانات ، طالما أنها لا تؤذي الحيوانات أو الطيور التي تأكلها.
    يمكن استخدام بعض الحبوب المختلفة من النباتات غير العشبية ، مثل الفول والحمص وغيرها من النباتات، و يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي للحيوان إذا كانت رخيصة بما يكفي ومتوفرة و تكفى لاحتياجات الغذائية للحيوان .
    يوجد في السوق الكثير من المخلفات الزراعية المهمة جدًا والتي تحتوي على نسبة عالية من البروتينات. على سبيل المثال ، يحتوي كسب بذور القطن وفول الصويا والسمسم والكتان وعباد الشمس وما إلى ذلك على ما بين 35 و 50 في المائة من البروتين الخام. معظمها غالي الثمن ، وخصوصا كسب فول الصويا ، وهي أفضل المحاصيل يتم استخدامه فقط بكميات صغيرة لزيادة القيمة الغذائية لعلائق الحيوانات.

2 ـ الاعلاف المالئة او الخشنة : وهي من أهم الأعلاف وأقلها تكلفة ، مثل القش ، التي تستخدم كمواد مالئة ، منخفضة فى القيمة الغذاية من حيث البروتين ، ولكنها غنية بالألياف وتمنح ايضا كمية كبيرة من الطاقة الطاقة.
بالاضافة الى العلف الأخضر الموجود باالمراعي الطبيعية ، مثل البرسيم ، والبرسيم المصري ، والحلبة ، والحلبة ، والشوفان ، وعلف الشعير ، والذرة الخضراء ، والذرة الرفيعة ، والذرة السكرية.
هذه الأعلاف رخيصة وسهلة الأكل للحيوانات. بالاضافة الى أنها مليئة بالفيتامينات والألياف والمواد المغذية الأخرى التي تحتاجها الحيوانات. من خلال تقليل استخدام الأعلاف المركزة ، يقلل استخدامها من تكاليف التغذية لحيوانات المزرعة. إذا أكلتها الحيوانات مباشرة بدلاً من قصها ونقلها لإطعامها للحيوانات ، فإن التوفير في التكلفة يكون أكبر.

الدريس:
الدريس هو العلف الذي يأتي من تجفيف العلف الاخضراء التي يتم جمعها تلقائيًا من الحقول ثم تجفيفها (بشكل طبيعي أو صناعي) حتى تبقى السيقان والأوراق حوالي 18٪ من الرطوبة. هذه هي الطريقة الأكثر شيوعًا للحفاظ على  النباتات من التلف و زيادة القيمة الغذائية لها . يتم تحويل نباتات المراعي الطبيعية أو المزروعة إلى علف غني بالمواد الغذائية يمكن تخزينه في بالات وإطعام الحيوانات عندما لا يكون هناك علف أخضر كافٍى لحيوانات المزرعة .حيث يحتوي الدريس الجيد على معظم أوراق النبات.  حيث يحتوي على حوالي 12 في المائة من البروتين الخام ، و 8 في المائة من المعادن ، و 25 إلى 30 في المائة من الألياف. عادة ، يحتوي على الكثير من الفيتامينات والكالسيوم والفوسفور.

السيلاج هو عبارة عن العلف النباتي الأخضر الذى يتم حفظه بالتخمير بعد تقطيعه وضغطه في حفر ذات أغطية بلاستيكية أو في صوامع مغلقة. حيث تتم بعض التفاعلات البكتيرية الاهوائية تجعل العلف أكثر حمضية.و هذا يمنع العلف من التلف ، و الاضافة انة يمكن تخزينه لفترة طويلة للحفاظ على محتوياته آمنة.
حيث تُستخدم الذرة الخضراء والفاصوليا والأعشاب والمراعي والنباتات الأخرى في صناعة السيلاج ، فضلاً عن النفايات الناتجة عن معالجة الأغذية ، مثل بنجر السكر.

يجب مراعاة الاتى فى علائق حيوانات المرزعة:
يجب أن تكون الحبوب ومخلفات الحبوب نظيفة وخالية من الحشرات والعفن .
يجب أن يكون الأعلاف الخضراء طرية وخضراء وخالية من الحشائش وخصوصا الحشائش السامة منها. و بالاضافة الى انة يجب ان تكون علائق الحيوانات تحتوى على نسبة رطوبة تناسب الحيوان و بالاضافة الى انة يجب ان يكون عمر النباتات مناسب للحيوانات .حيث لا ينبغي إطعام الحيوانات نباتات قبل أن تبلغ من العمر ما يكفي لحصادها ، لأنة بعض الأجزاء من النباتات تحتوى على بعض المواد السامة، مثل حمض الهيدروسينيك ، الموجود في نباتات الذرة. و لا تستخدم الأسلاك لربط بالات القش والتبن معًا . لتجنب الاضرار الصحية على الحيوانات نتيجة اكل الاسلاك الحديد و بدلاً من استخدام الاسلاك لربط البالات، يمكن استخدم الألياف النباتية أو الاصطناعية .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى