فوائد بيض السمان

فوائد بيض السمان

فوائد بيض السمان
فوائد بيض السمان

فوائد بيض السمان

فوائد بيض السمان حيث لبيض السمان فوائدة عدية ومتنوعة و بيض السمان منتج من طائر السمان، ويتميز بيض السمان بان حجمه صغير و القشره الخاصة بييض السمان تكون ذات اللون سكري والتي يشوبها ايضا بقع من اللون البني. حيث لبيض السمان مجموعة من الفوائد الغذائية المختلفة حيث يحتوى بيض السمان على نسبة مرتفعة من البروتين و الطاقة و الاملاح المعدنية والفيتامينات الذى يفوق الموجود ببيض الدجاج العادى، إليك أهم تلك الفوائد :-

فوائد بيض السمان لتخفيف أعراض الحساسية

هناك بعض الدراسات أن لبيض السمان لة القدره على تخفيف بعض الأعراض التي قد نتيجة لاصابة بعض الاشخاص بأنواعًا مختلفة من الحساسية وذلك بسبب إحتوائه على مثبط إنزيم (التربسين).، مثل الاصابة بالحساسية الموسمية، أو حتى الاصابة بالحساسية الغذائية.  وذلك بسبب ان بيض السمان يحتوي على نسبة عالية من بروتين والذي يعمل كمضاد طبيعي و فعال ضد الحساسية في الجسم.

فوائد بيض السمان فى علاج مرض السكري

ان لبيض السمان دور في إدارة مرض السكري و تقليل من مستويات الجلوكوز والكرياتينين في الدم، وله أيضا تأثير إيجابي على وظائف الكبد و الكلى كما ذكرنا، كما ان تناول بيض السمان بانتظام  يساعد فى التقليل من خطر مرض السكري واضطرابات الكلى.

بيض السمان وفعاليتة فى علاج السالمونيلا

يستخدم بيض السمان كعلاج فعال ضد السالمونيلا وذلك لان بيض السمان يحتوي على الأجسام المضادة الفعالة ضد السامونيلا و التى تساعد على مهاجمة السالمونيلا، و لذلك فإن العلماء حاليًا جاهدين ايجاد دواء جديد لمقاومة الاصابة بالسالمونيلا وذلك باستخدام بيض السمان.

بيض السمان يساعد فى تخفيف آلام بالمعدة

استخدام بيض السمان يساعد فى تخفيف الام بالمعدة، حيث يحتوي بيض السمان على مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية اللازمة للوقاية من تلك الام بالمعدة، و مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية تعمل على استعادة الخلايا المخاطية لبطانة المعدة، لذا فإن تناوله بانتظام يساعد في علاج آلام المعدة و القرحة .

بيض السمان وفوائدة فى تحسين المناعة

بسبب ان بيض السمان غني بالمضادات الأكسدة والفيتامينات وخصوصا فيتامين ب (1)، وقد تعمل تلك العناصر الغذائية على تحسين عملية التمثيل الغذائي وتعزيز وتحسين المناعة بالجسم وذلك لأنها تشارك في عمليات خلوية مختلفة .

بيض السمان يساعد فى تخلص الجسم من السموم

من اهم فوائد بيض السمان انة يستخدم كمضاد للسموم حيث أنه قد يساعد فى تنقية مجرى الدم من السموم ، وهذا بدوره يساعد على تقليل فرص إصابة خلايا الكبد بالتلف و تجنب عدم القدرة على القيام بمهامها الاساسية، بالاضافة الى ان بيض السمان يساعد على تخفيض كم السموم فى جسم الانسان وذلك لان بيض السمان يساعد الكبد فى التخلص من تلك العناصر ، وبالتالي فإن فرص إصابة الكبد بالأمراض المختلفة وبالاضافة الى تخفيض كم السموم مما يعزز صحة الانسان .

بيض السمان و الوقاية من فقر الدم

يعد بيض السمان أحد أنواع الأغذية الطبيعية التى تحتوى على الحديد بكثافة ، لذا فإن ادخال بيض السمان فى النظام الغذائى للانسان يساعد على الحماية من فقر الدم قبل الاصابة بة أو يساعد بشكل كافى فى عملية التعافي من الاصابة بفقر الدم .كما أن بيض السمان غنى بالبوتاسيوم مما يجعله أحد الأغذية التي تساعد على تحسين قدرة خلايا الدم الحمراء و القيام بوظائفها الطبيعية في الجسم.

تحسين الرؤية

ان بيض السمان غني بفيتامينات و الاملاح المعدنية وخصوصا فيتامين (أ) حيث فيتامين (أ) لة دور كبير فى الوقاية من الاصابة بالامراض التى تصيب العين مثل إعتام عدسة العين او العين الزرقاء

الحد الاقصى من بيض السمان فى اليوم

يزن بيض السمان نحو 10 جرامات، ولذلك يوصى باستهلاك ما بين 3 إلى 5 بيضات سمان و من الأفضل تجنب تناول أكثر من 10 في اليوم لأنه يحتوى على الكوليسترول و الدهون المشبعة و التى اذا تم استهلاكها بحد المسموح يقلل من مستوى الكوليسترول ويقى من الاصابة بامراض القلب و الاوعية و العكس صحيح .

فوائد أخرى لبيض السمان

  • مكافحة بعض الأمراض مثل: أمراض الجهاز العصبي، والسرطان.
  • الوقاية من الأمراض التى تصيب القلب .
  • يساعد بيض السمان فى تفتيت حصى بالكلى و المرارة.
  • تقوية العظام و الأظافر و الأسنان وذلك لانة غنى بالاملاح المعدنية.
  • تخفيف من الاكتئاب.
  • يعتبر من المنشطات الجنسية الطبيعية والفعالة والوقاية من الامراض التناسلية.

القيمة الغذائية لبيض السمان

لبيض السمان الصغير قيمة غذائية عالية نسبيًا، إذ تحتوي بيضة السمان الواحدة التي تزن 10 [جرام على الآتي:

السعرات الحرارية 14.2 سعرة حرارية
البروتين 1.18 غرام
الكربوهيدرات 0.037 غرام
الدهون 0.998 غرام
الكالسيوم 5.76 ملليغرام
الحديد 0.328 ملليغرام
المغنيسيوم 1.17 ملليغرام
الفسفور 20.3 ملليغرام
البوتاسيوم 11.9 ملليغرام
الصوديوم 12.7 ملليغرام
السيلينيوم 2.88 مايكروغرام
الزنك 0.132 ملليغرام
فيتامين أ 48.9 وحدة دولية

وعلى الرغم من أن لبيض السمان فوائد عديدة ومتنوعة إلا أن تناوله لا بكثافة يتسبب فى بعض الأضرار التي عليك أن تعرفها، وهذه أهم تلك الاضرار هى ان بيض السمان يحتوى على كميات من الكولسترول و الدهون المشبعة اكبر من البيض العادى مما يتسبب فى حدوث اضرار جسيمة بالانسان و بالاضافة الى تناول بيض السمان نيئًا من اكثر الاسباب التى تسبب فى حدوث اضرار جسيمة وذلك باحتمالية وجود مسببات مرضية على قشرة البيض بكثافة مما يتسبب فى اصابة الانسان بامراض مختلفة و لابد من ان يتم طهى بيض السمان بشكل جيد و ذلك لتجنب الاصابة بالامراض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى