الحيوانات الأليفة

قطط بيكي فيس

قطط بيكي فيس

قطط بيكي فيس
قطط بيكي فيس

قطط بيكي فيس لقد اشتُهرت قطط بيكي فيس بيور بكونها تنتمي لفصيلة القط الإيراني أو القط الشيرازي، ويُعتبر هذا النوع من الفصائل واحدًا من أغلى أنواع القطط الشيرازية.

تتمتع هذه القطط بجميع صفات القطط الشيرازي، إلا أنها تتميز بسمات جسدية مميزة تميزها عن سائر القطط الشيرازية، مثل شكل الأنف ولون العيون الذي لا يكون واضحًا بشكل كبير.

تاريخ قطط بيكي فيس

يعود تاريخ القطط الشيرازية بشكل عام إلى القرون الوسطى وعصور ما قبل الميلاد، حيث ظهرت لأول مرة في بلاد فارس، والتي تعرف الآن باسم “إيران”.

تميزت هذه القطط في ذلك الوقت بمظهرها الفريد والجذاب، الذي يميزها عن السلالات الأخرى، وانتشر صيتها بسرعة، وأصبحت سلالتها شهيرة ومنتشرة. اقتناها الملوك والأمراء الفارسيون في تلك الفترة.

خلال القرن السابع عشر، انتشرت القطط الشيرازية في إيطاليا، حيث اقتناها النبلاء والملوك الإيطاليون لتزيين قصورهم ومرافقتهم في المناسبات الرسمية. تميزت هذه القطط بمظهرها المميز والفريد الذي يختلف عن باقي أنواع القطط.

تعود هذه الاختلافات إلى ظهور طفرة جينية طبيعية، نتيجة تهجين السلالات القديمة مع سلالات مختلفة.

تم أخذ مجموعة من هذه القطط من بلاد فارس إلى إيطاليا عام 1626م بواسطة السائح الإيطالي “بيترو ديلا فالي”. من ثم، اشتهرت هذه القطط بعد ذلك وعرضت في معرض للقطط يسمى “كريستال بالاس” عام 1871م. وبالتالي، انتشرت في دول أوروبا المختلفة.

سبب تسميته بهذا الاسم

يأتي تسمية هذا القط بـ”القط الشيرازي” نسبةً إلى موطنه الأصلي، الذي يعود إلى إيران، والتي كانت تُعرف سابقًا باسم “بلاد فارس”.

مواصفات قطط بيكي فيس

يتمتع القط الشيرازي بالعديد من المواصفات المشابهة للفصيلة الرئيسية، ولكنه يتميز أيضًا بمواصفات فريدة من نوعها، ومنها:

  • 1. الفرو: يتميز بمعطف قصير وشعر كثيف.
  • 2. الرأس: يتمتع برأس مستدير وخدود ممتلئة.
  • 3. الأذن: تكون طويلة ومدببة الشكل.
  • 4. الأنف: لا يبرز بشكل كبير في الوجه، بل يكون مسطحًا مع باقي الوجه.
  • 5. العين: تتميز بلون غير واضح، وتكون موضوعة في المنتصف، وتعتبر هذه طفرة جينية معروفة في هذا النوع.
  • 6. الحجم: يتراوح وزنه بين 3 إلى 5 كيلوجرامات.
  • 7. الطول: يصل طوله إلى حوالي 25 سنتيمترًا.
  • 8. العمر: يتوسط عمره حوالي 12 عامًا تقريبًا.

سماته الشخصية لقطط بيكي فيس

هذا القط له الكثير من السمات الشخصية التي يميزه عن باقي الأنواع من القطط الشيرازية، ومنها ما يلى

هذا القط هادئ ويميل إلى الاسترخاء معظم الوقت. يفضل العيش في منازل هادئة وبعيدة عن الضوضاء والأصوات العالية. يتسم بالغيرة الشديدة، ويرجع ذلك إلى ارتباطه الوثيق بالمنزل وأفراد العائلة كالحيوان الوحيد فيه.

قادر على البقاء في المنزل بمفرده، دون الحاجة إلى وجودك المستمر بجانبه. وهو ودود ولطيف ويتفاعل اجتماعيًا مع الغرباء. لا يظهر ميولًا عنيدة ويكون سلميًا ومستعدًا للانصياع للأوامر.

محبب للأطفال

تُعتبر هذه القطط فريدة وهادئة في سلوكها، وتحظى بشعبية كبيرة بين أفراد العائلة بشكل عام وخاصة الأطفال.

يُعتبر هذا القط الشيرازي رفيقًا مثاليًا وحارسًا للأطفال. ومع ذلك، ننصح بأخذ الحيطة وعدم ترك الأطفال الصغار الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات يتعاملون بشكل غير لائق مع القط.

التغذية السليمة لقطط بيكي فيس

من الضروري أن توفر لقطتك كمية مناسبة من السعرات الحرارية التي تلبي احتياجات جسمها. ننصحك بشدة بتحضير وجبات غذائية متوازنة تتضمن مجموعة متنوعة من المكونات الغذائية.

يجب أن تأخذ في الاعتبار أن القطة لديها نشاط محدود، وبالتالي فإن تناول كميات زائدة من الطعام قد يؤدي إلى زيادة الوزن. تشمل الأطعمة التي يفضلها القطة:

  • – الجبن
  • – اللبن
  • – البيض
  • – السمك
  • – الدجاج
  • – اللحوم
  • – الخبز

مع ذلك، يجب أن تحرص على ضبط الكميات وتقديمها بشكل مناسب وفقًا لاحتياجات قطتك ونشاطها البدني. تذكر أن استشارة الطبيب البيطري هي أمر مهم لتحديد الكمية المناسبة وتوفير التوازن الغذائي لقطتك.

قطط بيكي فيس و الرعاية الصحية

يجب أن تقوم بمراقبة حالة صحة قطتك بانتظام من خلال الاستشارة مع طبيب بيطري متخصص. يُنصح بتقديم الأمصال والتطعيمات اللازمة للحفاظ على صحتها وحمايتها من مجموعة متنوعة من الأمراض.

تعد القطط عمومًا ناقلة للأمراض المحتملة للإنسان. ومن بين الأمراض التي قد تصيبها وتؤثر على عمرها الافتراضي تشمل:

– إنفلونزا القطط.
– انسداد مجرى القناة الدمعية.
– الحساسية من الأتربة.
– الالتهاب الرئوي.

من المهم أن تتخذ إجراءات وقائية للحد من انتشار هذه الأمراض، مثل تطعيم قطتك والمحافظة على نظافتها الشخصية ومحيطها. إضافةً إلى ذلك، ينبغي أن تتابع توصيات الطبيب البيطري لضمان صحة وسلامة قطتك والمحافظة على صحتك وصحة أفراد عائلتك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock