عملية إخصاب البيضة

عملية إخصاب البيضة

عملية إخصاب البيضة
عملية إخصاب البيضة

عملية إخصاب البيضة ( Fertility ):-

عملية إخصاب البيضة حيث  الحديث عن الإخصاب ينحصر في القطعان التي تحتوي على ذكور كقطعان الأمهات ، حيث تتم عملية إخصاب البيض في قناة البيض إذا ما احتوت هذه القناة على حيوانات منوية صالحة لحدوث عملية الإخصاب. يتم حفظ الحيوانات المنوية الناتجة عن عملية التلقيح الطبيعية أو الصناعية وتخزينها في خلايا أنبوبية تمتلك الأنثى منها ما يزيد عن ۲۰ ألف

خلية ، وفي تجاويف وثنيات خاصة تعرف بأعشاش الحيوانات المنوية ( Sperm nests ) ، ويقع هذا التكوين في منطقة محدودة بين الرحم والمهبل ، ويمكن لهذا التكوين الاحتفاظ بالحيوانات المنوية صالحة للإخصاب بفضل ما تفرزه نوعية خاصة من الخلايا من سكريات متعددة لمدد متفاوتة تتراوح ما بين أسبوعين وثلاث أسابيع وقد تزيد لتصل إلى أربعة أسابيع في إناث الرومي ، غير أن طول المدة التي يمكن أن تظل فيها الحيوانات المنوية المخزنة صالحة وجاهزة للإخصاب يتوقف على عوامل عديدة منها:

  1. الحالة الصحية للأنثى ، حيث تقل مدة صلاحية الحيوانات المنوية للإخصاب إذا ما أصيبت الأنثى بمرض من أعراضه إرتفاع درجة حرارة الجسم.
  2.  الأس الهيدروجيني للافرازات في قناة البيض الحيوانات المنوية المخزنة إذا ما زاد أو نقص المحتوى القناة من السوائل عن مدى يتراوح بين ، إذ يقصر عمر الأس الهيدروجيني 6٫9 – ۷٫۲ .
  3.  مدى كفاية ما تفرزه الخلايا من السكريات المتعددة.
  4.  سلامة الحيوانات المنوية المخزنة وكفاية عددها ومدی خلوها من التشوهات والعيوب الخلقية.

التكوين المبكر للخلايا الجنينية:-

عقب الإخصاب يتكون الجنين وهو ما يعرف بالزيجوت ( Zygot )، وعقب تكوينه يبدأ إنقسام الخلايا الجنينية الموجودة في البلاستوديسك في هذا الوقت المبكر وفي مرحلة وجود البيضة داخل قناة البيض بشكل سريع ومتتابع حتى يزيد عدد هذه الخلايا عن 30 ألف
خلية ، وعند الوصول لهذه المرحلة من الإنقسامات الجنينية يتغير إسم البلاستوديسك ويعرف بالبلاستوديرم ( Plasodirm) بعد أن يكبر حجمه وتتسع رقعته لتزيد عن 4 سم.

الإنقسامات الجنينية المبكرة:-

بعد وضع البيضة من الممكن أن تبدأ عملية إنقسام الخلايا التي يحتويها البلاستوديرم لتبدأ مرحلة تكوين ونمو الجنين متى تعرضت البيضة لدرجة حرارة تزيد عن الصفر الفسيولوجی (۲۰م).
تحدث هذه الإنقسامات الجنينية في أماكن متعددة منها أعشاش وضع البيض إذا ما ترك البيض لمدة طويلة دون أن يتم جمعه ، وعند نقل البيض من المزرعة المعمل التفريخ في وسائل نقل غير مبردة ، وعند تخزين البيض في المزرعة أو في معمل التفريخ عند درجات حرارة غير ملائمة.. الخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى